الخميس، 30 يونيو، 2011

انواع حبوب منع الحمل - نورديت ياز ياسمين ميكرونور



التقليل من الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل، يتطلب التقليل من كمية الهرمونات الصناعية، وهي هرمونات الاستروجين والبروجستين، وهذه هي محتويات حبوب منع الحمل، وقد أدى هذا الأمر إلى إنتاج أنواع جديدة من الحبوب، تحتوي على جرعات يومية مخففة. ومعنى الجرعة المخففة قد يكون يكون غير واضح لكثير من النساء، وإذا لم يكن هذا المعنى واضحا، فإن السطور التالية سوف توضح هذا الأمر.

كيف يمكن تقليل جرعة الهرمونات المكونة لحبوب منع الحمل وتظل فاعلية هذه الحبوب في منع الحمل كما هي؟ لا تحتوي كل أنواع حبوب منع الحمل نفس الكمية من الاستروجين والبروجستين. ومن المفيد معرفة قائمة كاملة بالأنواع منخفضة التركيز أو الأنواع الأقل تركيزا، مما يمكنك على الأقل من معرفة مزايا وعيوب هذه الحبوب ومناقشتها مع الطبيبة وتحددي إن كانت تصلح لك أم لا، أو هل من الممكن إستبدال النوع ذي التركيز الأعلى بالنوع ذي التركيز الأقل في هرمون الاستروجين. وقد تجدين نفسك معرضة للقليل من الأعراض الجانبية. والأنواع ذات التركيزات المنخفضة من حبوب منع الحمل تباع أيضا في الصيدليات.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على أقل كمية من هرمون الاستروجين. وهي قد تصل إلى 0.02 ملجم من الاستروجين يتم تصنيفها من الأنواع قليلة التركيز بشكل كبير. 0.02 ملجم من الاستروجين يكفي لمنع حدوث الحمل ولكن أعراضه الجانبية مثل نزول الدم بكميات قليلة أو كبيرة كثيرا ما تحدث مع هذه الأنواع قليلة التركيز من حبوب منع الحمل أكثر من الحبوب ذات التركيز الذي يصل إلى 0.03 ملجم او 0.035 من الاستروجين.

في السطور التالية سوف تذكر بعض أسماء حبوب منع الحمل ذات التركيز المنخفض والتي تباع في الصيدليات، نسبة هرمون الاستروجين مكتوبة أولا والبروجستين ثانيا.

حبوب منع الحمل أفيان تحتوي على 0.02 استروجين وعلى 0.1 من البروجستين، النوع ميرسيت يحتوي على 0.02 استروجين و على 0.15 من البروجستين.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على 0.02 أو على 0.035 من الاستروجين يتم تصنيفها من الانواع القليلة التركيز وسيذكر هنا أسماء النوع قليل التركيز من حبوب منع الحمل، لوفرال يحتوي على 0.03 من الاستروجين و 0.3 من البروجستين، نورديت يحتوي على 0.03 من الاستروجين وعلى 0.15 من البروجستين، سوليا يحتوي على 0.03 أستروجين وعلى 0.15 من البروجستين، ديسوجن يحتوي على 0.03 استروجين وعلى 0.15 من البروجستين، ليفلين يحتوي على 0.03 استروجين وعلى 0.15 من البروجستين، سيسونيل يحتوي على 0.03 ملجم من الأستروجين وعلى 0.15 ملجم من البروجستين.

في دراسة أجريت على أكثر من خمسة آلاف امرأة خلال ستة شهور متواصلة، حيث أن بعض هذه النساء إستخدمن حبوب منع الحمل من النوع أورثو نوفيوم والبعض الآخر إستخدمن النوع سيسليسا. وقد وجد أن النساء اللاتي أستخدمن النوع الأخير لم يحدث لديهن أي نوع من النزيف الشديد أو الخفيف وقد حدث لديهن إنخفاض متوسط في وزن الجسم يقدر بكيلوجرامين . بعكس ما حدث من زيادة متوسطة في وزن الجسم تقدر بكيلوجرام واحد في النساء اللاتي أستخدمن النوع أورثو نوفيوم.

