الاثنين، 20 ديسمبر 2010

سكر الحمل واعراضه - إختبار تحمل الجلوكوز لتشخيص سكر الحمل



يظهر سكر الحمل واعراضه عادة في الاسبوع الـ 28 من الحمل، وفي قليل من الحوامل قد تظهر اعراض سكر الحمل في وقت مبكر وذلك في الحوامل الأكبر عمرا والأكثر وزنا. ولأن أغلب هذه الأعراض خفيفة فإن الطبيب المتابع للحمل يعتمد أساسا على إختبار الجلوكوز العشوائي وعلى إختبار تحمل الجلوكوز للتأكد من صحة تشخيص سكر الحمل وذلك لأن أغلب أعراض سكر الحمل تتشابه مع أعراض الحمل العادية. ويعتبر سكر الحمل وأعراضه المختلفة هو أسرع أنواع مرض السكري في حدوث الشفاء منه.

سكر الحمل واعراضه هو مرض ناتج من حدوث مقاومة للإنسولين من جسم الحامل مما يؤدي لمنع هذا الهورمون من القيام بدوره في توصيل الجلوكوز لخلايا الجسم المختلفة، وجميع أعراض هذا المرض تظهر بشكل تدريجي وبطيء فتشعر الحامل أن كل هذه الأعراض هي من جراء الحمل وهذه الأعراض قد تظهر في صور متعددة وهي غالبا لا تظهر جميعها معا، ولكن بعضها قد يمكن ملاحظته بوضوح مثل تكرار التبول وخاصة ليلا، الشعور بالعطش الشديد والجوع، وفقدان الوزن وضعف الإبصار بطريقة تدريجية.

يقوم الطبيب المتابع بجعل الحامل المحتمل إصابتها بسكري الحمل واعراضه بإجراء إختبار عشوائي لمستوى جلوكوز الدم وهذا الإختبار لا يستلزم أية تحضيرات ويبدأ هذا الإختبار بتناول الحامل لـ 50 جرام من الجلوكوز المذاب في الماء بشرط أن تتناوله خلال 5 دقائق فقط ويتم هذا الإختبار بشكل عشوائي في أي وقت من اليوم وبدون أية إحتياطات وبعد مرور ساعة من تناول الجلوكوز يتم أخذ عينة دم من ذراع الحامل وتكون النتيجة خلو الحامل من سكر الحمل وأعراضه إذا لم تتعدى نسبة الجلوكوز 140 مليجرام لكل ديسيلتر أما إذا زادت عن ذلك فيتم إجراء إختبار تحمل الجلوكوز.

إختبار تحمل الجلوكوز هو إختبار متعدد المراحل ويستغرق أربعة أيام متتالية ويتم قياس السكر فيه أربعة مرات ويعتبر هذا الإختبار هو الخط الفاصل والمحدد للتأكد من إصابة الحامل بمرض سكر الحمل لأن أعراضه يصعب الإعتماد عليها كتشخيص للإصابة بسكري الحمل ويبدأ هذا الإختبار عن طريق تناول الحامل 150 جرام من الكربوهيدرات يوميا لمدة ثلاثة أيام متتالية وفي اليوم الرابع يتم قياس سكر الدم بعد صيام 8 ساعات ثم يتم إعطاءها كمية من الجلوكوز ثم يتم قياس سكر الدم لديها ثلاثة مرات متتالية مرة كل ساعة.

إذا كانت نسبة السكر بعد الصيام لا تزيد عن 90 مليجرام لكل ديسيلتر ونسبة السكر بعد مرور ساعة لا تزيد عن 175 وبعد ساعتين لا تزيد عن 150 وبعد مرور ثلاث ساعات لا تزيد نسبة السكر عن 135 مليجرام لكل ديسيلتر
فيتم إعتبار الحامل خالية تماما من سكر الحمل، أما إذا كانت النسبة في قياسين من هذه القياسات الأربعة أعلى من ذلك فتكون النتيجة هي إصابة الحامل بمرض سكري الحمل وأعراضه. يجب أثناء إجراء إختبار تحمل الجلوكوز أن لا تتناول المريضة أي شيئ عدا الماء ويجب عليها أن تلتزم بالجلوس لأن أي مجهود حركي سيؤثر سلبيا على نتيجة الإختبار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق