الأحد، 27 مارس 2011

اعراض الحمل المبكرة - كيف تعرفين انك حامل؟





إذا كنت تشعرين بالغثيان. وتعانين من الصداع. وتحسين إنك لست على مايرام. فقد يكون السبب من كل ذلك هو تناولك طعام فاسد أو ملوث، أو قد تكونين مصابة بالبرد، أو قد يكون ذلك بسبب حدوث الحمل. والسؤال الهام هنا كيف يمكن معرفة الفرق بين اعراض الحمل والأعراض المرافقة للأنواع المختلفة من الأمراض.

وسيتم هنا شرح جميع هذه الفروق لتمييز اعراض وعلامات الحمل المبكرة عن جميع الأعراض الأخرى المشابهة لها.

من أكثر العلامات التي تدل على حدوث الحمل تأخر الدورة، إذا تأخرت دورتك الشهرية وكانت لديك أسبابا لحدوث الحمل، فيجب عليك عمل اختبار الحمل المنزلي. من علامات الحمل حدوث نزيف بسيط، يتميز بأنه خفيف ولا يحدث لفترة طويلة كما يحدث مع نزيف الدورة الشهرية.

بجانب تأخر الدورة، فقد يظهر أيضا بعض بقع أو نقط خفيفة من الدم. وهذا عادة ما يكون خلال المراحل المبكرة جدا من الحمل، في بعض الأحيان مابين أسبوع إلى 12 يوم بعد إخصاب البويضة. وبعد ذلك تتعلق البويضة وتلتصق ببطانة الرحم.

بمجرد حدوث الحمل فإن هناك تغيرات سوف تظهر على جسمك، ومن هذه التغيرات الهامة كبر حجم الصدر، ويحدث هذا النمو في الصدر في وقت مبكرا خلال أسبوع أو أسبوعين من بداية الحمل، وقد تشعرين بوخز أو ألم خفيف وحدوث ليونة في الصدر وهذا شعور مزعج في أغلب الأحيان. وبجانب ليونة الصدر، فإن الهالة المحيطة بالحلمة قد يصبح لونها داكنا وذلك كعلامة مبكرة على حدوث الحمل.

أحد أكثر علامات وأعراض الحمل إزعاجا وإثارة للضيق للسيدات المقبلات على الحمل، هو الشعور بالغثيان وقد يصل ذلك في بعض الأحيان للقيئ. يحدث الغثيان للعديد من النساء الحوامل في أي وقت من اليوم مابين أو أسبوعين حتى ثمانية أسابيع من الحمل. وبالرغم من أن الشعور بالغثيان يحدث عادة في الصباح، فقد يحدث أيضا أثناء النهار أو الليل. وقد لا يحدث القيئ ولكن الشعور بالغثيان يظل موجودا. ولحسن الحظ فإن هذا الشعور لا يستمر إلا لفترة قصيرة. بعض الحوامل قد لا يشعرن أبدا بهذا الغثيان. ولكن أكثر الحوامل يشعرن بالضيق والإنزعاج نتيجة المعاناة من الغثيان خلال المرحلة الأولى من الحمل.

إن كنت حاملا، قد تشعرين بتعب وإرهاق شديدين، وهذا قد يتطلب منك البقاء في السرير، لأن الشعور بالنعاس يمنعك من مغادرة السرير بالرغم من عدم حاجتك للنوم في هذا الوقت، وهذا العرض يظهر على كل الحوامل تقريبا في الثلث الأول من الحمل.

من العلامات الأخرى للحمل حدوث التبول المتكرر، ربما تشعرين بالرغبة الملحة في الذهاب إلى دورة المياه. مع إحساسك بصعوبة التحكم في المثانة. وهذا الأمر يجعل المرأة الحامل تضطر أن تذهب بإستمرار لدورة المياه.

المرأة الحامل تحس بالعديد من الآلام والأوجاع، في الظهر ويحدث كثيرا الإصابة بالصداع، في المراحل المبكرة من الحمل. وقد تشعرين أيضا بألم في أسفل الظهر، وآلام الظهر تستمر عادة خلال معظم شهور الحمل. ويحدث ذلك لأن الجسم يحاول أن يتأقلم مع تزايد وزن الجنين مما يضيف عبئا كبيرا على الفقرات السفلى من العمود الفقري. وهذا يشعر الحامل بآلام قد تكون شديدة أغلب الوقت. التغيرات التي تحدث في جسم الحامل نتيجة زيادة الهرمونات، تؤدي إلى شعور الحامل بالصداع الشديد في وقت مبكر من الحمل.

وبالطبع لا يمكن إغفال ذكرة رغبة الحامل الشديدة في أنواع معينة من الطعام (الوحم)، وهذه الرغبة قد تظهر على هيئة الحاجة لتناول أنواع متنافرة من الأغذية، ولكن المرأة الحامل قد تكون لديها حاجة ملحة في تناول نوع واحد من الطعام. وقد يستمر هذا الأمر كأحد علامات الحمل طوال شهور الحمل.

ما تم ذكره سابقا هو أكثر اعراض الحمل حدوثا، في المراحل المبكرة من الحمل. فإذا ظهرت لديك هذه الأعراض، فعليك عمل اختبار حمل منزلي، أو القيام بإختبار الحمل بتحليل الدم في العيادة الطبية، وجميع أعراض الحمل تختلف من حيث النوع والدرجة من حامل لأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق