الأربعاء، 2 مارس 2011

اضرار سكر الحمل بعد الولادة



سكر الحمل يعتبر هو النوع الثالث من السكري وهو لا يحدث إلا أثناء الحمل ويختفي في أكثر الحالات بعد الولادة. ومن أهم علامات مرض سكر الحمل إرتفاع جلوكوز الدم نتيجة عدم قدرة خلايا الجسم على إستيعاب سكر الدم ويحدث ذلك لأسباب وراثية وبسبب زيادة الدهون المتراكمة في العضلات. وينتشر هذا المرض في الدول العربية وبعض الدراسات تقدر حدوثه بنسب قد تتعدى العشرة في المئة بين كل الحوامل. وتظهر عادة القليل من أعراض المرض مع نهاية الشهر الخامس، ويختفي المرض بمجرد إنتهاء الولادة وقد يستمر لعدة أسابيع، وبعض أعراضه من قبيل الشعور بالعطش والجوع والإرهاق وكثرة التبول تظهر عادة في الحالات الشديدة من المرض. ولكن اضرار سكر الحمل بعد الولادة تظهر بعد عدة سنوات.

أخطر اضرار سكر الحمل بعد الولادة هو إصابة الأم ومولودها بالنوع الثاني من السكري وذلك بعد مرور عدة سنوات، حيث أن مرض سكر الحمل وحالة ما قبل السكري يمثلان إنذاران مبكران لحدوث النوع الثاني من السكر، ومن أضرار سكر الحمل التي يمكن علاجها حدوث اليرقان إذا حدثت الولادة المبكرة نظرا لعدم إكتمال تكون الكبد، إما إذا أهملت الحامل علاج المرض وتمت الولادة في موعدها الطبيعي فقد يصاب المولود بأضرار في كتفيه وذراعيه نتيجة تراكم الدهون حولها. ويجب أن تقوم الأم فور الولادة بإرضاع المولود حتى لا يصاب بإنخفاض شديد في جلوكوز الدم. ومن المعروف أن الجلوكوز المرتفع الذي يصل لجسم الجنين من دم الأم يظهر في جسم المولود على هيئة دهون تؤدي للولادة المبكرة أو المتعسرة، كما أن سكر الحمل يؤدي لحدوث تسمم يصاحبه إرتفاع في ضغط دم الحامل وإنتفاخ في الجسم مغ إرتفاع نسب البروتين في البول.

بالرغم من خطورة اضرار سكر الحمل بعد الولادة وأثناءها، إلا إن خفض جلوكوز الدم خلال الحمل يجعل عملية الوضع سهلة وآمنة كأي ولادة طبيعية أخرى. ويضع الطبيب حمية غذائية متوازنة للحامل ويحدد لها برنامج علاجي يتمثل في ممارسة التمارين يوميا. ويجب على الحامل قياس جلوكوز الدم عدة مرات يوميا وتدوين القياسات لإطلاع الطبيب على مدى نجاح العلاج، وإن لم ينخفض جلوكوز الدم بالشكل الكافي فيجب على الحامل أن تأخذ إبر الانسولين.

تقوم الطبيبة المتابعة للحمل بإختيار الحمية الغذائية على أساس ما تفضله الحامل من أطعمة، على أن لا تحتوي على الحلويات أو العصائر المضاف إليها السكر، كما يجب تجنب منتجات ومخبوزات الدقيق الأبيض، والإعتماد بدلا من ذلك على الحبوب الكاملة غير المقشورة أو منتجاتها، كما أن الفاكهة والخضر والبقول بما تحتويه على ألياف تساعد على علاج سكر الحمل، ويجب تجنب اللحوم الحمراء المصنعة والإعتماد على الدواجن والأسماك، مع الحذر من الماكريل والتونة نظرا لإحتوائها على الزئبق.

من اضرار سكر الحمل بعد الولادة تكرار حدوثه في الحمل التالي وبصورة أشد وأخطر، والسبب وراء ذلك هو زيادة وزن الحامل بإطراد بعد كل ولادة، كما أن جلوكوز الدم العالي يشكل إجهادا لبنكرياس الحامل قد يجعله يفشل بعد عدة سنوات في إفراز الانسولين بما يكفي حاجة الجسم، كما أن نفس التأثير يحدث لبنكرياس الجنين وهذا يفسر ظهور النوع الثاني من السكري في الأم بعد 10 سنوات من الولادة، ولتجنب هذا المرض يجب على الأم التخلص من السمنة أو زيادة الوزن بالحمية وبالرياضة خلال عام واحد بعد الوضع، وقبل حدوث الحمل التالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق