الاثنين، 29 نوفمبر 2010

مضخة الانسولين الجديدة - ميدترونيك مينيميد باراديجم 722



تعتبر مضخة الانسولين الجديدة من ميدترونيك وهي شركة تعمل في هذا المجال منذ أكثر من 27 عاما هي إحدى أهم وأحدث المضخات التي تعالج مرض السكر وخاصة المرض من النوع الأول. وتمتاز هذه المضخة بعدة مميزات أهمها قدرة المضخة على إستقبال قياسات لمستويات جلوكوز الدم وتخزينها كل 5 دقائق طوال 24 ساعة يوميا. ويمكن أيضا عند شراء مضخة الانسولين الجديدة شراء متحسس جلوكوز الدم وهو عبارة أداة توضع تحت الجلد وهو مرتبط بجهاز يرسل ترددات لا سلكية تحمل قياسات لمضخة الانسولين، ولكن المضخة لا تستجيب أوتوماتيكيا لهذه القياسات لأن متحسس الجلوكوز يتأثر بالتغيرات الجديدة في مستوى الجلوكوز كل نصف ساعة، مما يستلزم تغيير كمية الانسولين بطريقة مباشرة للمضخة.

وتتميز مضخة الانسولين الجديدة 722 بصغر حجمها فهي ذات سمك 2 سم وعرض 5 سم وطول 7.5 سم، كما لا يتعدى وزنها 100 جم لذا يسهل إرتداؤها في الحزام وهي بعدة ألوان منها الرمادي والأرجواني والأزرق وتباع هذه المضخة مع ريموت كنترول، مما يمكن المستخدم من الحصول على جرعات الانسولين قبل الوجبات بدون أن يضطر لإظهار المضخة أمام الآخرين، كما تتميز هذه المضخة بكبر حجم مستودع أو مخزن الانسولين الذي يمكن أن يحمل حتى 300 وحدة انسولين، ويمكن لهذه المضخة أن تحقن كمية أقل من 0.03 من وحدة انسولين في الساعة أي مايساوي أقل من 3% من وحدة الانسولين.

ومعدل الخطأ في جرعة الانسولين محدود للغاية فهو لا يتجاوز 5% زيادة أو نقاصا، وهذا مايفسر تفوق مضخة الانسولين الجديدة في تخفيض معدل الجلوكوز الهيموجلوبيني HbA1c لأقل من 7% بينما تخفض طرق الحقن التقليدية (وهي عادة 4 حقن انسولين يوميا) نسبة الـ HbA1c حتى 9% فقط، وهذا من شأنه أن يجعل مستخدمي مضخة الانسولين المصابين بالنوع الأول من السكري أقل عرضة لمضاعفات المرض في العين والكلى والأقدام بنسبة 55% عن المرضى الآخرين الذين يستعينون بطرق الحقن التقليدية، كما ثبت أن مضخة الانسولين لها نفس التأثير الإيجابي لمرضى السكر من النوع الثاني.

سعر مضخة الانسولين الجديدة يتعدى الـ 6000 دولار أمريكي، كما أن سعر متحسس الجلوكوز 1000 دولار وتتركز أهمية متحسس الجلوكوز في قدرته قياس مستويات جلوكوز بشكل مستمر مما يمكن مضخة الانسولين من تلقى هذه القياسات وتحويلها إلى منحنى يظهر بشكل متعرج على شاشة المضخة، وتأتي أهمية هذا المنحنى في تأثيره على حساب حجم جرعة الانسولين المطلوبة سواء كانت جرعة ماقبل تناول الطعام أو الجرعات المستمرة الصغيرة والتي يمكن تقليلها أو زيادتها حسب كمية الكربوهيدرات التي سيتم تناوُلها، أو النشاط الرياضي الذي سيُمارس أو في أوقات المرض عندما تقل الحاجة للانسولين.

يوجد بالمضخة العديد من المزايا تضمن إستخدامها بشكل آمن حيث تصدر المضخة أصوات لإنذار وتنبيه المستخدم عن حدوث إنسداد يمنع تدفق الانسولين، أو عند حدوث تدفق للانسولين أكثر من الحاجة كما أن مضخة الانسولين الجديدة تقلل من حدوث الإنخفاض الشديد في سكر الدم أثناء النوم وذلك عن طريق إصدار إنذار صوتي يوقظ مستخدم المضخة من النوم ويحول دون إصابته بالغيبوبة. ويمكن للمضخة تخزين بيانات بكل مستويات الجلوكوز وأحجام جرعات الانسولين خلال الـ 90 يوما السابقة، كما يمكن تنزيل هذه البيانات من مضخة الانسولين الجديدة وتقديمها للطبيب المختص ليقوم بفحصها ليحدد مدى كفاءة وتقدم العلاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق