السبت، 26 مارس 2011

اعراض الحمل وعلاماته



كيف تعرفين إن كنت حاملا أم لا؟ توجد العديد من العلامات والاعراض المؤكدة لحدوث الحمل. والذي يحدث في أغلب الأحيان أنك سوف تمرين ببعض هذه الاعراض. كل حمل يختلف عن الآخر. كما أن نفس المرأة قد يظهر عليها علامات تختلف بين كل حمل وآخر. علامات الحمل قد تبدأ في بعض السيدات بمجرد حدوث الحمل. وبعض علامات الحمل تتطلب معرفة مواعيد الدورة، وقياس حرارة الجسم يوميا بترمومتر خاص في الصباح.

تظهر اعراض الحمل بشكل مبكر في حالات قليلة من الحمل. وعادة فإن علامات الحمل الاولى تحدث عندما تمر حوالي 10 أيام بعد التبويض، ويتسبب إلتصاق البويضة بالرحم في زيادة إفراز هرمون البروجسترون، والذي قد يؤدي لإرتفاع حرارة الجسم إرتفاعا طفيفا يقدر بنصف درجة مئوية. وإذا إستمرت حرارة الجسم مرتفعة لمدة 15 يوم بعد التبويض، فإحتمال حدوث الحمل يكون كبيرا. وبعض النساء قد يشعرن بإنخفاض حرارة أجسامهن إنخفاضا محدودا أثناء إلتصاق البويضة المخصبة بالرحم. وهذا الإلتصاق قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث نزيف دموي محدود ذو لون وردي أو بني. وقد تشعر المرأة أيضا بألم في الجزء الأسفل من البطن.

يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق عمل اختبار الحمل المنزلي. ويقيس اختبار الحمل المنزلي مستوى هرمون الحمل في البول. وأكثر اختبارات الحمل المنزلية حساسية سوف تظهر نتيجة إيجابية عندما يصل مستوى هرمون الحمل 20، وهذه النتيجة يمكن أن تحدث مبكرا قبل 4 أيام من حلول موعد الدورة المعتاد، وهذا تقريبا ما يساوي 10 أيام بعد حدوث التبويض.

وقد تظهر نتائج خاطئة لإختبار الحمل تنفي حدوثه عند إجراء إختبار الحمل المنزلي في وقت مبكر. ومن المستحسن أن تنتظر المرأة حتى يمر 17 يوما بعد التبويض، وذلك لتجنب أخطاء الإختبار. ويمكن إجراء هذا الإختبار بعد 14 يوما. اختبار الحمل يمكن أن يتم بواسطة الطبيبة عن طريق تحليل الدم وهو أكثر دقة في نتائجه. ويمكن لهذا التحليل أن يحدد نسب هرمون الحمل القليلة حتى 5. وإذا إستمرت اعراض الحمل في الظهور، في حين أن اختبار الحمل المنزلي تظهر نتائجه سلبية. فيجب عليك تحديد موعد مع الطبيبة للتأكد من حدوث الحمل.

من أهم علامات الحمل تأخر الدورة. طول الدورة العادية تصل إلى 28 يوم. وتعتبر الدورة متأخرة لو لم تظهر خلال 15 يوم بعد التبويض. أو خلال 29 يوم بعد اليوم الأول من الدورة. وإرتفاع درجة حرارة الجسم لمدة 15 يوم أو أكثر تحدث مع تأخر الدورة.

كثرة التبول هو أمر يحدث كثيرا كأحد الاعراض المبكرة للحمل. وقد تجدين نفسك غير قادرة على الإبتعاد عن دورة المياه لأكثر من ساعة. وتضطرين للإستيقاظ في منتصف الليل من أجل التبول.

الشعور بالغثيان قد يبدأ مبكرا ما بين الأسبوع الثاني أو الرابع بعد حدوث الحمل. وغالبا ما يحدث هذا الغثيان في الصباح الباكر، وهذا لا يستبعد حدوثه أيضا خلال باقي ساعات اليوم وقد يصاحبه حدوث القيئ. ويكون الغثيان في أسوأ حالاته في الثلث الأول من الحمل. وأغلب النساء الحوامل يتضاءل لديهن الشعور بالغثيان، أو قد يختفي نهائيا بصورة تدريجية خلال الستة أشهر الأخيرة من الحمل.

ليونة الثدي تبدأ في الظهور في حوالي الأسبوع الثالث أو الرابع من حدوث الحمل. وقد يكون هذا ايضا علامة على إقتراب الدورة. ودائما ماتكون درجة ليونة الثدي أكثر شدة إذا صاحبت حدوث الحمل. وربما تشعرين أيضا بإحساس خفيف بالوخز في الصدر.ومن العلامات الأخرى المبكرة للحمل تغير شكل الصدر، وعلى سبيل المثال فإن الهالة المحيطة بالحلمة تزداد إتساعا ويصبح لونها داكنا.

الشعور بالتعب قد يكون من العلامات المبكرة للحمل. وهذا التعب لا يكون عاديا، بل هو شعور شديد بالإرهاق والإجهاد، والأنشطة اليومية الإعتيادية قد تشعرين معها بتعب غير طبيعي.

التغيرات الجسمانية والهرمونية التي تمرين بها بعد حدوث الحمل قد تسبب قائمة طويلة من الإختلافات في الجسم والتي قد تؤدي للشعور بالضيق والإنزعاج منها. قد تشعرين بالصداع، أو تصابين بالآم الظهر، أو المفاصل، وقد يحدث الإمساك، أو عسر الهضم والإنتفاخ، وقد تصابين بالمغص، والحموضة المعدية، وتقلبات في المزاج وفي الحالة النفسية.

الرغبة الشديدة في نوع معين من الطعام (الوحم) من أكثر علامات الحمل إنتشارا. فما يقارب من 80% من الحوامل توجد لديهن هذه الرغبة خلال شهور الحمل المختلفة.

ومن الجانب الآخر فإن الحامل قد تشعر بالنفور أو الإشمئزاز الشديد من أنواع معينة من الطعام. وهذا أيضا من العلامات المبكرة للحمل. وقد تجدين أن وجبتك المفضلة أصبحت فجأة مصدر للشعور بالغثيان بمجرد إستنشاق رائحتها او مجرد التفكير فيها.

التحسن الكبير في حاسة الشم لدى الحامل قد يجعل بعض الروائح أكثر وضوحا من ذي قبل. والنفور من بعض الروائح قد يجعل الحامل تصاب بالغثيان من بعض الأطعمة.

يمكنك الإحساس بحركة الجنين مبكرا وفي الأسبوع الخامس عشر، أما بالنسبة لمن لم تحمل من قبل فقد لا تشعر بحركة الجنين إلا بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

بالنسبة لأغلب الحوامل، قد ينتابهن حدس أو إحساس داخلي بحدوث الحمل، حتى ولو لم يظهر عليهن أية أعراض أو علامات. وغالبا ما يكون إحساس الأم حقيقيا.

من الممكن حدوث بعض علامات واعراض الحمل، بالرغم من عدم حدوثه بالفعل. ومن الأهمية بمكان، لك وللجنين حصولك على رعاية طبية ومتابعة للحمل في وقت مبكر بقدر الإمكان. وإذا أحسست بحدوث الحمل، فيجب عليك الإهتمام بصحتك حتى يتم التأكد من حدوثه بالفعل. ومن المستحسن عمل اختبار حمل منزلي، إذا تأخرت الدورة عن موعدها لفترة طويلة. وإذا ظهرت النتائج إيجابية فيتم التأكد حينئذ من حدوث الحمل.


هناك 9 تعليقات:

  1. انهارده اليوم 28 وحساسه في وجع في ظهري وبطني خفيف ممكن اكون حامل واعمل اختبار امتا علشان اتاكد

    ردحذف
  2. اتا احس بالغتيان والالم وتأخرت الدورة 4 ابام

    ردحذف
  3. انا دورتي متاخرة ستة ايام وايضا احساس بالتقيئ والم الظهر والم اسفل البطن ونتيجة التحليل المنزلي سالبة

    ردحذف
  4. تأخرت الدورة أربعة و عشرين يوم عن موعدها و ثم لاحظت نزيف قليل وتوقف اليوم و هناك الم بأسفل البطن ملاخظة اختبارين حمل سلبيات

    ردحذف
  5. موضوع شيق

    ردحذف
  6. مرحبا ممكن سؤال أنا اتاخرت الدورة عني 15 يوما عملت تحليل إدرار أكرمكم الله ومابين شو تنصحوني

    ردحذف
  7. مرحبا ممكن سؤال أنا اتاخرت الدورة عني 15 يوما عملت تحليل إدرار أكرمكم الله ومابين شو تنصحوني

    ردحذف
  8. مفيد للمتزوجات

    ردحذف
  9. مرحبا دكتور انا صارلي 3شهور من ولدت ولاده طبيعه وتوفت طفلتي بولاده واليوم لي 31يوم من اخر دوره هل ممككن اكون حامل ونا دورتي منتضمه. هل يبان تحليل منزلي

    ردحذف