الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

سكر الحمل - مخاطر سكر الحمل على الجنين والام



توجد العديد من المخاطر لسكر الحمل على الجنين والأم وهذه المخاطر هي نتيجة مباشرة للفشل في خفض جلوكوز الدم أثناء الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل. وأهم مضاعفات سكر الحمل هي زيادة وزن وحجم المولود بشكل يعيق الولادة الطبيعية وهذا قد يسبب حدوث إصابة للأم أو المولود أثناء الولادة، وفي كثير من الأحيان قد يعاني المولود بعد الولادة مباشرة من إنخفاض شديد في جلوكوز الدم، كما أن زيادة حجم المولود قد تؤدي للولادة المبكرة بالرغم من عدم إكتمال نمو أعضاؤه الداخلية مما يعرضه إلى ضيق التنفس واليرقان.

تبدأ مخاطر سكر الحمل على الجنين والأم عند إهمال علاج هذا المرض فيتسبب ذلك في مرور الجلوكوز الزائد عبر المشيمة إلى جسم الجنين ويؤدي ذلك إلى إفراز بنكرياس الجنين لهورمون الانسولين بكميات أكثر من المطلوب لنموه بشكل طبيعي، وهذا بالطبع يسبب إجهادا كبيرا للبنكرياس، ويؤدي ذلك في النهاية إلى زيادة الدهون حول جسمه وزيادة حجمه ووزنه على الرغم من عدم إكتمال نمو أعضاؤه الداخلية وأهمها الرئتين والكبد كما أن الدهون تتركز بشكل كبير حول كتفي المولود وفي أحيان كثيرة يؤدي ذلك لحدوث الولادة المبكرة.

عدم إكتمال الأعضاء الداخلية للمولود وأهمها الرئتين هي السبب الأساسي في إصابة حديثي الولادة بضيق التنفس، وتتسبب الولادة المبكرة أيضا في نقص نمو الكبد ويؤدي ذلك إلى الإصابة باليرقان، حيث يتسبب القصور الكبدي في عدم قدرة جسد المولود على التخلص من بعض المواد الضارة الناتجة من تكسر كريات الدم الحمراء فتظهر هذه المواد على هيئة إصفرار في جلد المولود وفي بياض عينيه. وبسبب إفراز بنكرياس الجنين لهورمون الانسولين بكميات كبيرة، يحدث إجهاد كبير له ويعرض المولود للإصابة بالسكري أثناء مراحل حياته المختلفة.

من أهم مخاطر سكر الحمل على الأم والجنين حدوث عسر في الولادة بسبب تضخم كتفي المولود وهذا قد يؤدي لإصابات خطيرة في المولود ولحسن الحظ فإن هذه المضاعفات نادرة الحدوث فهي لا تتعدى نسبة 1%، وقد يفضل الطبيب اللجوء للولادة القيصرية في حال تم التأكد من وجود زيادة في وزن المولود عن 4 كجم، ويمكن تجنب هذه الزيادة في الوزن عن طريق خفض مستوى جلوكوز الدم أثناء فترة الحمل وخاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة.

تتعرض الأم المصابة لسكر الحمل لكثير من المضاعفات المرتبطة بهذا المرض ومنها الإرتفاع الكبير في ضغط الدم وذلك لأن جلوكوز الدم الزائد يسبب ذلك الإرتفاع، كما أنه أيضا قد يؤدي لإرتفاع نسبة البروتينات في البول. مرض سكر الحمل يدفع البنكرياس في جسم الأم إلى إفراز المزيد من الانسولين كرد فعل عكسي لزيادة جلوكوز الدم مما يؤدي لإجهاد البنكرياس الذي يعمل فوق طاقته وإذا إستمرت هذه الأوضاع بعد الولادة قد يتوقف البنكرياس عن إفراز ما يكفي من الإنسولين بعد عدة سنوات مما يصيب الأم بالنوع الثاني من السكري ومن الممكن منع ذلك عن طريق إنقاص الوزن والتخلص من كل الدهون الزائدة في الجسم.

هناك تعليق واحد:

  1. انا سيدة عمري 43 عاما حامل للمرة الاولي في الشهر الخامس علمت حديثا بعد الفحص اني مصابة بسكر الحمل هل يمكنني المحافظة وولادة طفل طبيعي؟؟

    ردحذف