الخميس، 30 يونيو، 2011

اسباب تساقط الشعر عند البنات



تساقط الشعر عند البنات قد أصبح أمرا كثير الحدوث، وهو يحدث بمعدلات تستدعي الإهتمام. البنات من عمر الثالثة عشر دائما ما يشتكين من تساقط الشعر بكميات كبيرة وقد يجدن العديد من الخصلات وكتل الشعر على الوسادة بعد الإستيقاظ من النوم، أو بعد الحمام، او في فرشاة الشعر أو الأمشاط.

يعتبر المظهر الجيد هو أمر شديد الأهمية بالنسبة للبنات. وتعرض البنت إلى تساقط الشعر في هذا الوقت يمكن أن يسبب إحباطا شديدا ويمثل تجربة مروعة، وخاصة أن هذا الأمر لا يعتبر من الأمور المتوقعة. وبوجه عام، فإن العديد من البنات يحدث لديهن تساقط الشعر لأسباب غير واضحة، وقد بدأ هذا الأمر في السنوات الأخيرة يصبح كثير الحدوث.

هناك العديد من الأسباب وراء هذا التزايد المفاجئ في تساقط الشعر عند البنات. ومن بعض أكثر هذه الأسباب شيوعا هي، التغيرات الهرمونية، وهي أحد أهم اسباب تساقط الشعر في البنات وفي النساء. بمجرد حدوث البلوغ في بداية سنوات المراهقة، فإن البنات يتعرضن للعديد من التغيرات الهرمونية. وخلال هذا الوقت فإن الجسم يحتاج للمزيد من الرعاية. التغذية السليمة وتناول الفيتامينات، وممارسة الرياضة، والنوم لساعات كافية والحصول على القدر الكافي من الإسترخاء سوف يساعد البنت المراهقة على تقليل هذه التقلبات الهرمونية وتخفيف حدتها. العديد من المراهقات في هذه الأيام لديهن عادات سيئة مثل تناول غذاء غير صحي وتقليل ساعات النوم. الكثير من البنات يفضلن قضاء ساعات طويلة أمام الحاسب، مما يقلل الوقت المتاح لممارسة الرياضة في الهواء الطلق. وهذه العادات السيئة تشكل عبئا على الإتزان الهرموني خلال هذه المرحلة وعادة ما تسبب آثارا غير مرغوبة مثل تساقط الشعر.

تناول السيدات لحبوب منع الحمل قد يؤدي إلى تساقط الشعر، لأن هذا الحبوب تسبب تغيرات هرمونية قد تؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر. ومن الغريب أن حبوب منع الحمل في بعض الأحيان قد يتم وصفها لمساعدة النساء في التخلص من مشكلة تساقط الشعر. ولا يمكن لأحد أن يعرف هل تأثيرها إيجابي أم سلبي إلا بعد تجربتها لعدة شهور متواصلة.

العديد من البنات يسيطر عليهن مخاوف من زيادة الوزن بشكل مرضي مما يؤدي إلى تقليل تناول الغذاء بدرجة أشد خطورة حتى يحصلن على أجساد شديدة النحافة. وبسبب هذه المبالغات قد تصاب البنت بأمراض مثل البوليميا أو فقدان الشهية للطعام وهذه الأمراض من اسباب تساقط الشعر عند البنات.

عدد كبير من البنات يستخدمن دواء الاكيوتين وهو دواء واسع الإنتشار يؤخذ بالفم لعلاج مرض حب الشباب. يؤدي الاكيوتين إلى التأثير على نمو الشعر بعدة طرق. لأنه يقلل من حجم الغدد الدهنية مما يقلل من دهون الشعر. وبدون كمية كافية من هذه الدهون، فإن الشعر يبدأ في الجفاف، ويصبح متقصفا، وضعيفا وأكثر ميلا للتساقط. الاكيوتين أيضا يسبب نقصا في البيوتين مما يؤدي لحالة تتسم بزيادة كبيرة في فيتامين ألف. وكل من هذه الأسباب تؤدي إلى تساقط الشعر عند البنات.

التوقف عن أو تناول بعض الأدوية يمكن أن يسبب تساقط الشعر عند البنات حتى وإن لم يكن هذا من الأعراض الجانبية المعروفة عن الدواء. فإذا كانت البنت تتناول دواءا فقد يسبب ذلك في حدوث تساقط للشعر، كما أن هذا الأمر يحدث أيضا كنتيجة محتملة لتناول التطعيم أو اللقاحات. وأغلب هذه الحالات تحدث في البنات المراهقات. واللقاح المضاد للفيروس الكبدي بي هو أكثر هذه اللقاحات المرتبطة بتساقط الشعر عند البنات.

تمشيط الشعر إلى الخلف كنوع من أنواع تصفيف الشعر، يسبب شدا مستمرا على فروة الرأس وبصيلات الشعر. وهذا السحب أو الشد من الممكن أن يفصل الشعرة من جذورها مما يسبب في النهاية تساقطها. والشد المستمر للشعر قد يسبب عدم نمو الشعر مرة أخرى. البنات اللاتي يفضلن تسريحات الشعر التي تسبب شدا يجب أن يقمن بإختيار تسريحات لا تسبب هذا الشد أو السحب الشديد للشعر وذلك خلال أغلب ساعات اليوم وتدليك فروة الرأس يمكن أن يعيد التدفق الدموي لهذه المناطق.

وما سبق يمثل القليل من الكثير من اسباب تساقط الشعر عند البنات. دورة نمو الشعر شديدة الحساسية للتغيرات أو للإضطرابات، ولذلك فهناك العديدة من العوامل المحتملة التي تساهم في حدوث التساقط الشديد في الشعر عند البنات المراهقات. وهذا النوع من تساقط الشعر يمكن دائما علاجه بمجرد تحديد سبب المشكلة ومعرفة نوعها. إستخدام الطرق الطبيعية مثل تدليك فروة الرأس يمكن أن تقلل من تساقط الشعر عند البنات.

هناك تعليقان (2):