حبوب منع الحمل ياسمين وحبوب منع الحمل ياز من الأنواع ذات التركيز المنخفض والتي تحتوي على 0.03 ملجم و 0.02 ملجم من الاستروجين على الترتيب. والنوعان السابقان يحتويان على نوع من البروجستين يختلف عنه في الأنواع الأخرى ويصل تركيزه إلى 0.3 ملجم. ولكن يعيب كل من حبوب ياسمين وياز أنها قد ترفع من مستوى البوتاسيوم، ولذلك فإنه لا يوصى بإستخدامها للمرأة التي تعاني من الكبد، أو تعاني من مشكلة في الغدة الكظرية أو في الكلى. ومن فوائد حبوب منع الحمل ياسمين أو ياز أنها تخفض من إحتجاز السوائل في الجسم، وبذلك فهي تمنع حدوث الإنتفاخ في بعض النساء كما إنها تشعرهن بالراحة النفسية. وهذه الحبوب تستخدمها العديد من النساء اللاتي يعانين من حب الشباب حيث أنها تحسن من حالة الجلد في العديد من الحالات. وكما هو الأمر في العديد من الأنواع الأخرى من حبوب منع الحمل، فإن حبوب منع الحمل ياسمين قد لا تكون مناسبة لك إذا كنت تتناولين أنواعا أخرى من مسكنات الألم، أو مدرات البول المخفضة للبوتاسيوم، او مستحضرات البوتاسيوم، أو غيرها من الأدوية، ولذلك يجب مراجعة هذه الأدوية مع الطبيبة أولا.

بالنسبة للأمهات التي يرضعن أطفالهن، فإنه توجد حبوب منع حمل لا تحتوي إلا على البروجستين، والتي عادة ما يتم وصفها للمرأة التي ترضع طفلها بطريقة طبيعية أو التي تعاني من مشاكل هرمونية عند أخذ الاستروجين. ويمكن تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل مباشرة بعد ولادة الطفل. ولا توجد سبعة أيام يتم أثنائها التوقف عن تناول هذه الحبوب، كما لا توجد أيضا منها حبوب عديمة المفعول مثلما هو حادث مع الحبوب المحتوية على نوعين من الهرمونات. ويجب أن تؤخذ هذه الحبوب في نفس الوقت من اليوم بصورة يومية. ومن هذه الأنواع ميكرونور الذي يحتوي على 0.35 ملجرام من البروجستين ولا يحتوي على الاستروجين. وفي بعض الدول فإن نفس الحبوب لها أسماء تجارية أخرى مثل ميكرولوت، أو ميكروفال، أو لوسيلان، أو نوريداي.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على كميات كبيرة من الاستروجين أو البروجستين تستخدم لمنع الحمل في الحالات الطارئة وتسمى حبوب منع الحمل لما بعد حدوث أسباب الحمل. ومن هذه الأنواع النوع بريفين وهو نوع يتميز بإحتواءه على 0.25 ملجم من البروجستين وعلى حوالي 0.05 ملجم من الاستروجين، وعادة ما تأخذ المرأة منها مرتين، بين كل مرة والأخرى أثنى عشر ساعة. ويوجد نوع ثاني يحتوي على هرمون البروجستين بمفرده بنسبة 0.75 ملجم.

هناك 3 تعليقات:

  1. ماهو تاثير تبديل سيرازست ب ميكروفال

    ردحذف
  2. انا بدلت حبوب سيرازيت ب ميكروفال لانه سبب لي نزيف دائم مدة شهرين و 16 اليوم هل ميكروفال له نفس المفعول او هو خطر على الرضيع

    ردحذف
  3. في حالت شرب إلحبي البنيه بصير حدوث حمل طب انا اشربت إلحبي البنيه وبعدها مش جايتني إدوره إشهريه

    ردحذف