الأحد، 27 فبراير 2011

اسباب سكري الحمل - وكيفية تجنب جميع مخاطره



مرض سكري الحمل يبدأ في الظهور في بداية الشهر السادس من الحمل ثم يختفي سريعا بعد الوضع في أكثر الحالات. واسباب سكري الحمل تختلف بشكل كامل عن أسباب مرض السكري الموجود في بعض المريضات قبل الحمل، حيث أن سكري الحمل يظهر عادة بعد مرور الشهور الأولى من الحمل بما يمنع إصابة الجنين بأي نوع من التشوهات الخلقية. وفي قليل من الحالات قد يظهر سكري الحمل في الشهور الأولى وذلك في الحوامل المصابات بالسمنة المفرطة والأكبر سنا وأكثر هذه الحالات تستلزم مع نهاية الحمل أخذ إبر الانسولين.

لم يعرف حتى الآن بشكل كامل جميع اسباب سكري الحمل، ومنها العوامل الوراثية وزيادة الوزن ووجود دهون في جسم الحامل تعيق أداء الانسولين لوظائفه، كما أن المشيمة وما تفرزه من هورمونات تزيد من رفع جلوكوز الدم، وأعراض المرض قد تمر بدون أن تشعر بها الحامل ومنها العطش والجوع والشعور بالتعب. ويعتبر سكري الحمل أشبه ما يكون بحالة ما قبل السكري حيث أن كلا المرضين يتحولان خلال بضعة سنوات للنوع الثاني من السكري. كما أن سكري الحمل والنوع الثاني يتسمان بوجود مقاومة لإستقبال الانسولين من الجسم بالرغم من زيادة مستويات الانسولين المفرز من البنكرياس، وعلاج سكري الحمل يكون بالحمية وليس بإبر الانسولين في أكثر الحالات.

اسباب سكري الحمل تكاد تتطابق مع اسباب حالة ما قبل السكري والنوع الثاني من السكري، ويعتبر سكري الحمل إنذارا مبكرا لإصابة الأم بعد عدة سنوات بالنوع الثاني، ويمكن تجنب ذلك عن طريق البدء سريعا في إنقاص الوزن بعد الولادة مباشرة. وتصاب نصف الحوامل ممن تعرضن لسكري الحمل بعد مرور 12 عاما من الولادة بالنوع الثاني من السكري، مالم يتم إنقاص الوزن وممارسة الرياضة وذلك للقضاء على مقاومة الجسم للانسولين.

حتى يتم علاج اسباب سكري الحمل يجب تعديل أنواع وكميات وعدد مرات تناول الطعام، كما يجب ممارسة التمارين الخفيفة وذلك بعد إستشارة الطبيب المتابع للحمل. ولا يمكن بأي حال من الأحوال علاج هذا المرض بإنقاص الوزن أثناء الحمل، ولكن يجب الحرص على عدم حدوث زيادات كبيرة في الوزن أثناء مراحل الحمل المختلفة. وبعد الوضع يجب إنقاص الوزن حتى لا تتكرر الإصابة بالمرض في الحمل التالي.

في قليل من الحالات قد يتم تشخيص النوع الأول أو الثاني من السكري أثناء الحمل، وهذا يحدث بسبب تأخر التشخيص وليس بسبب الحمل. وتعتبر العوامل الوراثية المسئولة عن سكري الحمل مسئولة أيضا عن النوع الثاني من السكري، حيث أن النوعين يشتركان في حدوث إرتفاع الدهون الثلاثية والكولستيرول في جميع المرضى.

على الأم التي أصيبت بسكري الحمل أن تتناول الطعام الصحي، وتتبنى أسلوب حياة يتميز بالنشاط، وذلك لأن طفلها بعد تعرضه لنسب مرتفعة من الجلوكوز أثناء الحمل يصبح أكثر عرضة للنوع الثاني من السكري أو يصبح معرضا للسمنة، ومن المؤكد أن الطفل يتأثر بشكل مباشر بإسلوب حياة أسرته ووالدته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق