الأربعاء، 26 يناير 2011

أفضل أنواع الأكل والأغذية للحمل - نظام غذائي وحمية للحامل



تعاني أغلب الحوامل من صعوبة إختيار أفضل أنواع الأغذية والأكلات للحمل. تحتاج الحامل لتناول الكثير من الفواكه. والخضر والبروتينات. ويجب إختيار عدد كبير من الأنواع لأن الفيتامينات والمعادن تتركز بشكل مختلف في أنواع الخضر والفاكهة المختلفة. كما يجب الحرص على حصول الجنين على ما يكفيه من العناصر الغذائية المختلفة بما يضمن له نمو سليم.

أفضل أنواع أكل للحمل هو الطعام المتوازن، وعلى ذلك فإن الحامل لا تحتاج أن تمتنع عن تناول الطعام الذي تحبه ولكن يجب أن لا تسرف في تناول طعام معين يؤدي لأضرار للجنين. وعند تناول الطعام يجب الحرص على عدم تركيز كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، ولكن ينبغي تقسيم الوجبات الكبيرة على عدة وجبات.

يختلف النظام الغذائي المتبع قبل الحمل عن النظام الغذائي أثناء الحمل، وذلك لأن أفضل أنواع الأكل للحمل تختلف في أنها يجب أن تحتوي على مقادير أعلى من المعادن والفيتامينات مع تقليل الدهون والحلويات. ولأن الجنين يستهلك كمية كبيرة من الطاقة أثناء النمو فإن وزن الحامل سيتزايد مع تقدم شهور وأسابيع الحمل ولكن يجب مراعاة عدم حدوث زيادات مبالغ فيها.

أفضل أنواع الأكل للحمل هي الأغذية التي لا تؤدي لشعور الحامل بالغثيان. والأطعمة الدسمة وقليلة الألياف تؤخر وتؤدي لحدوث عسر هضم وخاصة إذا تم تناولها قبل النوم، ويفضل الإكثار من الخضر الورقية والبقول وغيرها من الأطعمة التي توفر قدرا كافيا من الألياف.

يجب على الحامل التقليل من اللحوم الحمراء وخاصة المصنعة منها، كما أن البطاطس والمقلية والبيتزا والأغذية المجهزة والسريعة تعرقل نمو الجنين بشكل كبير، وكثير من هذه الأطعمة تقدم مع الخبز الأبيض الخالي من نخالة القمح، ويجب الإعتماد أثناء الحمل على الخبز الأسمر الغني بالألياف والذي يمد الأم والجنين بالعديد من الأملاح المعدنية التي تساعد على سلامة المولود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق