الاثنين، 17 يناير 2011

سكر الحمل واعراضه - علامات سكر الحمل خلال مراحل الحمل المختلفة



يعتبر الحمل مرحلة هامة تمر بها أغلب النساء وتحدث بها تغيرات تختلف حسب شهور الحمل المختلفة. ويقاس نجاح الحمل بولادة طفل مكتمل النمو في ميعاده الطبيعي بدون زيادة أو نقصان في الوزن، أثناء الحمل يتأثر نمو الجنين بإرتفاع ضغط دم الأم كما أنه يتأثر بوجود معدلات كبيرة من الأحماض الدهنية أو نسب عالية من جلوكوز الدم تمر من جسم الأم عبر المشيمة لجسم هذا الجنين. ويعتبر إرتفاع جلوكوز الدم هو العامل الأساسي وراء حدوث سكر الحمل واعراضه المختلفة.

سكر الحمل واعراضه يمثلان تهديدا خطير لصحة الأم والجنين وخاصة في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل. وسكر الحمل هو نوع من السكري لا يصيب إلا النساء أثناء الحمل وقد يستمر عدة أشهر بعد الولادة إذا أهمل علاجه خلال شهور الحمل المختلفة. وسكر الحمل يختلف بشكل كبير عن مرض النوع الأول من السكري والذي تكون النساء مصابات به قبل الحمل، حيث أن النوع الأول من السكري أثناء الحمل لا يمكن علاجه إلا عن طريق إبر الإنسولين ويستمر هذا المرض حتى بعد إنتهاء الحمل. أما سكر الحمل وأعراضه المختلفة فإنه يتميز بوفرة الإنسولين في الدم ولكن مقاومة الجسم لهذا الانسولين تقضي على مفعوله كما أن سكر الحمل يختفي سريعا خلال بضعة ساعات بعد الولادة.

سكر الحمل له اعراضه التي قد تتداخل مع أعراض الحمل العادية و تتشابه جزئيا مع أعراض السكري من النوع الثاني، ولكنها تمتاز بخفتها وقد تمر بدون أن تشعر الحامل بها. وأعراض سكر الحمل هي نتاج لتفاعل أسباب وراثية مع أساليب حياة تتسم بزيادة الوزن والسمنة نتيجة الإفراط في الطعام وقلة الحركة. والأسباب الوراثية لسكر الحمل يمكن إكتشافها بوجود أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالسكري من النوع الثاني. وتبدأ هذا الأسباب الوراثية في التأثير بعد سنوات طويلة من الإعتماد على غذاء عالي في السعرات الحرارية والدهون منخفض في الألياف المستمدة من الفواكه والخضر. سكر الحمل وأعراضه المختلفة تختلف من حامل لأخرى، فقد تظهر هذه الأعراض على هيئة زيادة متسارعة في الوزن، التبول المتكرر مع الشعور بالجوع والعطش. كما أن نسب الجلوكوز تكون مرتفعة في البول مما يؤدي لحدوث عدوى بكتيرية في المهبل.

إرتفاع جلوكوز الدم بشكل كبير قد يمثل ضغطا كبيرا على العين فيؤدي لضعف النظر بشكل مؤقت. وقد يتداخل سكر الحمل وأعراضه مع بعض أعراض الحمل مثل القيئ والشعور بالغثيان. وبالطبع لا يمكن خفض الوزن أثناء الحمل ولكن يمكن زيادة وزن الجسم بشكل متوازن لا يضر بنمو الجنين من ناحية ولا يفاقم من إرتفاع جلوكوز الدم من ناحية أخرى وهذا الإرتفاع في النهاية أيضا يجعل نمو الجنين غير طبيعي.

تنصح جميع الهيئات العالمية المختصة بعلاج مرض سكر الحمل بممارسة الرياضة الخفيفة أثناء الحمل، بجانب تعديل النظام الغذائي حتى يتم التقليل من أضرار سكر الحمل واعراضه. تعتبر رياضة المشي لمدة نصف ساعة مقسمة على ثلاث مرات خلال اليوم رياضة خفيفة ولكن يجب قبل ممارسة الرياضة إستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود قابلية للإجهاض لدى الحامل. كما أن النظام الغذائي للحامل ينبغي أن يخلو من جميع السكريات عدا السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة. كما أن اللحوم الحمراء المصنعة وغيرها من الأطعمة الجاهزة والمقلية تعتبر خطرا كبيرا يفاقم من سكر الحمل واعراضه. كما يجب الإكثار من الألياف المتوافرة في الخضر الورقية وتناول كميات معتدلة من الأسماك ولحوم الدواجن.

هناك تعليقان (2):