الأحد، 6 مارس 2011

اعراض سكر الحمل وعلاجه



سكر الحمل هو مرض يظهر أثناء الحمل ويتسم بإرتفاع كبير في جلوكوز الدم. وعلى الرغم من أن جميع أسباب هذا المرض لم يتم الكشف عن جميعها بعد إلا أن الكثير منها قد تم تحديده. اعراض سكر الحمل يصعب الإحساس بها، وعلاجه يعتمد على الإلتزام بنظام غذائي طبي وممارسة القليل من التمارين الرياضية.

اعراض سكر الحمل قد تظهر في أول الحمل وعلاجه في هذه الحالات القليلة وهي تقدر بربع الحالات يتم البدء فيه مبكرا وتتميز هذه الحالات بإرتفاع مستمر وكبير في جلوكوز الدم، وهذا الإرتفاع يدفع جسم الحامل للتخلص منه في البول، فيحدث التبول المتكرر، والشعور بالعطش نتيجة فقد سوائل الجسم وبسبب فقد الجلوكوز المستمر فإن الحامل تشعر بالجوع والتعب. وإذا ظهرت هذه الأعراض مع نهاية الشهر الخامس فعلى الأرجح حدوث سكر الحمل ويجب في ذلك الوقت إجراء إختبار تحمل الجلوكوز.

تظهر اعراض سكر الحمل في بداية الشهر السادس عندما تصل المشيمة لأقصى نمو لها وهي تفرز العديد من الهورمونات التي ترفع جلوكوز الدم وتقوم المشيمة بذلك حتى يتوفر الجلوكوز للجنين بكمية كافية تغطي إحتياجاته المتزايدة للطاقة. ويحدث ذلك في جميع الحوامل المصابات وغير المصابات بسكر الحمل، ولكن بعض الحوامل يعانين فعليا قبل الحمل من إرتفاع جلوكوز الدم بشكل غير كبير بسبب السمنة ووجود عوامل وراثية لديهن وبعد تكون المشيمة فإن هذا الإرتفاع يصل لدرجة كبيرة يمكن عندها تشخيص سكر الحمل لديهن. ولا يعتبر سكر الحمل ناتجا من نقص الانسولين، فالانسولين كميته وفيرة ولكن الجسم يقاومه.

اعراض سكر الحمل هي إنعكاس لإرتفاع جلوكوز الدم، وعلاجه يكون عن طريق خفض هذا الجلوكوز والذي يرتفع في أوقات معينة من اليوم وأهمها بعد تناول الطعام بساعة، ويمكن خفض هذا الجلوكوز بإنقاص كمية الكربوهيدرات في كل وجبات الطعام، عن طريق توزيع الطعام على ستة وجبات بدلا من ثلاثة. وتناول الأغذية ذات المحتوى المرتفع من الألياف يساعد على خفض جلوكوز الدم ومنها الخضر والفاكهة والبقول، ويجب الإبتعاد نهائيا عن السكر والحلويات لأنها ترفع جلوكوز الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق