الأحد، 27 فبراير 2011

اسباب سكر الحمل - وعلاجه بالحمية والنظام الغذائي



سكر الحمل هو مرض ينتشر بنسب أعلى في الدول العربية والآسيوية عن مثيلاتها في الدول الأوربية. وسكر الحمل يختلف كثيرا عن الحوامل المصابات فعليا بالسكري قبل الحمل، حيث أن سكر الحمل يمكن الشفاء منه كما يمكن الوقاية من جميع أضراره بسهولة قبل وبعد الولادة.

اسباب سكر الحمل من أهمها عدم قدرة الجسم على إستغلال الانسولين حيث أن خلايا الجسم لا تستطيع إستقبال الهورمون ويسمى ذلك بمقاومة الانسولين، كما إن هورمونات المشيمة تزيد وتفاقم من رفع جلوكوز الدم وخاصة في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل، ويتضح من ذلك أن سكر الحمل لا يحدث بسبب نقص الانسولين، وهذا ما يجعل العلاج يكون بتخفيض جلوكوز الدم بالحمية الغذائية وليس بإبر الانسولين في أغلب الحالات.

يمكن تخفيض جلوكوز الدم عن طريق إنقاص الكربوهيدرات أو النشويات وخاصة الحلويات ومنتجات الدقيق الأبيض في جميع وجبات الطعام، وبالرغم من أن زيادة الدهون في جسم الحامل من أهم اسباب سكر الحمل ومقاومة الانسولين، إلا أنه من المستحيل التخلص من هذه الدهون بإنقاص الوزن أثناء الحمل، حيث أن ذلك يشكل خطرا على الجنين.

بعض اسباب سكر الحمل مثل تجاوز عمر الحامل لسن الخامسة والعشرين، مع وجود عوامل وراثية مؤدية لإصابتها بالمرض، من المستحيل علاجها. وعلى الجانب الآخر فإن الإلتزام بنظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة الخفيفة يوميا مع التأكد من عدم وجود أسباب تؤدي للإجهاض، يساعدان على خفض جلوكوز الدم للمستوى الذي يمنع أية أضرار قد تصيب الحامل والجنين. ويحدد الطبيب المعالج الحد المسموح به من السعرات الحرارية المناسبة لكل حامل على حدة وهو حوالي 2000 سعر حراري يوميا.

من الاسباب الأخري لسكر الحمل قلة النشاط الحركي، ويمكن علاج ذلك بممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميا وذلك بعد إستشارة الطبيب. والرياضة تؤدي لتدفق أكبر وأسرع للدم بما يحمله من انسولين في العضلات وهذا يرفع حساسية الخلايا العضلية للانسولين، ويقلل من مقاومة الجسم له، ويقلل من مستوى جلوكوز الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق