الأربعاء، 23 فبراير 2011

اختبار تحمل الغلوكوز - اختبار تشخيص مرض السكري



اختبار تحمل الغلوكوز يتم إجراؤه بعد تناول كمية من الغلوكوز وهو يعتبر واحد من عدة إختبارات هامة على أساسها يتم تشخيص الإصابة بمرض السكر، وبالرغم من أن اختبار تحمل الغلوكوز يستغرق 4 أيام من التحضير والإجراء إلا أنه أكثر الإختبارات دقة وصحة في النتائج. ويتسم هذا الإختبار بأنه يقيس ويحدد مستويات الجلوكوز المرتفعة نسبيا والتي يمتاز بها مرض سكر الحمل وحالة ما قبل السكري. ولا يستخدم هذا الإختبار في قياس الحالات الأكثر إرتفاعا في مستويات جلوكوز الدم مثلما يحدث في النوع الثاني من السكري.

اختبار تحمل الغلوكوز هو الإختبار الأكثر مصداقية بين جميع الإختبارات الأخرى، وبالرغم من ذلك فإن العديد من الشروط يجب تلبيتها للحصول على نتائج سليمة من هذا الإختبار، وأهم هذه الشروط خلو الشخص من الأمراض العادية مثل نزلات البرد حيث أن هذه الأمراض ترفع جلوكوز الدم بشكل كبير مما يؤثر على نتيجة الإختبار، كما يجب خلال الساعات التي يحدث أثنائها الإختبار عدم القيام بأي مجهود عضلي كبير.

يتم اختبار تحمل الغلوكوز عن طريق سحب 4 عينات من دم المريض بالتبادل بين الذراعين، ولكن يسبق إجراء اختبار تحمل الغلوكوز فترة تحضير تستغرق ثلاثة أيام حيث يتم تناول ما يقارب من ربع كجم من الكربوهيدرات يوميا من مصادر مختلفة منها الخبز أو الأرز والبطاطس والفواكه، وفي اليوم الرابع يبدأ إجراء الإختبار حيث أنه قد يستغرق أكثر من ثلاثة ساعات يتم خلالها أخذ 4 عينات من الدم وشرب مايقارب من 100 جم جلوكوز مذابة في سائل ويجب الجلوس بهدوء خلال هذه الفترة حتى تكون النتائج سليمة.

أول عينة تسحب أثناء إجراء اختبار تحمل الغلوكوز تكون بعد صيام 9 ساعات، وبعد ذلك يتناول المريض الجلوكوز المذاب سريعا حيث أن الجلوكوز لا يحتاج لوقت طويل حتى يهضم ويصل إلى دم المريض. ثم تسحب العينة الثانية بعد مرور ساعة من تناول الجلوكوز وفي الساعة التالية تسحب العينة الثالثة وبعد ساعة تسحب العينة الرابعة والأخيرة وتؤخذ عينات الدم بالتبادل بين الذراعين.

يعتبر اختبار تحمل الغلوكوز وسيلة تشخيصية أساسية لمرض سكر الحمل، وتعتبر الحامل خالية من سكر الحمل إن كانت نتائج قياس الجلوكوز لا تتعدى القياسات الآتية: 90 مليجرام/ ديسيلتر بعد الصيام، 175 بعد ساعة من تناول الجلوكوز، 150 بعد مرور ساعتين، 135 مليجرام/ ديسيلتر بعد مرور ثلاث ساعات من تناول الجلوكوز. أما إذا حدث في قياسين أو أكثر من القياسات السابقة زيادة عن الأرقام السابقة فإن الحامل يتم تشخيصها بإنها مصابة بسكر الحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق