السبت، 26 مارس 2011

اعراض الحمل - علامات واعراض حدوث الحمل



بالرغم من ان الكثير من النساء تشعر باعراض الحمل المبكرة وتحس بعلامات حدوث الحمل، فإن القليل منهن لا يشعرن بحدوث الحمل. ومعظم علامات واعراض حدوث الحمل تتشابه كثيرا مع اعراض بعض الحالات المرضية. وسيتم ذكر أهم الاعراض المؤكدة لحدوث الحمل. وعلى سبيل المثال فإن الشعور بالغثيان هو واحد من أهم العلامات الكثيرة الظهور وخاصة في الصباح. وفي نفس الوقت فإن غياب الشعور بالغثيان يعتبر شيئا جيدا لأن هذا العرض وهو من اعراض الحمل يسبب ضيقا شديدا للحامل. تأخر الدورة وعدم حدوثها هو علامة أخرى من علامات واعراض الحمل، وسيتم شرح ذلك بالتفصيل في السطور التالية.

تأخر الدورة هو أكثر العلامات والأعراض المؤكدة على حدوث الحمل، ولكن الدورة قد تتأخر أيضا لأسباب أخرى، وبالرغم من أن تأخر الدورة هو واحد من اهم اعراض الحمل. فإنه قد يحدث من الإجهاد أو الإصابة بأمراض معينة، أو بسبب زيادة أو فقدان الوزن السريع، أو التوقف المفاجئ عن تناول حبوب منع الحمل. عدم إنتظام مواعيد الدورة هو أيضا اهم اعراض حالة تكيس المبايض. وهو حالة مرضية تؤدي لحدوث الدورة عدة مرات خلال الشهر الواحد. لو كنت تشعرين باعراض أخرى للحمل، فسيتم ذكر هذه العلامات تباعا فيما يلي.

ليونة الصدر هي عرض أو علامة على الحمل وهي تنشأ من تغير حجم الثدي والاحساس به، وتظهر هذه العلامة المؤكدة لحدوث الحمل بعد أيام قليلة من حدوث الإخصاب والحمل. حيث أن الصدر يزداد حجمه، كإستعداد مبكر على الرضاعة الطبيعية بعد تمام الولادة. والعديد من السيدات يشعرن بحساسية شديدة في الصدر، ويكون هذا الإحساس على هيئة وخز أو ألم حاد. وهذا الإحساس أيضا من علامات واعراض الحمل. وليونة الصدر عادة ما تختفي خلال عدة اسابيع.

الشعور بالغثيان وحدوث القيئ يعتبران من العلامات والاعراض المعروفة للكثيرين على حدوث الحمل. وهذه الاعراض عادة تحدث في الصباح، وتعتير هذه الاعراض هي الأكثر إزعاجا للحامل من بين كل اعراض الحمل الأخرى، هذا الاحساس بالغثيان تشكو منه أغلبية الحوامل، كما أنه علامة أيضا على أن الحمل قد وصل للإسبوع الخامس او السادس. ومع ذلك فإن الشهور بالغثيان قد يحدث أيضا في وقت مبكر خلال أول اسبوعين من حدوث الحمل. وقد يحث الشعور بالغثيان خلال ساعات النهار أو الليل. وهو قد يؤدي للإحساس بالدوخة أو الدوار وفي الحالات الشديدة يتسبب في القيئ، الشعور بالغثيان واحد من اهم اعراض الحمل ويختفي هذا العرض دائما مع نهاية الشهر الثالث.

الشعور بالتعب يظهر في عدد كبير من الحوامل كأحد اعراض الحمل. وبالرغم من أن ذلك من علامات حدوث الحمل، فقد يشير أيضا لوجود مرض ما.

ظهور لون داكن في الصدر، وهذا يعتبر من العلامات الاولية والظاهرة لحدوث الحمل ، وتحول الهالة المحيطة بالحلمة للون الغامق قد يستمر طوال شهور الحمل. ظهور هذه العلامة يعتبر من اهم علامات واعراض حدوث الحمل المؤكدة.

التبول بكثرة تتعرض له معظم الحوامل. وهو بذلك قد يكون من الاعراض الأخرى المؤكدة على حدوث الحمل، ويظهر هذا العرض في وقت مبكر بعد مرور أسبوعين من الحمل، ويحدث ما سبق لأن الحيز الذي تشغله المثانة يتناقص تدريجيا، لأن حجم الرحم يزداد ويشغل معظم البطن، وتكون النتيجة من ذلك حدوث هذا العرض المزعج. كما أن زيادة إفراز هورمونات الحمل مثل البروجسترون تكون عاملا محفزا لنسيج المثانة، وهذا يشعر الحامل بالرغبة في التبول، بالرغم من عدم الحاجة لذلك. ومن بين جميع علامات واعراض الحمل، فإن المرأة الحامل تجد هذا العرض هو الأكثر إزعاجا.

تغير الاحساس بالطعم وبالروائح من اعراض وعلامات الحمل، ويظهر ذلك على شعور المرأة الحامل بالغثيان من أطعمة معينة، ويحدث أيضا العكس من ذلك بظهور رغبة شديدة وملحة لدى المرأة الحامل في أنواع معينة من الطعام (الوحم)، وبالإضافة إلى ذلك فإن الشعور بطعم معدني في الفم هو أحد اعراض الحمل الأخرى.

الامساك عرض يثير الإزعاج كثيرا وهو من العلامات الاولية لحدوث الحمل، ويجب التأكد من أن ذلك لا يحدث لأسباب أخرى.

يمكن للتأكد من الحمل وذلك بعد مرور أسبوعين من حدوثه، لأن في هذا الوقت المبكر يكون الحمل حجمه لا يتجاوز بضعة مليمترات ومكون من عدد قليل من الخلايا. ويبدأ في هذا الوقت تكون الجنين في بطانة الرحم، وبعد ذلك يبدأ تكون المشيمة وهي المسئولة عن إفراز هورمونات الحمل، ويمكن من خلال عدة طرق التأكد من أن علامات واعراض الحمل التي قد تم ملاحظتها هي دقيقة وصحيحة، وتدل بشكل قاطع على حدوث الحمل.

اختبار الحمل المنزلي يعتبر وسيلة فعالة للتأكد من الحمل، وهو متوافر في الصيدليات، ويمكن منه التأكد من حدوث الحمل عن طريق قياس مستوى هرمون الحمل في البول، ويمكن للطبيبة أن تعتمد على هذا التحليل كدليل على حدوث الحمل، ويستحسن تكرار هذا الاختبار للتيقن من الحمل، وإذا كانت نتيجة هذا الاختبار نتيجة إيجابية، فيجب عليك إستشارة الطبيبة للتأكد من نتيجة الإختبار ولكي تبدأ متابعة الحمل.

اختبار البول في العيادة للحامل يشبه تحليل الحمل المنزلي، وهذا التحليل أيضا يؤكد حدوث الحمل عن طريق قياس مستوى هرمون الحمل في البول، وتصل دقة نتائجه حتى نسبة مئة في المئة. ولا يشترط عمل هذا التحليل في الصباح، وهذا النوع من التحاليل يؤكد وبشكل قاطع إن كانت علامات واعراض الحمل صحيحة.

اختبار الحمل بتحليل الدم يتم عمله من أجل تحديد وقت حدوث الحمل، وتقوم الطبيبة المتابعة للحمل بإجراء تحليل دم الحامل لمعرفة موعد بدايته. كما أن هذا التحليل يمكن أن يحدد حدوث أو عدم حدوث الحمل عن طريق قياس مستوى هرمون الحمل، وبالطبع يتم قياسه في الدم، وعلى أساس اعراض الحمل المختلفة يتم تحديد طرق متابعة الحمل، ويعتبر تحليل دم الحامل شديد الأهمية إن وجد هناك إحتمال لحدوث الإجهاض. أو إن كان هناك مؤشرات على مصاعب تكتنف الحمل ومنها الحمل خارج الرحم.

الفحص الداخلي للحوض يمكن أن يتم اللجوء إليه خلال الاسبوع الخامس من الحمل، حيث تتمكن الطبيبة المتابعة للحمل من خلال هذا الفحص من الإطلاع على صورة واضحة لمسار الحمل. وذلك عن طريق ملاحظة مدى سمك ونعومة أنسجة الرحم، والتي تؤكد أن الحمل يتقدم بشكل جيد.

هناك تعليقان (2):

  1. يارب اطلع حامل شكرا على الكلام المفيد والله يوفقك الدورة غايبة عني يومين يا رب اطلع حامل ادعولي

    ردحذف
  2. الدورة الها تقريبا ٢٠ يوم ما اجت وعملت فحص منزلي بعد غيابها ب٥ ايام ما في حمل ومعي تكيس خفيف والدورة شهريا بتيجي لكن كانت تتاخر شوي هل في امل يكون حمل

    ردحذف