الخميس، 16 يونيو 2011

متى يمكن حدوث الحمل



إن كنت في إنتظار حدوث الحمل خلال المستقبل القريب، فربما تتسائلين بالتحديد عن الموعد الذي يمكن فيه أن تصبحي حاملا. وإذا كان يدور بخلدك هذا النوع من الأسئلة، فإنت بالتأكيد على المسار الصحيح لمعرفة متى يمكن حدوث الحمل. ويجب أولا مناقشة الجانب الحيوي في المرأة بنوع من التفصيل من أجل فهم متى يمكن حدوث الحمل.

بعد بداية البلوغ، فإن المرأة تمر بدورة شهرية قد يبلغ عدد أيامها في أغلب الأحيان حوالي 30 يوما. العلامة الأساسية والظاهرية والواضحة لهذه الدورة الشهرية هي حدوث الطمث أو الحيض، ولكن هذا ليس فقط هو الشيء الذي يحدث في جسم المرأة. ويمكن أن يحدث الحمل بمجرد أن تبدأ هذه الدورة الشهرية المتكررة.

أثناء كل دورة شهرية وعندما يمكن حدوث الحمل، فإن الجسم يبدأ في بناء بطانة من الأوعية الدموية والتي تصل إليها المغذيات في داخل الرحم. وهذا يعتبر تجهيز وإستعداد مبكر حتى يحين الوقت الذي تصبحين فيه حاملا بالفعل. ولا يعرف الجسم ما هو الموعد الذي سيحدث فيه الحمل، وهذا يؤدي إلى أنه يتخذ هذه الإستعدادات بصورة شهرية.

يمكنك أن تصبحي حاملا عندما تكون بطانة الرحم جاهزة لحدوث الحمل. وفي خلال هذا الموعد، فإن المبيض سوف يطلق البويضة حتى تصل إلى الرحم. وهذا هو الوقت الملائم حتى يمكن حدوث الحمل. وبهذه الطريقة فإن كل هذه المتغيرات تحدث بطريقة متوازية. وإذا توفرت أسباب الحمل في هذا الوقت من الشهر، فهناك فرصة كبيرة يمكن حدوث الحمل أثنائها. وهذه المرحلة التي يمكن فيها أن تصبحي حاملا تسمى بفترة التبويض. والتبويض على وجه الدقة يعني إنطلاق البويضة أثناء هذه المرحلة أو الفترة من الشهر.

وإذا لم تصبحي حاملا خلال فترة التبويض، فإن البويضة سوف تموت كما أن بطانة الرحم سوف تصبح غير صالحة لإحتضان البويضة. وخلال هذا الوقت، فإن جسدك سوف يتخلص من بطانة الرحم ومن البويضة من أجل أن يبدأ دورة جديدة. وهذه المرحلة تسمى مرحلة الطمث أو الحيض، وهي تبدأ بمجرد ملاحظتك لنزول الدم أو النزيف. وفي هذه المرحلة من الدورة الشهرية، لا يمكن بشكل نهائي حدوث الحمل. وعليك إنتظار حدوث الحمل عندما تبدأ فترة التبويض التالية خلال الشهر التالي.

يستمر هذا الأمر بصورة دورية شهرا وراء شهر خلال سنوات خصوبة المرأة إلى أن تصبح حاملا، أو تصل إلى سن اليأس. عندما تصبحين حاملا فإن بطانة الرحم لن يتم التخلص منها، ولكن بدلا من ذلك فإنها سوف تنمو مع نمو الجنين ثم تتحول إلى المشيمة، وهي عبارة عن نسيج يقوم بتغذية الجنين خلال التسعة أشهر التالية التي تمثل فترة الحمل. وعندما تصل المرأة إلى سن اليأس، فمن غير الممكن في هذا الوقت أن تصبح حاملا. وهذا بسبب أن المبيض يتوقف عن إنتاج البويضات، كما أن جسم المرأة يتوقف عن تكوين بطانة الرحم.

الطريقة المثلى لكي تعرفي متى يمكن حدوث الحمل هي ملاحظة الدورة الشهرية. وإذا عرفت متى يكون موعد التبويض، فسوف تمتلكين جميع المعلومات التي تحتاجين إليها لمعرفة متى يمكن حدوث الحمل.

هناك تعليقان (2):

  1. كيف يمكن معرفه موعد التبويض؟

    ردحذف
  2. كيف اعرف بأني حامل وماهي طريقه للحمل

    ردحذف