الأربعاء، 30 مارس 2011

علامات حدوث الحمل



الحمل يؤدي لكثير من التغيرات في جسم المرأة. وتختلف علامات حدوث الحمل بشكل أساسي من حامل لأخرى. بالإضافة إلى أن بعض الحوامل قد تظهر عليهن بعض الأعراض خلال الأيام القليلة الأولى من الحمل. بينما النساء الأخريات لا يشعرن بهذه العلامات إلا بعد مرور عدة اسابيع من حدوث الحمل.

الكثير من النساء يحدث لديهن خلط، وذلك لأن العديد من علامات حدوث الحمل شديدة الشبه بعلامات ما قبل الدورة الشهرية. والفرق الوحيد الملموس - بالرغم من صعوبة ملاحظته - هو إرتفاع درجة حرارة جسم الحامل.

قد تكون العلامة المبكرة جدا على حدوث الحمل هي ظهور بقع أو قطرات دم فيما بين أسبوع إلى 12 يوم بعد حدوث إخصاب البويضة. وهذا الأمر يحدث عندما تبدأ البويضة في الإلتصاق بالرحم، وفي بعض النساء قد يصاحب هذا العرض نزول نقاط دم مع الشعور بالمغص أو ألم في البطن. تأخر الدورة هو أكثر أعراض الحمل شيوعا. وبالرغم من أن هناك حالات لحدوث النزيف أثناء الحمل، فإن النزيف المرافق لتعلق البويضة ببطانة الرحم يكون خفيفا ويحدث خلال وقت وجيز بعكس الدورة الشهرية. لو كان هناك أي سبب للإعتقاد بأنك حامل، فيمكنك حينئذ عمل اختبار الحمل المنزلي، وذلك بعد مرور عدة ايام من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.

من العلامات الأخرى الأولية لحدوث الحمل، والتي قد تظهر في الأسبوع الأول من الحمل، هي الشعور بالغثيان وحدوث القيئ. الكثير من النساء ينتابهن هذا الشعور وخاصة في الصباح المبكر، وهذا بالرغم من أن الاحساس بالغثيان قد يحدث في أوقات أخرى، وذلك خلال ساعات اليوم المختلفة. ولم يعرف بعد السبب وراء حدوث الشعور بالغثيان، ومن المستحسن تناول الطعام على وجبات متعددة وصغيرة الحجم خلال ساعات النهار، ويمكن تناول القليل من الفاكهة أو شرب بعض الحليب بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة للتقيل من الإحساس بالغثيان. في مرحلة مبكرة من الحمل خلال الاسبوع الأول أو الثاني، قد تظهر ليونة في الصدر، وقد يحدث به زيادة في الحجم، وقد تشعر الحامل بوخز أو ألم بسيط في صدرها. ومن الممكن أن تزداد الهالات المحيطة بالحلمة قتامة. وفي خلال الأسبوع السابع قد تشعر الحامل بحاجتها المستمرة للذهاب إلى دورة المياه، بسبب كثرة التبول، لأن الرحم يقلل الحيز الذي توجد به المثانة.

زيادة إفراز الهرمونات أثناء الحمل، يؤدي إلى الشعور بالتعب خلال المرحلة الأولى من الحمل، كما أن زيادة مستويات هرمون الحمل ترفع درجة حرارة جسم الحامل وتشعرها بالخمول والنعاس. هرمونات الحمل مسئولة أيضا عن بطء حركة الأمعاء، مما يسبب بعد ذلك حدوث الإمساك. قد تشعر الحامل بالضيق والعصبية بسبب محاولة الجسم التأقلم والتكيف مع العديد من الأعراض المصاحبة للحمل، وهذه الأعراض يمكن التخفيف من وطأتها بممارسة الرياضة وتناول أطعمة ملائمة للحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق