الخميس، 31 مارس 2011

الاسبوع السابع من الحمل



بوصول الحمل للاسبوع السابع، يجب عليك الأخذ في الحسبان والإهتمام ببعض الأمور، حيث أن الجنين في هذا الوقت يصل طوله إلى ما لا يزيد عن سنتيمتر واحد. وعلى ذلك فإن العديد من التطورات المختلفة والمتسارعة تحدث في مراحل نمو الجنين، ومنها أن القناة الهضمية والأمعاء تبدأ في التكون في الجنين، وتبدأ الذراعين والساقين في التشكل، ولكن أصابع اليدين والأقدام لن تكون قد تشكلت بعد. يبدأ في هذا الوقت تكون الأنف، كما أن الأسنان تبدأ في التطور داخل فم الجنين. يبدأ الكبد في العمل وذلك من أجل تكوين خلايا الدم الحمراء. خلال الأسبوع السابع من الحمل، ليس من الممكن بعد للموجات فوق الصوتية أن تحدد جنس الجنين.

الشعور بالغثيان في الصباح الباكر يظل خلال هذا الاسبوع كثير الحدوث. وهذا الأمر في الواقع يمثل مشكلة كبيرة أثناء الحمل، ومع ذلك فإن الشعور بالغثيان يختفي سريعا خلال الأسابيع القليلة التالية. وكعلاج يساعد على تقليل الاحساس بالغثيان يمكن للحامل أن تتناول القليل من البسكويت كأول شيئ تفعله مباشرة بعد الإستيقاظ من النوم. تناول أي شيئ قبل القيام من السرير سيؤدي بالتأكيد إلى تقليل الشعور بالغثيان.

من الأشياء الأخرى التي تواجهها العديد من الحوامل في الاسبوع السابع، هو الصداع النصفي. والغريب في هذا الأمر أن الحمل يؤثر على هذا الصداع بطريقتين متعاكستين، بمعنى إنك لو كنت تعانين من الصداع النصفي قبل الحمل، فإن الحمل قد يسبب شفائك منه بشكل نهائي. أما إن كنت لم تعاني من هذا الصداع النصفي قبل الحمل، فقد يسبب لك الحمل الإصابة به.

الإصابة بالصداع النصفي أثناء الحمل لا يعتبر أمرا يثير القلق، لأنه يحدث بصورة عادية ومتكررة. وأفضل طريقة للوقاية منه هي الإسترخاء والإبتعاد عن المواقف المسببة للشد العصبي. ونيل قسط كاف من النوم، والإبتعاد عن المدخنين، التوقف عن أو تقليل شرب القهوة والشاي.

أثناء الاسبوع السابع من الحمل، فإن كل ما تأكلينه وما تشربينه، قد يكون له تأثير ضار أو نافع على الجنين. عليك الإهتمام بتناول طعام صحي أثناء الحمل. ومع أن حدوث الوحام او الوحم هو أمر طبيعي. فإنه قد يؤدي لحدوث زيادة كبيرة في وزن الحامل، وهذه الزيادة قد تحتجز في جسم الحامل بعد الولادة، ويصعب كثيرا التخلص منها بعد ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق