الأحد، 6 مارس 2011

مخاطر واعراض سكر الحمل على الجنين



مرض سكر الحمل يحدث بسبب وجود مقاومة من جسم الحامل للانسولين ولا يحدث بسبب نقصه، وفي حوالي 80% من حالات سكر الحمل فإنه يظهر مع بداية الثلث الأخير من الحمل، وخلال هذا الوقت فإن العديد من هورمونات المشيمة ترفع جلوكوز الدم مما يفاقم من مشكلة مقاومة الانسولين الموجودة قبل الحمل. وبالرغم من أن البنكرياس يفرز أضعاف مضاعفة من الانسولين إلا أنه في النهاية يفشل في خفض جلوكوز الدم بسبب تعدد أسباب إرتفاع جلوكوز الدم أثناء الحمل، ويمكن تجنب جميع مخاطر واعراض سكر الحمل على الجنين، إذا تم علاج المرض سريعا قبل الولادة.

يحدث المرض بنسبة 3% في الدول الغربية، أما في الدول العربية فإن هذه النسبة قد تصل حتى 15% بين جميع الحوامل. وفي أغلب الحالات فإن المرض ينتهي بعد الولادة وبعد التخلص من المشيمة. وإهمال علاج هذا المرض يؤدي للعديد من المخاطر على الحامل والجنين. وتحدث هذه الأضرار بسبب عبور الجلوكوز العالي من دم الأم عبر المشيمة إلى الجنين. ولكي يقاوم بنكرياس الجنين هذا الجلوكوز فإنه يفرز المزيد من الانسولين والذي يحول الجلوكوز لدهون تؤدي لإتساع محيط كتفي المولود وجذعه.

مخاطر واعراض سكر الحمل على الجنين ومنها زيادة حجم المولود، تؤدي للجوء الطبيب لإجراء الولادة القيصرية، أما إذا حدثت الولادة الطبيعية فإن إحتمال حدوث إضرار لأكتاف وذراعي المولود يكون كبيرا، وقد يستمر النشاط الزائد لبنكرياس المولود بعد الولادة مما يؤدي لإنخفاض شديد في جلوكوز الدم والعلاج الأفضل لذلك هو قيام الأم بإرضاعه مباشرة بعد الولادة. وفي أحيان كثيرة تحدث الولادة المبكرة وبسبب عدم إكتمال نمو الجهاز التنفسي فإن المولود قد يحتاج للوضع تحت أجهزة التنفس الصناعي.

لتجنب مخاطر سكر الحمل على الجنين ينبغي على جميع الحوامل بلا إستثناء إجراء إختبار تحمل الجلوكوز قبل بداية الشهر السادس لأن ما يقرب من نصف المصابات بهذا المرض لا توجد لديهن أسبابا وراثية تؤدي لظهوره، ويجب إذا تم تشخيص المرض البدء سريعا في العلاج بسبب ضيق الوقت، وأهم طرق العلاج هي التقيد بنظام غذائي متوازن مع القيام ببعض التمارين الرياضية وإن لم يكفي ما سبق فإن حقن الانسولين يعتبر الحل الأخير لهذا المرض. ويجب الحرص الشديد على علاج هذا المرض وذلك لأن تعرض الجنين لمستويات سكر عالية خلال الحمل يشكل عبئا يؤدي لإنهاك وإجهاد بنكرياس الجنين وفي أكثر الأحيان فإن المولود قد يصاب من جراء ذلك بالنوع الثاني من السكري خلال سنوات عمره الأولى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق