الاثنين، 27 يونيو، 2011

كيف تصبحين حاملا - انسداد قناة فالوب والحمل



إن كان تشخيص حالتك هو انسداد قناة فالوب، وإذا كنت راغبة في حدوث الحمل وتظنين أنك تعانين من انسداد قناة فالوب أو قناتي فالوب. ما هو المطلوب لعلاج هذا الأمر؟ أولا يجب معرفة ما هي قناة فالوب، ولماذا يحدث بها انسداد.

قناتي فالوب عبارة عن أنبوبين يوصلان ما بين المبيضين والرحم، وهما في بعض الأحيان يسميان قنوات الرحم، أو قنوات البويضات. ويقدر طول الواحدة منهما بحوالي 10 سم، وتبدأ القناة من الركن الأعلى للمبيض ثم تتجه للخارج لتكون مجموعة من الأنسجة ذات الأهداب. تعتبر قناة فالوب أساسية لحدوث الحمل، ولكن يعيبها أنها شديدة الضعف ولهذا الأمر فإنه يجب الحرص الشديد أثناء علاجها.

قناة فالوب مكونة من أنسجة عضلية قوية، مغطاة بنوع معين من الخلايا. وهي خلاية مجهرية وتشبه الشعيرات الدقيقة التي تقوم بنقل البويضات إلى الرحم. هذه الخلايا الشعرية محمية بطبقة رقيقة من المخاط والتي تجعل قناة فالوب ناعمة ومرنة، حتى يتم تهيئة ظروف ملائمة تسمح ببقاء البويضات والأمشاج الذكرية على قيد الحياة. قناة فالوب قد يحدث بها انسداد بسبب وجود إلتهابات، أو عدوى، أو سوائل، أو وجود ندوب أو زوائد أو إلتصاقات.

يحدث إلتهاب قناة فالوب عندما تتورم نتيجة حدوث عدوى بها. عادة ما يكون هذا الإلتهاب نتيجة إلتهاب الحوض. ويمكن أن يكون هذا الإلتهاب ناتجا من إلتصاق جدران قناة فالوب ببعضها، مما يؤدي في النهاية إلى إنسدادها، ومن هنا فإن حدوث الحمل يصبح بعيد المنال. إلتهاب قناة فالوب قد يؤدي للشعور بالغثيان، ويؤدي للقيء، أو الإصابة بالحمى، والمغص أو الشعور بالألم في أسفل الظهر. وإذا ترك بغير علاج، فربما يسبب حدوث العقم أو الحمل خارج الرحم.

السبب الثاني وراء انسداد قناة فالوب هو حدوث تراكم للسوائل في هذه القنوات. وهذا السائل يفرز من الخلايا المبطنة للقناة لتسهيل حركة البويضة. وفي المرأة الطبيعية، فإن هذا السائل يخرج من البوق، وهو نهاية قناة فالوب القريبة من المبيض، ثم يتجه إلى الرحم.

والسبب الأساسي وراء تراكم السوائل في قناة فالوب هو مرض إلتهاب الحوض، وهذا الإلتهاب بدوره نتيجة لوجود نمو للبكتيريا في هذه المنطقة، أو بسبب مرض انتباذ بطانة الرحم، أو حتى وجود ندوب أو زوائد ناتجة من إجراء الجراحة. ولسنوات طويلة فإن تراكم السوائل في قناة فالوب كان يصعب تشخيصه لأنه نادرا ما يسبب أية أعراض. وفي بعض الحالات قد تشعرين بآلام حادة في الحوض، ولكن في أغلب الأحيان يصعب كثيرا تشخيصه بسبب نقص وقلة أعراضه.

من الحالات المشابهة لتراكم السوائل في قناة فالوب هو إمتلائها بالقيح مما يؤدي إلى تمددها، وقد تمتلئ القناة بالدم مما يسبب حدوث إنتفاخ بها.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن انسداد قناة فالوب قد ينتج من حدوث إلتصاق. هذا عندما تتصل الأنسجة بشكل غير طبيعي بروابط من الأنسجة الليفية، نتيجة لحدوث جروح، أو بسبب أخطاء جراحية، أو نتيجة لإنتباذ بطانة الرحم أو حدوث ندوب نتيجة للإلتهاب. وعندما يحدث الإلتصاق داخل أو حول الأنسجة الرقيقة، فإنها قد تسبب حدوث إلتواءات في الشعيرات المبطنة للقناة، او حدوث إلتصاق لبطانة قناة فالوب بعضها ببعض.

إنسداد قناة فالوب هو واحد من أكثر الأسباب التي تضعف الخصوبة في النساء. ولحسن الحظ فإن إنسداد قناة فالوب يمكن علاجه، بسبب التقدم الطبي الكبير. بينما يصلح تناول الأدوية أو إجراء الجراحة للكثير من النساء، فإن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بهذه العلاجات. بعض الجراحات قد تسبب ثقب الأمعاء أو غيرها من الأعضاء الأخرى، أو قد تسبب تدميرا مستديما لقنوات فالوب، مما يتركك أمام الخيار العلاجي والأكثر كلفة حتى يمكن حدوث الحمل وهو الحقن المجهري.

إذا كنت تريدين تجنب الجراحة وكل هذه المخاطر والأعراض الجانبية المصاحبة للجراحة، فينبغي حينئذ عليك الأخذ في الإعتبار بعض الخيارات الأخرى. تناول العلاجات العشبية يعتبر آمنا، او إستخدام العلاجات البديلة لعلاج انسداد قناة فالوب عن طريق تحسين صحة الجسم بوجه عام. ومن أمثلة هذه العلاجات الطبيعية، العلاج بالأعشاب، والعلاج بالتدليك أو تخليص الجسم من المواد الضارة من أجل رفع مستوى الخصوبة.

هل هذه الطرق الطبيعية تنجح في علاج انسداد قناة فالوب، الإجابة هي نعم. توجد العديد من النساء اللاتي يعانين من ضعف الخصوبة، أو من انسداد قناة فالوب، وقد حققن معدلات نجاح ممتازة ساعدتهن على حدوث الحمل. وكل ما يتطلبه الأمر، هو المزيد من الوقت، والجهد والتصميم.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق