الخميس، 4 أغسطس، 2011

كيفية تعقيم الرضاعات



عند عقد مقارنة بين الطرق القديمة لتعقيم الرضاعات مثل التعقيم بالبخار، أو بالماء البارد، أو بالماء المغلي وبين الطرق الحديثة والبديلة مثل الرضاعات التي تعقم بالميكرويف فإن الطرق الأحدث لا تحتاج لأكثر من ثوان حتى تتم. ويجب على الأمهات أن يعرفن ما هي الخيارات المتاحة أمامهن التي من الممكن أن تجعل تعقيم الرضاعات يتم بشكل سليم. ولأجل ذلك، فإن الشيء الأهم الذي يجب أخذه في الإعتبار أن طفلك لا يتميز جهازه المناعي بالقوة الكافية مثلما هو الحال في الأطفال الأكبر سنا أو البالغين، وعلى ذلك يجب الحرص على أن تكون الرضاعات وغيرها من الأدوات خالية من الجراثيم ومعقمة بطريقة صحيحة. وعليك أن تتذكري، أن ترك الرضاعات المعقمة في الهواء لمدة طويلة جدا يمكن أن تؤدي إلى تراكم المزيد من البكتيريا بها. ولذلك، يمكنك الإحتفاظ بها داخل جهاز التعقيم. وهذه هي الطريقة المتبعة إن كنت تنظفين العديد من الرضاعات في نفس الوقت. وفي الحالات الأخري، يجب عليك تعقيم الرضاعات التي سوف ترضعين بها طفلك قبل إطعامه بفترة قصيرة جدا.

سواء كنت تستخدمين مضخة يدوية لسحب اللبن من الصدر، أو مضخة كهربية، أو حتى إذا كنت تستخدمين الحليب المصنع، فإن حالة الرضاعات المستخدمة هي أمر هام جدا. ويجب أن لا تعرضيها للبكتيريا. حيث أن هذه البكتيريا ضارة وفي بعض الأحيان خطرة على أجسام البشر. وبسبب ضعف كفاءة جهاز المناعة لدى طفلك مثلما هو الحال في بقية الاطفال الرضع، فإن تعقيم الأشياء من قبيل الأطباق والأكواب والملاعق والرضاعات هو أمر هام للغاية. وسواء أكنت تستخدمين اللبن المصنع، أو تخزنين لبن الأم في الرضاعات، فإنه عبر السطور التالية سيتم إيضاح الطريقة الصحيحة لتعقيم الرضاعات وغيرها من الأدوات. توجد أكثر من طريقة صحيحة للقيام بهذا الأمر. وطالما أن طريقة التعقيم بغض النظر عن أسلوبها تتم بشكل سليم، فإن هناك على الأقل أربعة طرق فعالة بشكل كامل لتعقيم الرضاعات أو حتى ألعاب الطفل وغيرها من الأدوات التي يتعرض لها.

إن وجدت نفسك في موقف أو مكان لا توجد به كهرباء، أو ربما يكون غلي الماء أمرا غير ممكنا، فيجب عليك إستخدام طريقة التعقيم بالماء المثلج. كما أنه توجد أقراص للتعقيم مصنعة خصيصا لمثل هذه الحالات. وسوف توضع كميات معينة من أقراص التعقيم على مقدار محدد من الماء وذلك إعتمادا على كمية الماء المستخدمة. وهذا الحل شديد الفاعلية بشكل كبير حيث أنه يقضي على البكتيريا بشكل كامل من رضاعات الطفل وغيرها من الأدوات التي يضعها في فمه. لا تقللي أبدا من أهمية تعقيم رضاعات الطفل، سواء أكان الأمر متعلقا بإرضاعه باللبن الصناعي أو الطبيعي.

عادة ما تكون هذه الأقراص أو السوائل المعقمة سهلة الذوبان في الماء. ومن الممكن ان يتم غمر الرضاعات في هذه السوائل. وهذا يعني خلو الرضاعة والحلمة المطاطية من فقاعات الماء لضمان أن جميع الأجزاء تتعرض للتعقيم بطريقة صحيحة. وقد يستغرق الأمر أكثر من أربعين دقيقة لتعقيم الرضاعات بهذه الكيفية. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه الطريقة تعتبر فعالة جدا، وذلك عند وجودك في الأماكن التي لايمكن فيها تعقيم الرضاعات بالميكرويف، أو بالغلي، أو بالبخار قبل إرضاع الطفل بها.

يوجد أيضا العديد من أنواع الرضاعات الملائمة التي من الممكن تعقيمها بالميكرويف. وعادة ما لا يحتاج تعقيمها لأكثر من تنظيف سريع حيث أنها لا توضع في الميكرويف لأكثر من دقيقة ونصف. وهذه الطريقة هي الأفضل في كثير من الأحيان، ولكن بالطبع، فإن الأنواع الأخرى من طرق التعقيم قد تكون أيضا ضرورية.

أجهزة التعقيم بالبخار تعتبر من الطرق الجيدة لتنظيف وتعقيم رضاعات الطفل أو غيرها من الأدوات. توجد جميع أنواع الأجهزة التي تعمل بالكهرباء وهي مصممة للتخلص من الجراثيم وإزالة البكتيريا عن طريق البخار. عندما تستخدمين التعقيم بالبخار فإنه يقضي على جميع الروائح والطعم الغريب في الرضاعات. ويجب عليك التأكد من أنها أصبحت جافة تماما قبل ملئها باللبن. وكما هو الحال مع كل طرق تعقيم الرضاعات، إن قمت بتعقيم أكثر من رضاعة في نفس الوقت، يمكنك الإحتفاظ بها محكمة الغلق وبعيدة عن التلوث لمدة أطول من الزمن.

تعتبر طريقة الغلي هي الطريقة الرابعة من طرق تعقيم الرضاعات. ويجب معرفة أنه لو تم غمر الرضاعات على الأقل لمدة عشرة دقائق، أو أكثر، فإن الماء المغلي سوف يزيل ذلك أية جراثيم ضارة أو أية مواد سامة. الغلي هي الطريقة الأكثر إستخداما لتطهير الرضاعات، وفي واقع الأمر، فهي من إحدى أقدم الطرق المعروفة لجميع الأمهات. وهي بالطبع الآن أقل إستخداما من طريقة الميكرويف، أو التعقيم بالإقراص، أو بالأجهزة الكهربائية، أو طرق التعقيم المختلفة التي تستخدم في هذه الأيام. وطريقة الماء المغلي لها نفس كفاءة جميع الطرق الأخرى.

يجب أن لا تنسي، أنه من الهام إستخدام الرضاعات الملائمة. توجد أمام الأمهات طرق تقليدية وبديلة يجب أن يعرفنها بحيث يكون في الإمكان تعقيم الرضاعات بطريقة صحيحة. سواء أكنت تستخدمين مضخة لسحب اللبن، أو مضخة كهربية، أو كنت تستخدمين الحليب المصنع، فإن نوع الرضاعات التي تستخدمينها ذا أهمية خاصة. ولكن أيضا يجب أن لا تقللي من أهمية التعقيم في حد ذاته، وذلك سواء أكان الحليب من النوع الصناعي، أو من حليب الأم. ويوجد الكثير من الأمور يجب تذكرها عند العناية بالمولود، ولذلك يجب وضع أهم هذه الأشياء في الإعتبار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق