السبت، 30 يوليو، 2011

كيف احسب اسابيع حملي - متى يولد الجنين



بعد التأكد من حدوث الحمل، فإن السؤال الأهم لديك ولدى أكثر الحوامل يكون كيف احسب أسابيع حملي؟ وبمجرد أن تعرفي متى يولد الجنين، فإنه يمكنك بمنتهى السهولة الرجوع للخلف وعد الأسابيع لمعرفة ماهو عدد أسابيع حملك الآن. ولمعرفة متى يولد الجنين، يمكنك القيام بواحدة من ثلاثة طرق حسابية بسيطة.

ومع ذلك، لا توجد طريقة تمكن أي حامل من تحديد اليوم الذي يولد في الجنين بدقة كاملة. وعلى الرغم من التقدم العلمي في السنوات الأخيرة، فإن الجنين يولد في موعد يختلف في أغلب الأحيان عن التقديرات والحسابات.

حساب الحمل بالايام من أسهل الطرق التي تحدد متى يولد الجنين، حيث يجب معرفة اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وعلى سبيل المثال إذا كان هذا اليوم هو الأول من يناير عام 2010، فيجب إضافة سبعة أيام إلى هذا التاريخ فيكون هو الثامن من يناير، وبعد ذلك يتم طرح الثلاثة أشهر السابقة ليناير فسوف نصل إلى اليوم السابع من شهر أكتوبر وهو موعد الولادة.

حساب أسابيع الحمل بطريقة الأسبوع الأربعين تعتبر طريقة أكثر سهولة، ولكنك سوف تستعينين بالتقويم الشهري، حيث يتم معرفة اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وبعد ذلك يتم إضافة أربعين أسبوعا على هذا التاريخ. والمشكلة في هاتين الطريقتين هو أنهما مبنيتان على إفتراض أن طول الدورة الشهرية هو ثمانية وعشرين يوما. إذا كانت الدورة لديك أطول أو أقصر من ذلك، فإن الحساب قد يكون خاطئا ومن ثم فيكون عليك تجربة الطريقة الثالثة.

طريقة الحساب بـ 266 يوما تأخذ في الحسبان الأطوال المختلفة للدورة الشهرية والتي تكون عادة مختلفة من امرأة إلى أخرى. وفي واقع الأمر، فإن العديد من طبيبات أمراض النساء والولادة والكثير من السيدات يستخدمن هذه الطريقة. وسوف تحتاجين إلى معرفة ما هو متوسط عدد أيام الدورة الشهرية لديك، وهو عدد الأيام بين الدورات الشهرية المتتالية بالإضافة إلى أيام الحيض.

قومي بتحديد اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة. وبعد ذلك قومي بتقدير يوم ولادة الجنين. وإذا كنت تعرفينه فعليك إستخدامه في الحساب. ولكي يتم الحساب يتم تقدير موعد الولادة على أساس اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة. وهذا الحساب يعتمد على مدى طول الدورة الشهرية لديك. إذا كانت الدورة الشهرية لديك سبعة وعشرين يوما قومي بإضافة أربعة عشر يوما إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، أما إذا كانت الدورة خمسة وثلاثون يوما فيتم إضافة تسعة عشر يوما.

إن كان اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة هو الأول من يوليو وكانت الدورة الشهرية لديك ثلاثون يوما، فعليك أن تضيفي سبعة عشر يوما إلى اليوم الأول من يوليو وهو الثامن عشر من يوليو. وبعد ذلك يتم إضافة 266 يوما إلى يوم حدوث الحمل. حيث أن هذه المدة هي متوسط عدد أيام الحمل في النساء منذ حدوث الحمل حتى موعد الولادة. وبذلك فإن موعد الولادة سوف يكون التاسع من ابريل.

العديد من الأطباء يشيرون إلى وجود العديد من الطرق لحساب أسابيع الحمل، وهذه الطرق لا تعتبر هي العامل الوحيد الذي يجب أخذه في الإعتبار لتحديد متى يولد الجنين. لأن السونار يعتبر إستخدامه من الأمور المعتادة لتحديد أسابيع الحمل خلال النصف الأول من الحمل وخاصة إذا كانت المرأة غير متأكدة من موعد دورتها الشهرية. ومن الأمور الأخرى التي من الممكن أخذها في الإعتبار لمعرفة متى يولد الجنين هي قياس عدد نبضات القلب، أو من خلال المرة الأولى التي تشعرين فيها بحركة الجنين، أو عن طريق قياس طول جسمه، كما أن عدد مرات الحمل يؤثر على موعد الولادة، حيث أن الولادة الأولى تستلزم وقتا أطول بكثير من الولادة الثانية أو الثالثة.

وبمجرد أن تعلمي متى يولد الجنين، أو تعرفي متى حدث حملك عن طريق إستخدام الطريقة الثالثة، يمكنك عد الأسابيع وصولا إلى الأسبوع الذي تمرين به الآن حتى تحسبي أسابيع حملك حتى هذه اللحظة. وبغض النظر عن الطريقة التي تستخدمينها لحساب متى يولد الجنين، فإن الأمر لن يتعدى كونه تقديرا تقريبيا، وعليك أن تضيفي أو تنقصي أسبوعا للموعد الذي توصلت إليه حتى يكون التقدير أكثر واقعية. حيث أن ما يزيد عن تسعين بالمئة من المواليد لا يولدون خلال الموعد الذي تم تقديره وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة للحساب، فإنه في نهاية الأمر يختلف هذا الموعد بإختلاف كل حمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق