الأحد، 23 يناير 2011

كيفية التخلص من سكر الحمل - علامات سكر الحمل



يصيب سكر الحمل ما يقارب من 8% من إجمالي عدد الحوامل في مختلف أنحاء العالم. ويعرف سكر الحمل بإنه إرتفاع مؤقت في جلوكوز الدم أثناء الحمل يحدث للنساء الغير مصابات بالسكري قبل حملهن. وحوالي ثلاثة أرباع حالات المرض تظهر في بداية الشهر السادس. ويعتبر هذا المرض سريع الإنتشار بسبب إنتشار السمنة والمعاناة من زيادة الوزن قبل وأثناء الحمل.

معرفة كيفية التخلص من سكر الحمل من الأهمية بمكان لأن 50% من المصابات بسكر الحمل يصبن بعد مرور سبع سنوات من الولادة بالنوع الثاني من مرض السكري. وسكر الحمل والنوع الثاني من السكري يحدثان بسبب ضعف قدرة جسم المريضة على إستيعاب الجلوكوز الموجود في الدم إلى داخل الخلايا. ولكن سكر الحمل ترتفع فيه نسبة جلوكوز أيضا بسبب النشاط الهورموني للمشيمة والتي تحفز الكبد على إفراز المزيد من الجلوكوز اللازم لنمو الجنين في الأحوال العادية. ولكن في حالة سكر الحمل يصل جلوكوز الدم لمستويات تتعدى الـ 175 مليجرام/ ديسيلتر وهي نسبة تجعل وزن الجنين يتجاوز الـ 4.5 كجم مما يصعب عملية الولادة ويعرض المولود للخطر.

كيفية التخلص من سكر الحمل بدون حدوث أي إنخفاض شديد في جلوكوز الدم يؤثر على صحة الأم والجنين تستلزم بدء العلاج سريعا بعد تشخيص المرض. ولا يسبب سكر الحمل تشوهات خلقية إلا في حالات نادرة لأن هذا المرض يظهر في الثلث الأخير من الحمل بعد إكتمال تكون أغلب أعضاء الجنين ماعدا الرئتين والكبد، ولكن إهمال خفض جلوكوز الدم يشكل عبئا كبيرا على بنكرياس الجنين. لمعرفة كيفية التخلص من سكر الحمل، يجب قياس سكر الدم في المنزل، ومحاولة خفضه بشتى السبل ومنها خفض الكربوهيدرات في الطعام حتى لا يؤذي الجلوكوز الزائد الجنين ويسبب نموا زائدا في جسمه يعرضه لتعسر الولادة.

التخلص من جلوكوز الحمل المرتفع، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة يجنب الأم الحاجة للولادة القيصرية، لأن جلوكوز الدم المرتفع في الحامل يصل إلى جنينها ويتراكم على هيئة دهون حول جسده، وبالطبع فإن أكتاف المولود تشكل الجزء الأعرض من جسمه وبالتالي فإن الأكتاف والذراعين يتعرضان لأضرار كبيرة إذا تمت الولادة بطريقة طبيعية، وهذا ما يجعل الأطباء يفضلون التعجيل في الولادة إذا تم إكتشاف ضخامة حجم المولود، أو يكون البديل هو الولادة القيصرية.

العلاج بإبر الانسولين يكون هو الحل الأفضل عند فشل الحامل في الإلتزام بنظام غذائي يخفض جلوكوز الدم. ويمكن الوقاية من سكر الحمل عن طريق إنقاص الوزن قبل حدوث الحمل، كما يمكن التخلص من سكر الحمل بعد الولادة عن طريق الإلتزام بنظام رياضي يخفض الوزن سريعا قبل أن يتحول هذا المرض للنوع الثاني من السكري. وتعتبر الطريقة الأسهل لتخفيض الوزن هي إستبدال الأطعمة الدسمة وعالية السعرات الحرارية بالفواكه والخضروات الطازجة. ويعتبر السكر والحلويات والمخبوزات المصنعة من الدقيق أو الطحين الأبيض هي الأكثر رفعا لجلوكوز الدم، وعلى الجانب الآخر تقوم الألياف الوفيرة في الخضروات والبقول والفواكه بخفض جلوكوز الدم لأنها تؤخر وتطيل عملية الهضم.

هناك تعليق واحد: