السبت، 26 مارس 2011

كيف تعرفين انك حامل - وماهي علامات الحمل المبكرة؟



ترغب بشدة أي سيدة تنتظر الحمل في معرفة هل هي حامل أم لا. ومن أجل ذلك فهي تنتظر العلامات المبكرة للحمل والتي تظهر قبل تأخر الدورة. وعلامات الحمل قد تبدأ في الظهور خلال أيام أو أسابيع قليلة بعد حدوثه. ودرجة ظهور اعراض الحمل قد تحتلف من امرأة لأخرى. والقليل من الحوامل قد لا يشعرن بأية اعراض على الإطلاق وأغلب هذه الاعراض مزعجة. وسيتم هنا ذكر العديد من العلامات المحتملة والمصاحبة لحدوث الحمل. وهي مقسمة لثلاثة فئات مختلفة على أساس التغيرات الحادثة بجسم الحامل ومدى إحساسها بها.

في بعض النساء قد تظهر علامة مبكرة من علامات الحمل وهي بقع أو قطرات دموية، وهي تنتج بسبب تعلق وإلتصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وذلك في اليوم السابع بعد حدوث الإخصاب. وقد يظهر ذلك على هيئة نزيف محدود أو شعور بالمغص. وهذا النزيف أقل بكثير من النزيف الذي يحدث عادة خلال الدورة الشهرية. وإذا حدث بعد ذلك تأخر في الدورة، فهذا يعتبر دليلا مؤكدا وعلامة إضافية على حدوث الحمل.

كثرة التبول وميل المرأة للتردد المتكرر على دورة المياه، كما يمكن ان يكون ذلك ناتجا من الشعور بالغثيان والرغبة في القيئ وخاصة بعد الإستيقاظ من النوم أو خلال فترة الصباح. الإرتفاع المستمر والمتزايد في هرمون الحمل يؤدي لتحول لون الهالة المحيطة بالحلمة إلى اللون الداكن، وقد تشعرين بحدوث ليونة في الصدر والحلمات، وكل ما سبق ذكره هو من اعراض الحمل. وقد تشعرين بإرتفاع درجة حرارة الجسم بشكل محدود على غير العادة. الشعور بالإرهاق من العلامات المبكرة للحمل، ويرجع هذا الأمر لبدء تكون الجنين وتزايد إحتياجه للمغذيات التي يحصل عليها من دم الحامل.

قد تشعرين بلحظات من السعادة الشديدة يتلوها شعور بالإكتئاب بدون سبب معلوم، وتعتبر التقلبات الشديد في نفسية الحامل إحدى أهم علامات الحمل الأولى. ولعلاج هذه التقلبات يجب نيل قسط كافي من النوم وممارسة القليل من الرياضة. وقد تشعرين بالنفور والإشمئزاز من الأطعمة المفضلة لديك قبل حدوث الحمل. ويحدث أيضا القيء بمجرد إستنشاق بعض الروائح.

كل علامات الحمل السابق ذكرها هي مؤشرات أولية، لأنه من الممكن أن يحدث القليل منها أو لا يحدث أيا منها مطلقا، بالرغم من حدوث الحمل. ومعظم هذه العلامات تتشابه مع الكثير من اعراض حالات مرضية مختلفة. وعلى ذلك فإن علامات الحمل أيضا قد تختلط مع اعراض ما قبل الدورة الشهرية. وللتأكد بشكل قاطع على حدوث الحمل فعليك إستشارة الطبيبة أو عمل اختبار الحمل المنزلي على الفور، حتى يتم التمكن من متابعة الحمل وضمان سلامته حتى يحين موعد الولادة.

هناك تعليق واحد:

  1. الدورة تاخرت اربع ايام عن موعدها اشعر بارهاق شديد ونفسية سيئة في بعض الاوقات اشعر بغثيان لكن لا اتقيئ.... قبل الزواج كانت الدورة تيجي كل ٣١ يوم بعد الزواج سلرت تيجي كل ٢٨ يوم هل ممكن تاخر الدورة انها رح ترجع مثل قبل؟؟؟؟؟

    ردحذف