الاثنين، 20 ديسمبر 2010

اعراض سكر الحمل في الشهور الاولى - وكيفية الوقاية منه



يعتبر سكر الحمل من أحد أكثر الحالات المرضية إنتشارا أثناء الحمل. ولمعرفة اعراض سكر الحمل في الشهور الاولى يلزم إجراء عدة فحوص وتحاليل للتأكد من حدوثه أو عدم حدوثه وذلك لأن أغلب هذه الأعراض يصعب كثيرا ملاحظتها كما أنها تتداخل مع الأعراض المصاحبة للحمل بشكل طبيعي. ومع ذلك فإن في بعض الحالات القليلة من سكر الحمل تظهر أعراضا متعددة ولكن أهمها التبول بكثرة وبشكل مستمر وشعور بالعطش المتزايد بسبب فقد الكثير من سوائل الجسم، كما يحدث في كثير من الأحيان معاناة وشعور الحامل بالتعب بدون مبرر، وتحدث العديد من الإلتهابات نتيجة الإصابة بالميكروبات والبكتيريا في الجلد وفي المهبل والمثانة.

اعراض سكر الحمل في الشهور الاولى بالرغم من ندرة حدوثها، فهي تكاد تتطابق مع أعراض مرض السكري من النوع الثاني. وكل هذه الأعراض هي نتيجة لوجود مقاومة من المشيمة للإنسولين وهو الهورمون المسئول عن نقل سكر الدم إلى خلايا الجسم وهذا يؤدي لإرتفاع جلوكوز الدم. وهذا الإرتفاع في الجلوكوز يرغم الجسم على التخلص منه عن طريق التبول المتكرر فيفقد الجسم كثيرا من سوائله ومن ثم تشعر الحامل بالعطش، ونتيجة فقد الجسم للجلوكوز وهو مصدر الطاقة يحدث الشعور بالتعب كما أن التبول المتكرر ووجود السكر في البول يؤدى لحدوث العدوى الجرثومية في المثانة.

لتجنب جميع اعراض سكر الحمل ومخاطره العديدة على الأم والجنين يجب الحرص على منع أسبابه. والوقاية من هذا المرض تكون أكثر نجاحا قبل حدوث الحمل، ومع ذلك فإن العديد من الحوامل عن طريق تعديل التغذية وممارسة الرياضة يستطعن تجنب الكثير من مخاطر سكر الحمل وأهمها زيادة وزن المولود عن 4.5 كجم مع حدوث تضخم في محيط الأكتاف وهذا يؤدي لتعسر الولادة وصعوبة تنفس المولود أثناء الوضع مما يضُطر إلى اللجوء للولادة القيصرية ويحدث تعسر الولادة في حالات نادرة لا تتجاوز حالة واحدة من كل 200 ولادة.

بالرغم من حدوث الشفاء السريع في أغلب حالات سكر الحمل بعد عملية الوضع بساعات قليلة. إلا أن سكري الحمل يتطلب المزيد من المتابعة طوال فترة الحمل من الطبيب المختص للتأكد من عدم زيادة وزن الجنين ولتحديد إن كانت الولادة ستتم طبيعيا أم ستكون ولادة قيصرية. كما أن المولود قد يصاب بإنخفاض سكر الدم بشكل كبير بعد ولادته وذلك لأن جسمه أثناء الحمل كان يفرز كمية كبيرة من الانسولين لمقاومة إرتفاع الجلوكوز وهذا يستلزم سرعة إرضاع المولود بالطريقة الطبيعية لرفع الجلوكوز في جسمه.

اعراض سكر الحمل في المراحل الاولى هي اعراض نادرة الظهور، وهذا يدفع الكثير من الأطباء لإجراء إختبار جلوكوز الدم للحامل بعد مرور الاسبوع 27 وذلك لأغلب الحوامل وذلك لأن نصف حالات سكر الحمل لا وجود لأسباب وراثية وراء حدوثها، وفي حال التأكد من تشخيص سكري الحمل يجب أن يوضع نظام غذائي للحامل بواسطة أخصائي في التغذية وفي أغلب الأحيان لا تتجاوز كمية السعرات في هذا النظام 2200 سعر حراري يوميا، أما إذا كانت الحامل مصابة بالسمنة فيحتوي نظامها الغذائي على 1800 سعر على الأكثر يوميا. كما ينصح بممارسة الرياضة - تحت إشراف الطبيب - مثل رياضة المشي 30 دقيقة في في اليوم 5 مرات أسبوعيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق