الخميس، 30 يونيو، 2011

انواع حبوب منع الحمل - نورديت ياز ياسمين ميكرونور



التقليل من الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل، يتطلب التقليل من كمية الهرمونات الصناعية، وهي هرمونات الاستروجين والبروجستين، وهذه هي محتويات حبوب منع الحمل، وقد أدى هذا الأمر إلى إنتاج أنواع جديدة من الحبوب، تحتوي على جرعات يومية مخففة. ومعنى الجرعة المخففة قد يكون يكون غير واضح لكثير من النساء، وإذا لم يكن هذا المعنى واضحا، فإن السطور التالية سوف توضح هذا الأمر.

كيف يمكن تقليل جرعة الهرمونات المكونة لحبوب منع الحمل وتظل فاعلية هذه الحبوب في منع الحمل كما هي؟ لا تحتوي كل أنواع حبوب منع الحمل نفس الكمية من الاستروجين والبروجستين. ومن المفيد معرفة قائمة كاملة بالأنواع منخفضة التركيز أو الأنواع الأقل تركيزا، مما يمكنك على الأقل من معرفة مزايا وعيوب هذه الحبوب ومناقشتها مع الطبيبة وتحددي إن كانت تصلح لك أم لا، أو هل من الممكن إستبدال النوع ذي التركيز الأعلى بالنوع ذي التركيز الأقل في هرمون الاستروجين. وقد تجدين نفسك معرضة للقليل من الأعراض الجانبية. والأنواع ذات التركيزات المنخفضة من حبوب منع الحمل تباع أيضا في الصيدليات.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على أقل كمية من هرمون الاستروجين. وهي قد تصل إلى 0.02 ملجم من الاستروجين يتم تصنيفها من الأنواع قليلة التركيز بشكل كبير. 0.02 ملجم من الاستروجين يكفي لمنع حدوث الحمل ولكن أعراضه الجانبية مثل نزول الدم بكميات قليلة أو كبيرة كثيرا ما تحدث مع هذه الأنواع قليلة التركيز من حبوب منع الحمل أكثر من الحبوب ذات التركيز الذي يصل إلى 0.03 ملجم او 0.035 من الاستروجين.

في السطور التالية سوف تذكر بعض أسماء حبوب منع الحمل ذات التركيز المنخفض والتي تباع في الصيدليات، نسبة هرمون الاستروجين مكتوبة أولا والبروجستين ثانيا.

حبوب منع الحمل أفيان تحتوي على 0.02 استروجين وعلى 0.1 من البروجستين، النوع ميرسيت يحتوي على 0.02 استروجين و على 0.15 من البروجستين.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على 0.02 أو على 0.035 من الاستروجين يتم تصنيفها من الانواع القليلة التركيز وسيذكر هنا أسماء النوع قليل التركيز من حبوب منع الحمل، لوفرال يحتوي على 0.03 من الاستروجين و 0.3 من البروجستين، نورديت يحتوي على 0.03 من الاستروجين وعلى 0.15 من البروجستين، سوليا يحتوي على 0.03 أستروجين وعلى 0.15 من البروجستين، ديسوجن يحتوي على 0.03 استروجين وعلى 0.15 من البروجستين، ليفلين يحتوي على 0.03 استروجين وعلى 0.15 من البروجستين، سيسونيل يحتوي على 0.03 ملجم من الأستروجين وعلى 0.15 ملجم من البروجستين.

في دراسة أجريت على أكثر من خمسة آلاف امرأة خلال ستة شهور متواصلة، حيث أن بعض هذه النساء إستخدمن حبوب منع الحمل من النوع أورثو نوفيوم والبعض الآخر إستخدمن النوع سيسليسا. وقد وجد أن النساء اللاتي أستخدمن النوع الأخير لم يحدث لديهن أي نوع من النزيف الشديد أو الخفيف وقد حدث لديهن إنخفاض متوسط في وزن الجسم يقدر بكيلوجرامين . بعكس ما حدث من زيادة متوسطة في وزن الجسم تقدر بكيلوجرام واحد في النساء اللاتي أستخدمن النوع أورثو نوفيوم.

حبوب منع الحمل ياسمين وحبوب منع الحمل ياز من الأنواع ذات التركيز المنخفض والتي تحتوي على 0.03 ملجم و 0.02 ملجم من الاستروجين على الترتيب. والنوعان السابقان يحتويان على نوع من البروجستين يختلف عنه في الأنواع الأخرى ويصل تركيزه إلى 0.3 ملجم. ولكن يعيب كل من حبوب ياسمين وياز أنها قد ترفع من مستوى البوتاسيوم، ولذلك فإنه لا يوصى بإستخدامها للمرأة التي تعاني من الكبد، أو تعاني من مشكلة في الغدة الكظرية أو في الكلى. ومن فوائد حبوب منع الحمل ياسمين أو ياز أنها تخفض من إحتجاز السوائل في الجسم، وبذلك فهي تمنع حدوث الإنتفاخ في بعض النساء كما إنها تشعرهن بالراحة النفسية. وهذه الحبوب تستخدمها العديد من النساء اللاتي يعانين من حب الشباب حيث أنها تحسن من حالة الجلد في العديد من الحالات. وكما هو الأمر في العديد من الأنواع الأخرى من حبوب منع الحمل، فإن حبوب منع الحمل ياسمين قد لا تكون مناسبة لك إذا كنت تتناولين أنواعا أخرى من مسكنات الألم، أو مدرات البول المخفضة للبوتاسيوم، او مستحضرات البوتاسيوم، أو غيرها من الأدوية، ولذلك يجب مراجعة هذه الأدوية مع الطبيبة أولا.

بالنسبة للأمهات التي يرضعن أطفالهن، فإنه توجد حبوب منع حمل لا تحتوي إلا على البروجستين، والتي عادة ما يتم وصفها للمرأة التي ترضع طفلها بطريقة طبيعية أو التي تعاني من مشاكل هرمونية عند أخذ الاستروجين. ويمكن تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل مباشرة بعد ولادة الطفل. ولا توجد سبعة أيام يتم أثنائها التوقف عن تناول هذه الحبوب، كما لا توجد أيضا منها حبوب عديمة المفعول مثلما هو حادث مع الحبوب المحتوية على نوعين من الهرمونات. ويجب أن تؤخذ هذه الحبوب في نفس الوقت من اليوم بصورة يومية. ومن هذه الأنواع ميكرونور الذي يحتوي على 0.35 ملجرام من البروجستين ولا يحتوي على الاستروجين. وفي بعض الدول فإن نفس الحبوب لها أسماء تجارية أخرى مثل ميكرولوت، أو ميكروفال، أو لوسيلان، أو نوريداي.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على كميات كبيرة من الاستروجين أو البروجستين تستخدم لمنع الحمل في الحالات الطارئة وتسمى حبوب منع الحمل لما بعد حدوث أسباب الحمل. ومن هذه الأنواع النوع بريفين وهو نوع يتميز بإحتواءه على 0.25 ملجم من البروجستين وعلى حوالي 0.05 ملجم من الاستروجين، وعادة ما تأخذ المرأة منها مرتين، بين كل مرة والأخرى أثنى عشر ساعة. ويوجد نوع ثاني يحتوي على هرمون البروجستين بمفرده بنسبة 0.75 ملجم.

ما هي اسباب تساقط الشعر - اسباب تساقط الشعر عند النساء



من المواضيع الهامة معرفة طرق علاج تساقط الشعر. من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرات، ما هي اسباب تساقط الشعر؟ في الواقع، توجد العديد من الاسباب المحتملة، وهذه الأسباب تختلف حسب حالة كل امراة، وحسب عمرها، ومستواها الصحي، وصفاتها الوراثية. في السطور التالية، سيتم إيضاح العديد من اسباب تساقط الشعر عند النساء، وبذلك يمكنك معرفة إن كانت هذه الأسباب تنطبق عليك أم لا.

تساقط الشعر عند النساء يعني أن أكثر من مئة شعرة في اليوم يتم فقدها وذلك خلال فترة زمنية طويلة. وبالطبع فإن عد هذه الشعرات لن يفيد، وإذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فالبتأكيد سوف تعرفين حدوث ذلك من رؤية وجود الشعر في كل مكان، على الملابس وعلى الوسائد، وفي الحمام.

هذا النوع من تساقط الشعر عادة ما يكون نتيجة للتغيرات الحادثة في حياة المرأة، مثل حدوث الولادة أو تناول أو التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، ومضادات الإكتئاب، أو أدوية القلب. وفي بعض الأحيان، الأعشاب التي لها تأثير على الهرمونات أو التي تؤثر على الدورة الشهرية يمكن أن تكون من اسباب تساقط الشعر عند النساء.

في بعض الأحيان، فإن التناقص التدريجي في الهرمونات الذي يحدث مع كبر السن يمكن أن يسبب تساقط الشعر. وهذا يتضمن تناقص هرمونات الغدة الدرقية والكظرية، وهرمونات التكاثر. يعتقد البعض أن الشد العصبي أو التغذية السيئة يمكن أن تسبب تساقط الشعر، ولكن العديد من المتخصصين في الحقل الطبي لا يرجحون ذلك. ومع هذا، فإن خبرة العديد من النساء مع تساقط الشعر، أثبتت أن تساقط الشعر يزداد سوءا خلال الأوقات التي تكون الحالة النفسية فيها سيئة. حيث أنه خلال هذه الأوقات يزداد إفراز هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، وهذا بالطبع بناءا على خبرات عديد من النساء.

هذا النوع من تساقط الشعر عادة ما يدوم لأشهر قليلة حتى يختفي السبب الذي أدى إليه. تساقط الشعر الذي يدوم لأكثر من هذا الوقت يسمى تساقط الشعر المزمن. وهذا المرض عادة ما يصيب النساء اللاتي يعانين من حساسية هرمونية أو غيرهن ممن لا يستطعن علاج أسباب هذا التساقط أوالتخلص منها.

قد يحدث تساقط الشعر بسبب وجود إلتهابات أو أمراض جلدية، في بعض الأحيان فإن فروة الرأس يحدث بها إختلالات قد تظهر على هيئة تساقط في الشعر. وحتى يكون الشعر سليما وجذوره تمتد عميقا في فروة الرأس مما يسهل تغذيته بشكل جيد، يجب أن تكون فروة الرأس مغذية للشعر بشكل جيد. توجد العديد من الأمراض الجلدية التي تسبب تساقط الشعر عند النساء ومنها مرض الثعلبة، أو قشرة الرأس الشديدة، أو الإلتهابات الفطرية، أو الكانديدا، أو كثرة الحكة التي تؤدي إلى الإلتهابات.

ومن المعروف أيضا كثرة حدوث إنسدادات في بصيلات الشعر، أو إلتهابها وهذا بدوره قد يمنع وصول الغذاء إلى الشعرة مما يؤدي في النهاية إلى سقوطها. ومما يزيد الأمر سوءا، إنه عندما تبدأ الشعرة في النمو مجددا، فسوف تكون حفيفة وأقل حجما بسبب تكرار هذا الأمر.

تساقط الشعر قد يحدث لأسباب وراثية. وهذا النوع يسمى بتساقط الشعر التدريجي أو الصلع في الرجال أو النساء. العديد من الناس يخطئون في إعتقادهم بأن الصلع هو عبارة عن مرض وراثي وهو يسمى أيضا بتساقط الشعر بسبب الهرمونات الذكرية، و لكن ليس هذا هو الحال دائما. في بعض الأحيان، سيتم ملاحظة وجود تغيرات في الجلد والجسم عندما يبدأ هذا النوع من تساقط الشعر في الظهور، ومن هذه التغيرات زيادة دهون البشرة، وظهور حب الشباب، وزيادة رائحة العرق، وظهور الشعر على وجه المرأة.

في بعض الأحيان، تكون العلامة الوحيدة على وجود الحالة السابقة هي أن الشعر بدأ في التساقط. والسبب الأساسي وراء هذا الأمر هو وجود مادة تمنع وصول الغذاء إلى بصيلات الشعر. وتوجد هناك العديد من الطرق لوقف هذه العملية، وحتى في النساء، وفي بعض الأحيان، فإن هذا الأمر يظهر على هيئة تساقط تدريجي بشكل معين، حيث أنه يبدأ في الصدغين ثم قمة الرأس ثم أعلى الرأس، ولكنه في أحيان أخرى، قد يصبح تساقط الشعر أكثر إنتشارا، في جميع أنحاء الرأس.

أحد أسباب تساقط الشعر في النساء قد يظهر بمفرده منذ البداية، هو عادة ما يكون موجودا على هيئة مساحات دائرية خالية من الشعر. أو يكون شديدا لدرجة أن الشعر يسقط بأكمله. وهذا النوع من تساقط الشعر نادر الحدوث وقد ينمو الشعر مرة أخرى ولكنه يكون أبيض اللون.

اسباب تساقط الشعر عند البنات



تساقط الشعر عند البنات قد أصبح أمرا كثير الحدوث، وهو يحدث بمعدلات تستدعي الإهتمام. البنات من عمر الثالثة عشر دائما ما يشتكين من تساقط الشعر بكميات كبيرة وقد يجدن العديد من الخصلات وكتل الشعر على الوسادة بعد الإستيقاظ من النوم، أو بعد الحمام، او في فرشاة الشعر أو الأمشاط.

يعتبر المظهر الجيد هو أمر شديد الأهمية بالنسبة للبنات. وتعرض البنت إلى تساقط الشعر في هذا الوقت يمكن أن يسبب إحباطا شديدا ويمثل تجربة مروعة، وخاصة أن هذا الأمر لا يعتبر من الأمور المتوقعة. وبوجه عام، فإن العديد من البنات يحدث لديهن تساقط الشعر لأسباب غير واضحة، وقد بدأ هذا الأمر في السنوات الأخيرة يصبح كثير الحدوث.

هناك العديد من الأسباب وراء هذا التزايد المفاجئ في تساقط الشعر عند البنات. ومن بعض أكثر هذه الأسباب شيوعا هي، التغيرات الهرمونية، وهي أحد أهم اسباب تساقط الشعر في البنات وفي النساء. بمجرد حدوث البلوغ في بداية سنوات المراهقة، فإن البنات يتعرضن للعديد من التغيرات الهرمونية. وخلال هذا الوقت فإن الجسم يحتاج للمزيد من الرعاية. التغذية السليمة وتناول الفيتامينات، وممارسة الرياضة، والنوم لساعات كافية والحصول على القدر الكافي من الإسترخاء سوف يساعد البنت المراهقة على تقليل هذه التقلبات الهرمونية وتخفيف حدتها. العديد من المراهقات في هذه الأيام لديهن عادات سيئة مثل تناول غذاء غير صحي وتقليل ساعات النوم. الكثير من البنات يفضلن قضاء ساعات طويلة أمام الحاسب، مما يقلل الوقت المتاح لممارسة الرياضة في الهواء الطلق. وهذه العادات السيئة تشكل عبئا على الإتزان الهرموني خلال هذه المرحلة وعادة ما تسبب آثارا غير مرغوبة مثل تساقط الشعر.

تناول السيدات لحبوب منع الحمل قد يؤدي إلى تساقط الشعر، لأن هذا الحبوب تسبب تغيرات هرمونية قد تؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر. ومن الغريب أن حبوب منع الحمل في بعض الأحيان قد يتم وصفها لمساعدة النساء في التخلص من مشكلة تساقط الشعر. ولا يمكن لأحد أن يعرف هل تأثيرها إيجابي أم سلبي إلا بعد تجربتها لعدة شهور متواصلة.

العديد من البنات يسيطر عليهن مخاوف من زيادة الوزن بشكل مرضي مما يؤدي إلى تقليل تناول الغذاء بدرجة أشد خطورة حتى يحصلن على أجساد شديدة النحافة. وبسبب هذه المبالغات قد تصاب البنت بأمراض مثل البوليميا أو فقدان الشهية للطعام وهذه الأمراض من اسباب تساقط الشعر عند البنات.

عدد كبير من البنات يستخدمن دواء الاكيوتين وهو دواء واسع الإنتشار يؤخذ بالفم لعلاج مرض حب الشباب. يؤدي الاكيوتين إلى التأثير على نمو الشعر بعدة طرق. لأنه يقلل من حجم الغدد الدهنية مما يقلل من دهون الشعر. وبدون كمية كافية من هذه الدهون، فإن الشعر يبدأ في الجفاف، ويصبح متقصفا، وضعيفا وأكثر ميلا للتساقط. الاكيوتين أيضا يسبب نقصا في البيوتين مما يؤدي لحالة تتسم بزيادة كبيرة في فيتامين ألف. وكل من هذه الأسباب تؤدي إلى تساقط الشعر عند البنات.

التوقف عن أو تناول بعض الأدوية يمكن أن يسبب تساقط الشعر عند البنات حتى وإن لم يكن هذا من الأعراض الجانبية المعروفة عن الدواء. فإذا كانت البنت تتناول دواءا فقد يسبب ذلك في حدوث تساقط للشعر، كما أن هذا الأمر يحدث أيضا كنتيجة محتملة لتناول التطعيم أو اللقاحات. وأغلب هذه الحالات تحدث في البنات المراهقات. واللقاح المضاد للفيروس الكبدي بي هو أكثر هذه اللقاحات المرتبطة بتساقط الشعر عند البنات.

تمشيط الشعر إلى الخلف كنوع من أنواع تصفيف الشعر، يسبب شدا مستمرا على فروة الرأس وبصيلات الشعر. وهذا السحب أو الشد من الممكن أن يفصل الشعرة من جذورها مما يسبب في النهاية تساقطها. والشد المستمر للشعر قد يسبب عدم نمو الشعر مرة أخرى. البنات اللاتي يفضلن تسريحات الشعر التي تسبب شدا يجب أن يقمن بإختيار تسريحات لا تسبب هذا الشد أو السحب الشديد للشعر وذلك خلال أغلب ساعات اليوم وتدليك فروة الرأس يمكن أن يعيد التدفق الدموي لهذه المناطق.

وما سبق يمثل القليل من الكثير من اسباب تساقط الشعر عند البنات. دورة نمو الشعر شديدة الحساسية للتغيرات أو للإضطرابات، ولذلك فهناك العديدة من العوامل المحتملة التي تساهم في حدوث التساقط الشديد في الشعر عند البنات المراهقات. وهذا النوع من تساقط الشعر يمكن دائما علاجه بمجرد تحديد سبب المشكلة ومعرفة نوعها. إستخدام الطرق الطبيعية مثل تدليك فروة الرأس يمكن أن تقلل من تساقط الشعر عند البنات.

الالتهابات الفطرية وحبوب منع الحمل



حبوب منع الحمل، أو الحالة النفسية السيئة أو الضغوط العصبية، أو إضطراب مستويات الهرمونات كلها من الأسباب التي تؤدي وتساعد على حدوث الالتهابات الفطرية. وكل من الرجال والنساء قد يصابون بالالتهابات الفطرية، إلا أن النساء أكثر عرضة للالتهابات الفطرية من الرجال. وعلى الرغم من ذلك فإنه من الممكن علاج الالتهابات الفطرية عن طريق شراء أدوية من الصيدليات، وإنه من الأفضل الوقاية من الالتهابات الفطرية عن طريق تجنب أسبابها.

بسبب الطبيعة الحامضية للبن الزبادي، فهو مفيد للوقاية من الالتهابات الفطرية. وإن كنت لا تفضلين اللبن الزبادي، فيمكن تجربة بعض المستخلصات الدوائية التي تباع على هيئة حبوب أو أقراص. وهي تباع جاهزة في بعض المتاجر وفي بعض محال المواد الغذائية الكبيرة.

ولا ينصح بأخذ حبوب منع الحمل لمدد طويلة، لأن إستخدامها لفترات طويلة قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات الفطرية. وفي بعض الأحيان، فإن تغيير نوعية حبوب منع الحمل يمكن أن يساعد على علاج الالتهابات الفطرية، لذا يجب عليك التحدث مع الطبيبة بخصوص هذا الموضوع.

يجب على الزوجين أن يتم علاجهما في النفس الوقت من الالتهابات الفطرية، تناول الحلويات أو غيرها من الأطعمة المضاف إليها السكر تؤدي إلى تزايد تكون الفطريات، ما يؤدي إلى المزيد من الالتهابات الفطرية. وعلى ذلك، فإن إستبعدت الحلويات من وجبات طعامك، فسوف تجدين أنه من الممكن تقليل فرص نمو الالتهابات الفطرية بنسبة أكثر من تسعين بالمئة.

الالتهابات الفطرية لن تتوقف مالم يعالج الزوجين منها لأن هذه الإصابة الميكروبية تسبب العدوى وتنتقل بين الأشخاص. وأيضا ولنفس هذا السبب يجب تجنب جميع أسباب إنتقال عدوى الالتهابات الفطرية حتى يتم علاجها. ويجب إستخدام أية وسائل تمنع إنتقال هذه الفطريات حتى لا تسبب المزيد من الضرر.

بعد الشفاء من الالتهابات الفطرية، يمكن الوقاية من أية إصابات أخرى عن طريق التخلص من جميع الملابس الملوثة أو عن طريق تعقيمها. ولا يعتبر غسل هذه الملابس في الغسالات العادية طريقة فعالة لتعقيمها وتطهيرها من الفطريات. بل يجب نقع هذه الملابس في الماء وفي مساحيق الغسيل، وبعد ذلك يتم غليها في الماء ثم يتم تعريضها للبخار حتى يتم تطهيرها تماما. وإذا كنت تستخدمين اللولب كوسيلة لمنع الحمل، فيجب التأكد من تعقيمه وذلك للوقاية من الالتهابات الفطرية.

يجب تجنب تناول المضادات الحيوية والأدوية المنشطة، الفوط الصحية تسبب المزيد من التدهور مع الالتهابات الفطرية، ويجب الإستعاضة عنها بأية طريقة أخرى أثناء الدورة الشهرية. وبطريقة مشابهة، يجب تجنب الكيمياويات في منطقة الإصابة بالالتهابات الفطرية لأنها قد تؤدي للحساسية والتي تؤدي بدورها إلى زيادة الالتهابات الفطرية.

إذا كنت تعانين من الالتهابات الفطرية والتي قد تنتشر في أجزاء مختلفة من الجسم، فيمكنك تناول مضادات فطرية. وهذه المضادات الفطرية المأخوذة عن طريق الفم تعتبر ذات فاعلية كبيرة في علاج كل من الالتهابات الفطرية الخارجية والداخلية. ويجب عليك تجنب المضادات الحيوية والأدوية المنشطة، مالم يكن الامر ضروريا. وهذا بسبب أن هذه الادوية قد تغير من الإتزان الداخلي في الجسم. وإذا كان من الضروري تناول المضادات الحيوية، يمكن إستخدام كريمات للفطريات المهبلية وذلك لعلاج العلامات الأولى للالتهابات الفطرية بمجرد ظهورها.

النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الفطرية وذلك في الأيام السابقة لحدوث الدورة الشهرية، وفي أوقات الشد العصبي أو الضغوط النفسية، وحتى اثناء الحمل. وهذا بسبب أن التغيرات الهرمونية في الجسم تؤدي لحدوث العديد من الإضطرابات. وهذا يفسر لماذا على المرأة أن تعطي إهتماما أكبر بصحتها في هذه الحالات حتى تستطيع الحفاظ على جسمها خاليا من الالتهابات الفطرية الضارة.

حبوب منع الحمل وتاخر الدورة



إن كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فإن الخطوة الأولى حتي يحدث الحمل هي التوقف عن تناول هذه الحبوب، وبوجه عام، فإن هذه الحبوب تعمل عن طريق منع التبويض، ويجب أن يحدث التبويض أولا إن كنت ترغبين في حدوث الحمل. ولكن ماذا سيحدث إن توقفت عن تناول حبوب منع الحمل وحدث تاخر في الدورة لبعض الوقت؟ هل يوجد في هذه الحالة ما يدعو للقلق.

تأخر الدورة هو أحد الأشياء الأولى التي تحدث عندما يكون هناك حمل. وحتى إذا لم تأتي الدورة لأول مرة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل فإن هناك فرصة كبيرة أن يكون هناك حمل بالفعل. وإجراء إختبار الحمل سوف يخبرك بطريقة مؤكدة إذا كان هناك حمل أم لا. وإذا كانت نتيجة إختبار الحمل المنزلي سلبية، وخاصة إذا تكررت لمدة أسبوع أو أكثر، فإن هذا عادة ما يعني أنه لا يوجد حمل.

ولكن هل هناك ما يدعو للقلق إذا تأخرت الدورة لمدة شهرين أو ثلاثة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟ ومتى يجب إستشارة طبيبة أمراض النساء؟ أولا، يجب معرفة أنه من المؤكد أن تأخر الدورة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل هو أمر كثير الحدوث.

تناول حبوب منع الحمل المحتوية على كل من الاستروجين والبروجسترون، وهي أكثر الأنواع المستخدمة والتي يتم تناولها بالفم. وتقوم هذه الحبوب بمنع التبويض عن طريق الحفاظ على مستوى معين من الهرمونات كما إنها تقوم بتقليل مستوى الهرمونات الطبيعية مما يمنع كل من تحفيز المبيض ونضوج البويضة وخروجها منه. وعن طريق حبوب منع الحمل، فلن تنمو البويضة، أو تخرج من المبيض، خلال الدورة الحالية.

وعندما تتناول المرأة حبوب منع الحمل، فإن الدورة الشهرية لن تحدث بطريقة عادية، أو كنتيجة لحدوث التبويض، ولكنها تحدث بسبب التناقص المفاجئ في مستوى الهرمونات أثناء أسبوع واحد من الشهر عندما تتناول حبوب منع الحمل القليلة المفعول، وذلك لأن هذه الحبوب القليلة المفعول لا تحتوي على أية هرمونات.

لأن الدورة الشهرية تكون محكومة بحبوب منع الحمل، فإن المرأة التي تتناول هذه الحبوب تتعود على حدوث الدورة الشهرية كل ثمانية وعشرين يوما. وعندما تتوقفين عن تناول حبوب منع الحمل بشكل نهائي، فإن المستوى الهرموني الذي يمنع التبويض يبدأ في الإختفاء. ومن ثم فإن على جسمك أن يبدأ في إفراز الهرمونات الخاصة به بشكل طبيعي وقد يحتاج في بعض الأحيان المزيد من الوقت حتى يستعيد إتزانه الهرموني الطبيعي. كما أن المبيض نفسه يكون في حاجة إلى المزيد من الوقت حتى يستعد لإنتاج وإخراج بويضات ناضجة من جديد.

بينما توجد هناك مئات الآلاف من البويضات الموجودة في المبيض والتي يمكن أن تنضج، فإنها قد تستغرق بعض الوقت قبل أن يبدأ التبويض مجددا. الدورة الشهرية العادية هي عبارة عن نتيجة لعملية التبويض، وليس العكس. نزول دم الحيض هو عادة نتيجة لتناقص المستوى الهرموني الطبيعي خلال الأسبوعين التاليين لإنتهاء التبويض، وذلك إذا لم يحدث الحمل. تحتاج المرأة في المتوسط ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر حتى يبدأ التبويض لديها من جديد بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وفي بعض الأحيان فإن التبويض قد يحدث في وقت مبكر عن ذلك، وفي أوقات أخرى، قد يستغرق وقتا أطول من ذلك. العلامة الأولى على أن التبويض قد عاد مجددا هي عودة ظهور الدورة الشهرية بشكل منتظم، وذلك بعد مرور أسبوعين من حدوث التبويض.

تاخر الدورة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل، يحدث في حوالي خمسة في المئة من النساء بعد التوقف عن أخذ الحبوب. وحتى ترجع الدورة الشهرية بإنتظام، فإنه يكون من الصعب المعرفة الدقيقة وتحديد متى يبدأ التبويض، مالم يتم التيقن من وجود علامات أخرى للتبويض. وحتى ترفعي من فرصك للتنبؤ بيوم التبويض، فيجب عليك أن تفعلي ما يأتي، إستخدمي ترمومتر دقيق لقياس درجة حرارة الجسم قبل النهوض من الفراش لمعرفة أي الأيام ترتفع فيها درجة حرارة جسدك، يعتبر وجود إفرازات عنق الرحم من علامات التبويض، كما يمكن إستخدام إختبار التبويض المنزلي.

يجب أن تتوفر أسباب الحمل خلال الأيام السابقة ليوم التبويض، أو عندما يظهر إختبار التبويض المنزلي أن موعد التبويض قد إقترب، وذلك حتى يتم التأكد من عدم فوات هذا الموعد الهام لعملية التبويض. إذا غابت الدورة الشهرية، أو إذا إستمرت بشكل غير منتظم لعدة أشهر، فقد يكون هذا علامة على أن التبويض لم يبدأ في الرجوع بشكل منتظم بعد، وإذا تأخرت الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، بعد التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل، فقد يكون من الأفضل إستشارة طبيبة أمراض النساء لمعرفة أسباب هذا التأخر في الدورة.

الأربعاء، 29 يونيو، 2011

هل تسبب حبوب منع الحمل العقم



تعتمد ملايين النساء في جميع أنحاء العالم، على أنواع متعددة من وسائل منع الحمل أو حبوب منع الحمل وذلك حتى لا يحدث الحمل في أوقات معينة. وخلال العديد من السنوات، فإن حبوب منع الحمل أثبتت أنها الأكثر شعبية بين جميع وسائل منع الحمل، وتستخدمها مئات الملايين من النساء في مختلف دول العالم.

وخلال هذا القرن، تم إكتشاف أنواع طويلة المفعول من وسائل منع الحمل. ومن هذه الطرق الحديثة إستخدام حلقة منع الحمل والتي تمنع الحمل لما يقارب من ثلاثة أشهر متواصلة. ومن الطرق الأخرى لمنع الحمل هي زرع البروجستين تحت الجلد، والذي يطلق جرعات مستمرة من البروجستين والتي تؤدي إلى منع التبويض. وفاعلية هذه الطريقة قد تستمر حتى 5 سنوات.

بعض النساء يستخدمن وسائل منع الحمل التي تباع في الصيدليات لتجنب حدوث الحمل في الأوقات غير المرغوبة. أما الأخريات، فسيتخدمنها كوسيلة لزيادة الفترات الزمنية الفاصلة بين كل حمل والذي يليه. وبالنسبة للنساء من هذه الفئة الأخيرة، فهن يخشين من أن تسبب حبوب منع الحمل العقم، أو من إحتمال إضعاف الخصوبة وربما حرمانهن من إنجاب المزيد من الأطفال في المستقبل القريب.

العدد الأقل من النساء هن من يستخدمن طرق أخرى مثل اللولب، أو العوازل، أو تجنب أسباب الحمل. اللولب يكون مصنوعا من المعدن أو من البلاستيك وهو يوضع داخل الرحم. وهو يمنع البويضة المخصبة من التعلق في تجويف الرحم، مما يؤدي في النهاية إلى منع الحمل. من بين جميع طرق منع الحمل، فإن أكثر هذه الطرق المؤدية إلى حدوث العقم في المستقبل هي إستخدام اللولب وحبوب منع الحمل، وحلقة منع الحمل، وغيرها من الطرق.

في الحالات الطبيعية فإن حبوب منع الحمل لا تضعف الخصوبة على المدى الطويل. حبوب منع الحمل التي تصنع في السنوات الاخيرة تحتوي على جزء قليل من هرمون الاستروجين وغيره من الكيمياويات مقارنة بالحبوب التي كانت تنتج منذ حوالي أربعين عاما مضت أو ما يزيد. وفي واقع الأمر فإن الطبيبات ينصحن أغلب النساء بتوقع حدوث الحمل مباشرة بعد التوقف عن تناول الحبوب وذلك بدون حدوث مشاكل. أما في حالة المرأة التي تستخدم موانع الحمل الهرمونية الأخرى أو غيرها من وسائل منع الحمل طويلة المدى. فإن إنتظار حدوث الحمل قد يستغرق وقتا أطول حتى يستطيع الجسم التخلص من بقايا هذه المواد الكيميائية.

ومع ذلك، فإن في بعض النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل قد يظهر العديد من الأعراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى تقليل إفرازات عنق الرحم والتي تعتبر هامة جدا لحدوث الحمل. وعادة، وليس دائما فإن هذه الإفرازات تبدأ في الظهور مجددا بمجرد أن تتوقف المرأة عن تناول حبوب منع الحمل. أما إذا توقفت هذه الإفرازات بشكل مستديم ومستمر، فهناك إحتمال أن تتأثر قدرة المرأة على الحمل مرة أخرى وبشكل كبير.

ومع ذلك، فإن الخطر الأكبر من إستخدام حبوب منع الحمل هو إنتقال بعض الأمراض بسهولة أكبر والتي من الممكن أن تزيد وبصورة كبيرة من إضعاف الخصوبة وتقليل القدرة على الحمل. أما في حالة إستخدام اللولب، فإن الخطر المحتمل يكون بطريقة غير مباشرة. وذلك لأن اللولب يوضع في الرحم. وأثناء عمل ذلك فإنه من الممكن للبكتيريا أن تنمو مع وجود اللولب، ويمتلئ بها الرحم مما يسبب حدوث إلتهابات وعدوى. وإذا إستمرت هذه الإلتهابات فإنه في بعض الحالات قد تؤدي إلى حدوث العقم أو ضعف الخصوبة.

بغض النظر عن طريقة تجنب أسباب الحمل، فإن جميع طرق منع الحمل تحتمل القليل من المخاطر. ومع ذلك، وفي معظم الأحيان فإن هذه المخاطر ذات تأثيرات ولو قليلة على قدرتك على إنجاب طفل.

اضرار وفوائد حبوب منع الحمل



حبوب منع الحمل هي عبارة عن أشكال مصنعة من نوعين من الهرمونات التي تنتج في الجسم، وهي إما أن تكون البروجستين بمفرده أو هرمون الاستروجين بالإضافة إلى البروجستين. يقوم كل من الاستروجين والبروجستين بتنظيم الدورة الشهرية للمرأة، وزيادة ونقص مستويات هذه الهرمونات يلعب دورا أساسيا في خصوبة المرأة.

فوائد حبوب منع الحمل ومزاياها الصحية كثيرة بالإضافة إلى كونها تمنع حدوث الحمل. ومن هذه الفوائد، أن كفاءتها عالية في منع الحمل، وقد تقترب كثيرا من نسبة المئة في المئة. حتى مع عدم الإنتظام في تناولها بسبب نسيان تناولها في يوم ما، فإن حبوب منع الحمل تظل شديدة الفاعلية في منع الحمل. تؤدي حبوب منع الحمل إلى حدوث الدورة الشهرية بشكل منتظم بحيث يمكن معرفة مواعيدها بدقة. وهذا الأمر يساعد المرأة التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية أو حدوثها في أوقات متقاربة. كما أن الحيض مع تناول حبوب منع الحمل يكون خفيفا ويحدث في مدة قصيرة.

تقلل حبوب منع الحمل من مخاطر نقص الحديد أو الأنيميا لأنها تقلل من فقد الدم خلال الدورة. وكلما قل الدم المفقود ساعد ذلك على الوقاية من الأنيميا. كما أنها تقلل من مخاطر حدوث تكيس المبايض بشكل كبير لأنها تساعد على منع حدوث التبويض. وتكيس المبايض هو عبارة عن سوائل تتكون في المبيض أثناء التبويض.

حبوب منع الحمل تمنع حدوث مرض إلتهاب الحوض لأنها تؤدي للوقاية من هذا المرض، ومرض إلتهاب الحوض هو عبارة عن إلتهابات بكتيرية خطيرة تحدث في قنوات فالوب وفي الرحم ويمكن أن تسبب حدوث آلام حادة وقد يصل الأمر إلى ضعف الخصوبة. يمكن لحبوب منع الحمل علاج الحالات المتوسطة أو الشديدة من حب الشباب، والتي لا يمكن للأدوية العادية أو الأدوية الموصوفة طبيا أن تقوم بعلاجها، وفي هذه الحالة فإن حبوب منع الحمل يتم إستخدامها. الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل يمكن أن تساعد على وقف تكون حب الشباب.

تقلل حبوب منع الحمل من أعراض مرض إنتباذ بطانة الرحم. وهي تجعل المرأة التي تعاني من هذا المرض تشعر بآلام أقل في الحوض وتقلل من الأعراض الأخرى الملازمة لهذا المرض. حبوب منع الحمل لا تسبب الشفاء من إنتباذ بطانة الرحم ولكنها قد توقف تقدم المرض. وهي الإختيار العلاجي الأول للسيطرة على إنتباذ بطانة الرحم والآلام المرافقة له. هذا لأن هرمونات حبوب منع الحمل هي العلاج الهرموني الأقل تسبيبا للأعراض الجانبية الضارة.

تحسن حبوب منع الحمل من حالة التكيسات الليفية في الصدرويحدث هذا التحسن في حوالي ثمانين بالمئة من المريضات حيث أن أعراض المرض تقل كثيرا عن طريق تناول حبوب منع الحمل. كما أنها أيضا تساعد على تقليل نمو الشعر على الوجه وعلى الجسم لأن الهرمونات الذكرية مثل هرمون التستوستيرون يتم تقليلها عن طريق حبوب منع الحمل. وزيادة مستوى الهرمونات الذكرية يمكن أن تسبب وجود زيادة في الشعر على الوجه والجسم، وخاصة على الذقن والصدر والبطن.

لأن حبوب منع الحمل تعمل أساسا على منع التبويض، فإنها تكون شديدة الفاعلية في منع الحمل خارج الرحم بنفس الطريقة التي تمنع بها الحمل الطبيعي. وهذا يجعل الحبوب وسيلة ممتازة لمنع الحمل بالنسبة للمرأة التي لها قابلية لحدوث الحمل خارج الرحم، وهذه الحالة قد تشكل خطرا على حياة المرأة المصابه بها. بعض الدراسات أظهرت أن الإتزان الهرموني الذي تحدثه حبوب منع الحمل يمكن أن يقي المرأة من مخاطر هشاشة العظام، وهو حالة متدرجة من حدوث ترقق في العظام.

إستخدام حبوب منع الحمل لا يؤثر على خصوبة المرأة في المستقبل، وهذا على الرغم من أن الأمر قد يستغرق شهرين أو ثلاثة بعد التوقف عن تناول الحبوب حتى يحدث الحمل. الأبحاث التي تم إجراؤها خلال الأربعين عاما الماضية أثبتت أن هذه الحبوب آمنة حتى مع إستخدامها لفترات طويلة.

أضرار حبوب منع الحمل وعيوبها تظهر في حوالي أربعين في المئة من النساء على هيئة أعراض جانبية بشكل أو بآخر خلال الثلاثة شهور الأولى من إستخدامها. الغالبية العظمى من النساء يتعرضن إلى أعراض جانبية قليلة وعابرة، وبعض هذه الأعراض غير معتادة وقد تكون أحيانا خطيرة. ومنها حدوث أزمات قلبية وإحتمالات أن تسبب حبوب منع الحمل أزمات قلبية هي إحتمالات قليلة ولا تحدث إلا في حالة التعرض للدخان. أظهرت الدراسات أن التعرض للدخان قد يزيد بشكل كبير من مخاطر حدوث الأزمات القلبية في النساء الأكبر سنا من خمسة وثلاثين عاما، وهذا يفسر لماذا لا يتم وصف حبوب منع الحمل للنساء اللاتي في هذا العمر ويتعرضن للدخان السلبي.

النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل عادة ما يحدث لديهن إرتفاع بسيط في ضغط الدم، وعلى الرغم من ذلك فإن قراءات الضغط تظل دائما في المدى المسموح به. النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل ولديهن تاريخ مرضي يتعلق بالصداع النصفي فإن لديهن إحتمال كبير للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بالنساء اللاتي لا يتناولن الحبوب ومعرضات للصداع النصفي.

النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل لديهن إحتمال بسيط في حدوث جلطة دموية في الساق أو في الرئة. وأظهرت الدراسات بشكل واضح أن مخاطر حدوث جلطات في الأوعية الدموية هي أكبر بحوالي أربعة أضعاف في النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل عن غيرهن. ومخاطر حدوث جلطات دموية هي الأكبر في المرأة التي تعاني من إضطرابات في تجلط الدم أو التي قد أصيبت سابقا بتكون جلطات في الأوعية الدموية أو بمرض الانصمام الرئوي. ومن العوامل الأخرى المؤدية لهذه الحالات هي السمنة، وكبر السن، ووجود عدد كبير من الأقارب مصابين بالجلطات الدموية، وقد تحدث من كثرة السفر بالطيران، أو بسبب كثرة ساعات الجلوس أو الرقود، أو بعد القيام بعمليات جراحية كبيرة.

قد تسبب حبوب من الحمل إصابة المرأة بالصداع وخاصة المرأة التي لم تكن تصاب به من قبل، وقد يكون الأمر أكثر سوءا بالنسبة للسيدات اللاتي كن مصابات به من قبل. وقد تعاني المرأة أيضا من الإكتئاب وفي بعض الأحيان يكون شديدا وقد تصاب أيضا المرأة بتقلب المزاج. الشعور بالغثيان أو حدوث القيء من الأعراض الجانبية التي عادة ما تختفي بعد الشهور القليلة الأولى من إستخدام حبوب منع الحمل ويمكن القضاء على هذه المشكلة بتناول الحبوب أثناء وجبات الطعام.

قد يصبح الصدر أكثر ليونة أو قد يزيد حجمه، ليونة الصدر هي من الأعراض كثيرة الحدوث أثناء الشهر الأول من تناول حبوب منع الحمل ولكنها نادرة الحدوث بعد ذلك. كما يمكن أن يحدث أيضا نزول دم بين الدورات الشهرية وذلك خلال الدورة الأولى بعد تناول حبوب منع الحمل أو إذا تم نسيان تناول إحدى هذه الحبوب أو تأخر موعد تناولها.

بعض النساء قد يحدث لديهن زيادة في الوزن. وزيادة الوزن عادة ما تنتج من إحتجاز السوائل أو تراكم الدهون بسبب هرمون الاستروجين وذلك في السيقان، وفي الصدر. وزيادة الوزن أيضا قد تكون مرتبطة بتناقص النشاط العضلي، أو زيادة تناول الطعام. وفي بعض النساء فإن الهرمونات الذكرية التي تأثرت بهرمون الاستروجين قد تؤدي إلى زيادة الشهية إلى الطعام.

ظهور لون داكن على الجلد في الشفاه العليا، وأسفل العين، أو على الجبهة قد يختفي في النهاية بطريقة تدريجية وبطيئة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ولكن في أغلب الأحيان، قد يظل هذا اللون موجودا وبشكل دائم. حبوب منع الحمل قد تفقد فاعليتها إذا تناولت معها أدوية معينة. العديد من هذه الأدوية تتضمن المضادات الحيوية، ومضادات الفطريات، وعلاجات الصرع، وبعض الأدوية العشبية يمكن أن تغير من كمية هرمونات حبوب منع الحمل التي يتم إمتصاصها في البطن كما أنها تغير أيضا من طريقة تحللها في الجسم.

بعض النساء يجب أن لا يتناولن حبوب منع الحمل إذا كن مصابات بأنواع معينة من الأمراض، مثل بعض أنواع السكري، وأمراض الكبد، أو امراض القلب. النساء اللاتي لديهن قابلية للإصابة بأمراض القلب، مثل اللاتي يعانين من إرتفاع ضغط الدم أو الزائدات الوزن، يحدث لديهن المزيد من التدهور عند تناول حبوب منع الحمل. يجب دوما تذكر أن تناول حبوب منع الحمل يجب أن يكون في نفس الوقت من اليوم. ويجب أن تؤخذ هذه الحبوب بشكل يومي ومستمر، حتى وإن لم توجد أسباب للحمل في هذه الفترة. ويجب إستخدام أنواع بديلة من حبوب منع الحمل خلال الأيام السبعة الأولى من الإستخدام.

قد يسبب حدوث الإسهال أو القيء خروج حبوب منع الحمل من الجهاز الهضمي سريعا قبل أن تهضم مما يؤدي إلى عدم إمتصاصها في الدم، وقد يكون الأمر أكثر سوءا عند فقد هذه الحبوب في القيء. وقد تكون تكلفة حبوب منع الحمل أكبر من تكلفة وسائل منع الحمل الأخرى.

الاغذية المضرة بتكيس المبايض



يعرف عن مرض تكيس المبايض أنه في بعض الأحيان يختفي من تلقاء نفسه. وبإختصار، في الجسم يقوم بالتخلص من المرض ذاتيا. وعلى الرغم من ذلك فليست كل حالات تكيس المبايض تشفى بهذه الطريقة. بعضها يكون مؤلما وقد يتطلب الحصول على العلاج سريعا، إذا كنت تعانين من مرض تكيس المبايض، فربما تكونين في حاجة إلى معرفة الاغذية المضرة بتكيس المبايض.

توجد العديد من الاغذية المضرة بمرض تكيس المبايض التي يجب على المرأة التي تعاني منه في المبيضين أن تتجنبها. ومن الغريب في الأمر أن بعض هذ الأغذية هي أغذية عادية، ولكن يجب على جميع الأحوال تجنبها. ومثلما يحدث في أي نظام غذائي صحي، يجب أن يتم تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية. وتوجد العديد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الكولا والقهوة والمعروف عنها أيضا أنها تسبب المزيد من التدهور لحالة تكيس المبايض. وأفضل بديل لما سبق هو شرب المزيد من الماء بدلا من تناول هذه الأنواع من المشروبات من أجل المساعدة على أن يتخلص الجسم من تكيس المبايض.

تناول الأنواع المختلفة من العصائر يجب أن يتم بإعتدال، وذلك إن لم يكن في الإمكان تجنبها نهائيا، وهذا إن كانت المرأة تعاني من أعراض تكيس المبايض. السكر الزائد الموجود في العصائر يصعب على الجسم التعامل معه. وأي شيء يصعب على الجسم التعامل معه سوف يؤدي إلى المزيد من التدهور وذلك في حالة وجود مرض تكيس المبايض المتعدد.

يؤدي تكيس المبايض إلى شعور المرأة بالألم طوال الوقت، وخاصة أثناء حدوث عملية التبويض. ويجب على المرأة أن تعلم أن عليها تجنب الأطعمة التي لا تفيد الجسم. وتوجد هناك بعض الاغذية التي يصعب على المرأة تجنبها، ولكن بعد المعاناة الشديدة من نوبات الألم الناتجة من تكيس المبايض، فإن المرأة سوف تلتزم بتجنب الأغذية الضارة لها ولحالتها. وبعد الشفاء من تكيس المبايض، يمكن تناول الأطعمة والاغذية المختلفة ولكن بإعتدال. ومن الاغذية المضرة بتكيس المبايض الأطعمة السريعة والمقلية واللحوم الحمراء المصنعة والدسمة.

الميتفورمين والكلوميد وتكيس المبايض



يعتبر مرض تكيس المبايض حالة خطيرة تؤثر على صحة المرأة وقد تؤدي إلى حدوث إضطرابات هرمونية، وإلى عدم إنتظام الدورات الشهرية، وإضعاف الخصوبة، وحدوث تغيرات كبيرة في شكل جسم المرأة، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في القلب وفي الأوعية الدموية. أسباب تكيس المبايض غير معروفة ويوجد العديد من الأطباء الذين يعتقدون أن أسباب هذا المرض التي تساهم في حدوثه عددها كبير على الأرجح. ومن هذه الأسباب المحتملة، الأسباب الوراثية، ومقاومة الأنسولين، وإختلالات في كيميائية الجسم، وزيادة الدهون في الجسم. بالإضافة إلى أنه من غير المعروف إن كان المرض يحدث لسبب واحد أو لمجموعة من الأسباب مجتمعة.

المرأة المصابة بتكيس المبايض عادة ما تظهر عليها العديد من الأعراض ومنها، إرتفاع كبير في الهرمونات، وخاصة في الهرمونات الذكرية. ويجب ملاحظة أنه من الطبيعي بالنسبة إلى النساء أن تفرز أجسامهن هذه الهرمونات الذكرية ولكن ليس بنسب عالية كما يحدث في المرأة المصابة بمرض تكيس المبايض. ومن الأعراض الأخرى ضعف الخصوبة، وعدم إنتظام أو غياب الدورة، وظهور تكيسات صغيرة في المبيض، والإصابة بحب الشباب وقشرة الرأس والبشرة الدهنية، وزيادة الوزن، والإصابة بالسكري، وإرتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

ومن الأعراض الأخرى فقدان شعر الرأس أو الإصابة بالصلع، وظهور مساحات داكنة اللون على الجلد والرقبة، والذراعين وأسفل الصدر وعلى الفخذين، الشعور بآلام الحوض، والإحساس بالقلق والإكتئاب، وإضطرابات التنفس أثناء النوم. ومن المفترض أن العديد من النساء أو ما يقدر بعشرة في المئة يعانين من تكيس المبايض وهو قد يحدث في الفتيات الصغيرات من سن العاشرة. وتكيس المبايض المتعدد يعتبر أيضا من أكثر الأسباب التي تمنع حدوث الحمل في النساء. التشخيص المبكر يسمح للمرأة بعلاج هذا المرض وذلك بقدر المستطاع.

تكيس المبايض هو من الأسباب الهامة المؤدية لضعف الخصوبة لأنه يوثر على قدرة المرأة على التبويض. ودائما، ما تكون أسهل طريقة لعلاج المرأة التي يحدث لديها غياب التبويض بسبب تكيس المبايض أو غيره من الأمراض هي تناول الأدوية التي تساعد على حدوث التبويض.

وهنا يأتي دور الكلوميد والميتفورمين، وهما من أكثر أشكال الأدوية التي يتم وصفها للمرأة المصابة بتكيس المبايض. ويساعد كل من الميتفورمين والكلوميد المرأة على التبويض مما يجعل حدوث الحمل لديها أمرا ممكنا. وقد يتم إستخدام أحد الدواءين بمفرده أو يمكن الجمع بينهما.

أحدث الدراسات أظهرت أن إستخدام الكلوميد بمفرده، أو إستخدام الميتفورمين بمفرده، أو كلا الدواءين معا، هي أفضل الحلول لعلاج المرأة المصابة بمرض تكيس المبايض. وهذه الدراسات قد تم إنجازها بواسطة منتجي هذه الأدوية. ولكن إحدى الدراسات المستقلة التي أقيمت حول نفس الموضوع قد إنتهت إلى العديد من النتائج الهامة. معظم الدراسات قد أشارت إلى أن أفضل طريقة للعلاج بالنسبة للمرأة التي تعاني من مشاكل التبويض بسبب تكيس المبايض هي تناول دواء الكلوميد.

معدل حدوث الحمل في النساء اللاتي يتناولن الكلوميد كانت حوالي خمسة وعشرين بالمئة. أما معدل الحمل بالنسبة للنساء اللاتي تناولن الميتفورمين فلم يتعد السبعة في المئة. أما السيدات اللاتي تناولن كلا الدواءين معا فإن حدوث التبويض قد زاد بنسبة أكبر، ولكن معدل حدوث الحمل لم يكن كبيرا بما يكفي لجعل أخذ الدواءين معا هو الخيار الأفضل بدلا من تناول الكلوميد بمفرده. وذلك لأن معدل الحمل كان واحدا بين المجموعة التي جمعت بين الدواءين والمجموعة التي تناولت الكلوميد بمفرده.

لا يوجد دواء، بغض النظر عن فائدته، يكون خاليا بشكل كامل من الأعراض الجانبية. السيدات اللاتي يتناولن الكلوميد في بعض الأحيان يعانين من تقلب المزاج، أو الإصابة بالصداع، وإرتفاع حرارة الجسم، أو حدوث تضخم في حجم المبيض. وزيادة كبيرة في الإفرازات المخاطية لعنق الرحم. قد تصف الطبيبة أدوية أخرى لك للقضاء على هذه الأعراض الجانبية، وقد يتضمن ذلك الأدوية المباعة في الصيدليات. مناقشة أنواع الأدوية مع طبيبتك هي الطريقة الأفضل لمعرفة إن كان الكلوميد يمكن أن يساعدك في علاج تكيس المبايض ومشاكل ضعف الخصوبة أم لا.

كيفية التخلص من تكيس المبايض



بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من مرض تكيس المبايض أو من النوع الذي لا يختفي من تلقاء نفسه، فإن التخلص من تكيس المبايض عن طريق الجراحة هو أحد الخيارات المطروحة. ويوجد العديد من الإعتبارات عند التحضير لهذه الجراحة والتي يجب على النساء أخذها في الحسبان. أكثر النساء يشعرن براحة أكبر إذا عرفن بالضبط ما هو متوقع بخصوص المضاعفات التي يمكن أن تحدث، وما هي الإجراءات المتبعة، وفترة النقاهة، ومدى الألم المتوقع حدوثه بعد الجراحة.

التخلص من تكيس المبايض عن طريق الجراحة عادة ما يتطلب التخلص من التكيس عن طريق الجراحة العادية أو عن طريق جراحة المنظار. ويمكن أن تتم الجراحة للتخلص من التكيس فقط، أو التخلص من أورام سرطانية إن وجدت، وسواء أكانت في مبيض واحد أو في المبيضين. ولكي يتم التجهيز لهذا الإجراء، فإن الطبيبة سوف تطلب في أغلب الأحيان عمل سلسلة من الإختبارات والتي عادة ما تتضمن إجراء الأشعة المقطعية، والسونار، وتحاليل للبول والدم، والفحص السريري. وقد يتم الطلب من المريضة أيضا التوقف عن تناول أية أدوية تسبب ترقق الدم، مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين. وقد تطلب الطبيبة من المريضة الإمتناع عن تناول أو شرب أي شيء لمدة الثمان ساعات السابقة للجراحة.

يجب دوما أن تحصلي على تفسيرات من الطبيبة عن الجراحة المفتوحة وجراحة المنظار، لأنه يوجد إحتمال إذا فشلت جراحة المنظار بسبب صعوبة الوصول لمكان الجراحة، فإن الجراحة المفتوحة قد تكون ضرورية. عادة ما تستمر الجراحة لمدة ساعة أو ساعتين وسوف يتم إعطائك إما تخدير كامل أو تخدير موضعي، وذلك إعتمادا على نوعية الجراحة التي تتم. وقد تحدث مضاعفات بسبب هذه الجراحة والتي قد تتضمن النزيف الحاد، أو تجلط الدم، أو حدوث إلتهابات، وإضعاف للخصوبة، أو حدوث آلام في الكتف أو تكرار ظهور تكيس المبايض أو حدوث الإصابة بالسرطان.

البقاء في المستشفى بعد جراحة المنظار للتخلص من تكيس المبايض المتعدد قد يستغرق حوالي يوم كامل، بينما، الجراحة المفتوحة يمكن أن تتطلب المكوث في المستشفى حتى أسبوع كامل. وقد تستمر الآلام بعد الجراحة لمدة عشرة أيام وعادة ما تتوقف على نوع الجراحة التي تمت. ومع ذلك، فإن الشفاء النهائي قد يستغرق أكثر من عشرين يوما بعد إجراء جراحة المنظار وقد يتطلب الأمر أكثر من شهر في حالة الجراحة المفتوحة.

الثلاثاء، 28 يونيو، 2011

علاج تكيس المبيض اثناء الحمل



إكتشاف مرض تكيس المبايض أثناء الحمل بطبيعة الحال قد يشكل تهديدا للمرأة الحامل. ولكن بوجه عام، لا داعي للقلق الشديد بسبب هذا الأمر. لأن نسبة قليلة جدا من الحوامل سوف يشخص لديهن هذا المرض. ولحسن الحظ، فإن تكيس المبايض بوجه عام هو مرض حميد. وسوف يسبب ضررا فقط إذا تحول لمرض خبيث، وهو غالبا ما يكون أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، فإنه في معظم الحالات فإن المراة الحامل سوف تحتاج بشكل مؤكد إلى عناية طبية على الفور.

أعراض تكيس المبايض تكون متشابهة بين النساء الحوامل والنساء غير الحوامل. وكلا النوعين من النساء سوف يشعرن في أغلب الأحيان بآلام البطن التي تنتشر بالتدريج حتى تصل إلى أسفل الظهر وإلى الأفخاذ. كما قد يظهر الشعور بالغثيان وقد يصل الأمر إلى حدوث القيء. لا توجد أعراض لتكيس المبايض تختص فقط بالمرأة الحامل ومع القليل من الإستثناءات، فإن علاج الحوامل أو غير الحوامل لا يختلف.

عادة ما تفضل الطبيبة المعالجة إتخاذ جانب الحيطة، ولذلك عندما يشخص مرض التكيس أثناء الحمل، فإن الطبيبة تأمر بإجراء الفحص بالسونار على الفور. حتى تكتشف إن كان التكيس مرضا حميدا أم خبيثا. وعادة فإن تكبيس المبايض الحميد سوف يظهر ذو غشاء رقيق مليئ بالسوائل. ومع ذلك، فإن السونار ليس دقيقا بنسبة مئة في المئة. ولذلك يجب أن يتم إجراء المزيد من الإختبارات.

تكيس المبايض الكبير الحجم دائما ما يستدعي الإهتمام إن كانت المرأة حاملا. وفي بعض الأحيان، فإن هذه التكيسات تكبر في الحجم مما يؤدي إلى تمزقها، مما يسبب شعور المريضة بآلام حادة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه في أغلب الاحيان تكون المواد الناتجة من تمزق التكيس غير مسببة للإلتهابات الميكروبية، والألم بمفرده من الممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو حدوث الإجهاض.

تكيسات المبايض الممزقة، لا تشكل بطريقة مباشرة مخاطر على الحمل أو الولادة، كما أنها لا تشكل خطرا على الجنين. وعندما تحين الولادة يمكن إعطاء الحامل بعض المسكنات التي ليس لها أعراضا جانبية على الحامل أو الجنين.

إزالة تكيس المبيض الكبير الحجم عن طريق الجراحة وذلك أثناء الحمل لا ينصح به مالم يحدث تمزق به. وفي عديد من الأحيان، فإن الطبيبة المعالجة ستتجنب القيام بإجراءات شديدة حتى لا يحدث إجهاضا. ومع ذلك، فإن في أغلب الأحيان يقوم الأطباء بإزالة التكيسات التي يزيد حجم قطرها عن سبعة سنتيمترات، لأن أغلبها تتمزق، وحتى إذا لم تتمزق، فإنها من الممكن أن تسبب الكثير من الإزعاج في المرأة الحامل. عادة ما يختفي تكيس المبايض بنفس السرعة التي يظهر بها ولذلك فإن الأطباء قد يفضلون الإنتظار ورؤية ما سيحدث، ويتم اللجوء للجراحة فقط عندما يتم التأكد من أن تكيس المبايض لا يختفي من تلقاء نفسه أو في سبيله إلى التمزق.

تكيس المبايض نادرا ما يكون خطيرا، ولكنه من الممكن أن يتمزق ويسبب الكثير من الألم والإزعاج. تكيس المبايض اثناء الحمل يجب أن يتم مراقبته بعناية ويتم فحصه لضمان أن المرأة الحامل سوف تضع مولودها في الموعد الطبيعي وبدون مضاعفات.

هل تكيس المبايض يسبب الاجهاض



على العكس مما هو معتقد، فإن تكيس المبايض أثناء الحمل لا يشكل أية مخاطر كبيرة على صحة المرأة. وفي حقيقة الأمر، إنه أمر كثير الحدوث في المرأة الحامل. بل والأكثر من ذلك، فإنه لا توجد العديد من الحالات المؤكدة التي أدت أعراض المرض فيها إلى إعاقة وإحداث ضرر بالحمل.

يحدث تكيس المبيض بمعدل قد يصل إلى واحد في الألف في حالات الحمل ونسبة تصل إلى نصف النسبة السابقة يتطور فيها المرض إلى سرطان المبيض. وهذا يعني أن معظم حالات تكيس المبايض غير مؤذية. التكيس الحميد رقيق الجدران ومليئ بالسوائل الغير ضارة ولن يسبب أية مخاطر مالم يتحول إلى حجم كبير يسبب الإزعاج أو يحدث به تمزق. وبما أن هذا الحالة يندر أن تعيق الحمل، فإن الأطباء في العديد من الحالات سيقتصر دورهم على مراقبة الحالة والإنتظار حتى يختفي التكيس من تلقاء نفسه. ومعظم هذه التكيسات معروف عنها أنها تختفي سريعا وبنفس الطريقة التي ظهرت بها.

تكيس المبايض الذي يحدث به تمزقات هو أكثر الأشياء خطورة التي من الممكن أن تحدث للمرأة الحامل، بإستثناء عندما تكون هذه التكيسات سرطانية. ويكون الألم شديد الحدة لدرجة أنه يسبب حدوث الإجهاض المبكر. ولحسن الحظ، فإن المسكنات ليست ذات أعراض جانبية خطيرة ويمكن أن تستخدم لتخفيف الألم. كما أن، السوائل الناتجة من تمزق تكيس المبايض ليست مصدرا للعدوى البكتيرية في أغلب الأحيان. وبالرغم من ذلك، فإن الطبيبة يجب أن تكون حذرة خوفا من حدوث مضاعفات تؤدي إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

يجب أن تتخذ الطبيبة تدابيرا سريعة عندما يكبر حجم تكيس المبايض ويصبح خطيرا، مما يسبب آلام موجعة للمريضة. وفي أغلب الوقت، يجب أن يتم إزالة تكيس المبايض بطريقة جراحية. والتكيسات التي يصل حجمها لأكثر من سبعة سم سوف تشكل ضغطا على الأعضاء المحيطة بالمبيض، وخاصة على المثانة والأمعاء. والتكيس الذي يصل إلى هذا الحجم فإنه أيضا وفي أغلب الأحيان يتمزق. ودائما ما يتم إزالتها عن طريق الجراحة وذلك قبل أن تتمزق.

بعض أعراض تكيس المبايض تتشابه كثيرا مع علامات الحمل. ودائما ما ترغب الطبيبة في التأكد من أن جميع الأعراض المزعجة التي تشعر بها المرأة الحامل، سببها الحمل وليس تكيس المبايض. معظم النساء المصابات بتكيس المبايض قد لا يدركن أن هذه الأعراض هي أعراض التكيس، وهذا أمر مفهوم لأن أعراضها نادرة الظهور. ومع ذلك، فإن المرأة الحامل ستتعامل معها الطبيبة بحرص أكبر وتتأكد من أن آلام البطن، والشعور بالغثيان، أو القيء، هي ناتجة فقط من الحمل وليست أعراضا لتكيس المبايض، والتي قد تصل إلى أحجام كبيرة، أو تكون على حافة التمزق. ومن خلال الفحص المرتبط بالحمل فإن تكيس المبايض في بعض الأحيان قد يتم الكشف عن وجوده أيضا.

عندما تجد المرأة الحامل أنها مصابة بتكيس المبايض، فإن الطبيبة المعالجة تأمر بعمل كشف بالسونار بجانب إختبارات أخرى حتى يتم التأكد من ان تكيس المبايض ليس خبيثا. ولكن في واقع الأمر لاداعي للشعور بالقلق. تكيس المبايض أثناء الحمل دائما ما يكون حميدا وفي بعض الحالات الشديدة حيث يتمزق التكيس، فإن الأمر يستدعي العلاج في المستشفى على الفور.

هل يمكن الحمل مع تكيس المبايض



واحد من أكثر الأسئلة الهامة وهو يهم النساء اللاتي تم تشخيص مرض تكيس المبايض لديهن حديثا، وهذا السؤال هو هل يمكن الحمل مع تكيس المبايض؟ ولا توجد العديد من الدراسات المتخصصة التي تبين العلاقة بين الخصوبة ومرض تكيس المبايض المتعدد، لأنه من الصعب جدا تتبع النساء اللاتي حدث لديهن الحمل بدون اللجوء إلى العلاج الطبي. وأحد هذه الدراسات يفيد بأن المرأة المصابة بمرض تكيس المبايض تمتلك فرصة حدوث الحمل بنسبة خمسة وثمانين بالمئة، ولكن للأسف لا توجد دراسات أخرى تدعم هذه الدراسة العلمية. بينما لا تمتلك بعض النساء المصابات بتكيس المبايض القدرة على الحمل، فإن العدد الأكبر منهن يمكن في نهاية الأمر أن ينجبن أطفالا.

حوالي سبعة في المئة من النساء اللاتي في مرحلة الخصوبة مصابات بمرض تكيس المبايض المتعدد. وإذا كانت الأعراض لديهن خفيفة، قد لا يتم تشخيص المرض لديهن. وإذا كانت المرأة المصابة بالتكيس قد أنجبت طفلا بالفعل، فإن العديد من الطبيبات قد يستبعدن تماما إصابة هذه المرأة بمرض تكيس المبايض. وهذا أمر غريب بالطبع بالنظر إلى الأعراض التشخيصية للمرض. وأكثر هذه الأعراض التشخيصية تتضمن عدم إنتظام مواعيد التبويض. ومع ذلك، فإن هذا الأمر بالنسبة للعديد من النساء قد يبدو لهن أن الدروة الشهرية تتميز بالطول وقد تصل إلى أكثر من ستة وثلاثين يوما في العديد من الحالات. ولكن في نهاية الأمر فإن التبويض يحدث.

بعض النساء المصابات بتكيس المبايض المتعدد تكون البويضات لديهن غير جيدة، وذلك لأن الدورة لديهن تأتي على فترات متباعدة، وفي كثير من الحالات يمكن علاج ذلك عن طريق الأعشاب، أو بالتغذية أو بالأدوية. العديد من النساء المصابات بتكيس المبايض يتعرضن للإجهاض المتكرر، ولكنهن في نهاية الأمر يرزقن بأطفال بصحة جيدة، عن طريق العلاج بكريمات أو بأقماع البروجسترون. وبعض النساء يجدن أن إنقاص الوزن، أو تناول بعض الأعشاب، أو تحسين حالاتهن النفسية قد يؤدي إلى حدوث التبويض مرة أخرى. كما يمكن الجمع بين كل هذه الطرق. بعض النساء يفضلن معرفة موعد التبويض عن طريق ملاحظة إفرازات عنق الرحم أو بقياس درجة حرارة الجسم. وفي نهاية الأمر فإن المرأة يمكن ان ترزق بطفل بصحة جيدة دون الحاجة إلى العلاج الطبي.

إنه من الصعب معرفة كم يبلغ عدد النساء المصابات بتكيس المبايض اللاتي حدث لديهن الحمل بدون أية تدخلات طبية، وذلك لأن النساء عندما يشخصن بمرض تكيس المبايض يعتبر ذلك سببا لعدم حدوث الحمل، وهذا بالطبع لا يستبعد أن الحمل قد يحدث مع عدم معرفة وجود المرض من الأصل في الحالات الخفيفة. وعادة ما يقوم الميتفورمين وغيره من الأدوية المخفضة للوزن بدور هام في علاج تكيس المبايض مما يؤدي في النهاية إلى حدوث الحمل، ثم يجب التوقف عن تناول الميتفورمين حتى تتم الولادة بنجاح.

وبشكل واقعي، فإن نسبة قليلة من المصابات بتكيس المبايض قد يصل الأمر لديهن إلى ضرورة تناول الأدوية المعالجة لضعف الخصوبة. والكلوميد هو عادة الخيار رقم واحد بسبب رخص سعره وسهولة إستخدامه. وتوجد دراسات علمية تفيد بأن الكلوميد ينجح بمفرده بنسبة سبعين في المئة مع النساء المصابات بتكيس المبايض. أما النساء الأخريات فإنهن في حاجة إلى تناول كل من الكلوميد والميتفورمين معا أو غيرها من الأدوية المعالحة لضعف الخصوبة. معدلات النجاح تميل إلى التناقص إذا مر وقت طويل مع تجربة الطرق الناجحة، ولكن في نهاية الأمر فإن معظم السيدات اللاتي يعانين من تكيس المبايض يمكن أن يحدث لديهن الحمل وبشكل طبيعي.

حتى بالنسبة للسيدات اللاتي تم إخبارهن بأنهن لن ينجحن أبدا في الحمل أو أن الحمل لن يستمر، فإن هناك أسباب عديدة للتمسك بالأمل. العديد من النساء قد حدث لديهن الحمل بشكل مفاجئ بعد مرور سنوات طويلة من ضعف الخصوبة. ويمكن أن يحدث الحمل خلال نهاية الثلاثينات من العمر. ويبدو أنه بالنسبة إلى الكثير من السيدات فإن أعراض تكيس المبايض تبدأ في الإختفاء كلما زادت سنوات العمر. وقد يحدث الإجهاض عدة مرات متتالية مما يجعل الأطباء يظنون أن إستمرار الحمل وإكتماله أمرا مستحيلا، ولكن بعد عدة محاولات أخرى فإن الحمل ينجح ويتم إنجاب طفل وبصحة جيدة.

قد تلجأ بعض النساء إلى فعل كل ما في مقدورهن حتى يحدث الحمل، مثل إجراء الحقن المجهري، ولكن هذا الأمر أيضا قد لا ينجح. ولكن بالنسبة لأغلبية النساء المصابات بتكيس المبايض المتعدد فإن الحمل في أكثر الأحيان يحدث وبنجاح كبير. ويوجد هناك ما يبعث على الأمل وخاصة بالنسبة للسيدات صغيرات السن اللاتي تم تشخيص تكيس المبايض لديهن حديثا. أولا، إحتمال تشخيص المرض لديهن سوف يكون في وقت مبكر. وهذا يعني أن العديد من السيدات سوف يشخص المرض لديهن بعكس ما كان يحدث سابقا منذ أكثر من خمسة عشر عاما وذلك عندما كانت المريضات يصعب عليهن معرفة أسباب تأخر حدوث الحمل إلا بعد إستشارة العديد من أخضائي علاج العقم. وفي السنوات الأخيرة فإن الكثير من المعلومات عن هذا المرض قد توفرت بعكس السنين الماضية. الأدوية الطبية والعشبية قد تم إكتشاف المزيد منها وحدث بها تطورات كبيرة. وبالإضافة إلى ذلك فإن حدوث التشخيص المبكر يعني وجود فرصة أكبر للوقاية من كثير من الأضرار النفسية والجسمانية التي قد تتعرض لها المرأة المتوسطة العمر بسبب عدم وجود مساعدة طبية كافية تؤدي إلى حدوث الحمل مع تكيس المبايض.

والنصيحة الأهم لأي امرأة هي أن تفعل كل ما تستطيع لزيادة الخصوبة. وبعد ذلك عليها الإسترخاء وترك الجسم يعمل كما يجب. وفي النهاية فإن الحمل من الممكن أن يحدث حتى مع تكيس المبايض.

تكيس المبايض



إذا حدث تمزق في تكيسات المبايض، وخاصة في حالات تكيس المبايض المتعددة، هل ستؤدي هذه التمزقات في تكيسات المبيض إلى حدوث إلتهابات وعدوى؟

والإجابة هي: يمكن لأي شيء أن يسبب العدوى. وعلى الرغم من ذلك، فإنه من غير المعتقد أن تكيسات المبيض الممزقة يحدث بها عدوى جرثومية في أغلب الأحيان، وهذا الأمر نادر الحدوث. وعلى جميع الأحوال فإن بعض الأطباء قد ذكروا أن تكيس المبايض قد يؤدي لحدوث إلتهابات . على الرغم، من أن هذه العدوى لا تعتبر من المضاعفات الأساسية عند حدوث تمزق في تكيسات المبايض. وتحدث هذا الحالة بنسبة لا تزيد عن ثلاثة بالمئة من جميع حالات التكيس.

ما هي أعراض هذه الحالة؟ هذه الحالة قد تستلزم اللجوء إلى غرفة الطوارئ. وتحدث الإلتهابات بسبب تكيس المبايض للنساء في نهاية الثلاثينات أو بداية الأربعينات من العمر. وتظهر أعراضها على هيئة آلام خفيفة أو حادة في البطن. وقد يسبق ذلك وجود تغيرات في مواعيد الدورة الشهرية، وبما أن متوسط الدورة يبلغ ثمانية وعشرين يوما يمكن بسهولة معرفة إن كانت الدورة تأخرت عن موعدها الطبيعي.

تقوم طبيبة أمراض النساء بإجراء فحص للحوض، ولكن في العادة يتم إجراء أشعة، إذا كانت هناك آلام حادة في البطن. وهي قد تكون مكلفة بعض الشيء وقد تستغرق بعض الوقت حتى تستطيع الطبيبة قراءة النتائج وتشخيص الحالة، ولكن هذه الأشعة في النهاية تعطي الطبيبة صورة مفصلة أفضل من إجراء فحص الحوض بمفرده. وهذه الأشعة التي تجرى على الحوض تساعد على تشخيص الأسباب المؤدية لآلام البطن الغير معلومة المصدر. ومن الممكن بسهولة رؤية ما يحدث في هذه المنطقة من الجسم. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك حالات يعطي فيها فحص الحوض المزيد من التوضيح. وبسبب ذلك فإن فحص الحوض قد يكون ضروريا بصورة دائمة.

تكيس المبايض يظهر على هيئة تورم مستدير الشكل بجانب الرحم قد يصل قطره إلى خمسة سنتيمترات وهو يتميز بالصلابة نوعا ما. وهو قد يمثل خراجا فوق المبيض، وتشعر المريضة المصابة بالتكيس بليونة في إحدى جانبي البطن. حيث تتكون كتل من التكيسات التي قد تتحرك بشكل محسوس. وإذا كان الشعور بالألم حادا، فإن هذا يعني أن تكيسات المبيض قد حدث بها تمزق. وفي هذه الحالة يجب إجراء أشعة على منطقة الحوض فورا. وذلك حتى يتم التأكد من تشخيص الحالة، وقد يعيب إجراء هذه الاشعة إرتفاع تكلفتها بشكل كبير. وعندما تكون تكيسات المبايض الممزقة مسببة لآلام لا تحتمل، يجب على الفور إجراء هذه الأشعة.

وكبديل لهذه الأشعة يمكن إجراء إختبار بالسونار. وإستخدام السونار يعتبر غير مكلفا بالنسبة إلى إجراء الأشعة. كما أن السونار يظهر تكيس المبايض بصورة أكثر وضوحا. وعلى الرغم من ذلك، فإن السونار قد يعطي تشخيصا يفتقد الدقة بسبب نقص القدرة على الفحص المباشر. ولكن السونار يعتبر أكثر أمانا من الأشعة حيث أن أضراره محدودة جدا. قد يظهر فحص تكيس المبايض بالسونار وجود عدد متزايد من التكيسات الصغيرة الحجم في كلا المبيضين، ويمكن تشخيص المرض إذا تم التأكد من وجود أكثر من خمسة تكيسات.

قد تقوم الطبيبة من أجل الحصول على تشخيص مؤكد للمرض بأخذ عينة من هذه التكيسات، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة لم تعد تستخدم كثيرا إلا أنها قد تكون مفيدة كثيرا، إذا تعذر إستخدام الطرق الأخرى. وإذا كانت هذه العينة تحتوي على الدم، فإن التكيس الممزق يكون على الأرجح تكيس ناتج من الجسم الأصفر. أما إذا كان محتوى التكيس هو الصديد فإن التكيس الممزق على الأرجح يكون خراج على المبيض أو غيرها من أمراض إلتهابات الحوض. ويمكن أن تحدث تمزقات بسبب تكيسات من أنواع أخرى. ومنها الأورام التي تخرج سوائل زيتية، او أورام بطانة الرحم التي تخرج دم متجلط.

جسم المرأة مهيئ للحمل والولادة. وتعتبر البويضة غير الناضجة الموجودة في المبيض هي بداية تكون الجنين. توجد العديد من الطبقات والأغشية المتخصصة المحيطة بالبويضة غير الناضجة. الأغشية التي تحمي البويضة غير الناضجة، تساعد أيضا على تغذية هذه البويضة. ومن هذه الأغشية يوجد عشاء يتميز بالشفافية واللمعان. وعندما تنضج البويضة، يتم تكوين غشاء رقيق مليئ بالسوائل حولها. وعند إنتصاف الدورة فإن هذا الغشاء المحيط بالبويضة يتمزق وتتحرك البويضة في أول الأمر عبر تجويف الغشاء البريتوني، وبعد ذلك تصل إلى قناة فالوب. وهي القنوات المتصلة بالرحم. وقنوات فالوب تبطنها من الداخل أهداب تشبه الشعيرات الصغيرة وهي تتحرك في إتجاه واحد. حيث أنها تدفع البويضة حتى تصل إلى الرحم.

توجد العديد من آلاف الأغشية الرقيقة التي تحمي البويضات، وبعد الولادة مباشرة فإن عدد البويضات الموجودة في جسم الأنثى يظل ثابتا. وبعد الولادة مباشرة يظل أيضا عدد الأغشية المحيطة بالبويضات ثابتا. وعندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، فإن الأغشية أو الأكياس التي تحمي البويضات تبدأ في النمو وتصبح ناضجة واحدة تلو الأخرى. متوسط عدد أيام الدورة قد يصل إلى ثمانية وعشرين يوما وبذلك فإنه قد يوجد حوالي إثنى عشرة دورة قي السنة. وعادة ما تبدأ الدورة في سن الثالثة عشرة. وقد تستمر حتى سن الخمسين وبالتالي ستستمر لمدة 35 عاما، أي أن عدد البويضات التي تنضج يبلغ عددها حاصل ضرب 35 في 12 وهو حوالي أربعمئة بويضة. وبالطبع فإن البويضات التي يتم إخصابها لا تتعدى أقل القليل وأغلب الأربعمئة بويضة يتم فقدها.

الغشاء المحيط بالبويضة عندما ينضج، فإنه يتمزق ويطلق البويضة التي كانت بداخله. وفي بعض الأحيان فإن هذا التمزق يتأخر، مما يسبب تأخر التبويض. والتبويض هو عملية تمزق وإنطلاق للبويضة. والبويضة هي الخلية التي سوف تتحول في النهاية إلى الجنين بعد ان يتم تخصيبها بالأمشاج الذكرية. والدورة الشهرية العادية تنقسم إلى مرحلة ما قبل التبويض وهي المرحلة التي ينمو فيها الغشاء المحيط بخلية البويضة. ومرحلة ما بعد التبويض وهي التي يتكون فيها الجسم الأصفر. وعندما يتمزق الغشاء المحيط بالبويضة، فإن البويضة تخرج من المبيض.

والتجويف الذي كان يحتوي البويضة، يصبح ممتلئا بالدم وببعض الخلايا، التي تقوم بإنتاج الهرمونات. وهذه الخلايا المتخصصة تنمو بكميات كبيرة و يمتلئ بها هذا التجويف. وهذه الخلايا تنتج الهرمونات التي تساعد على أن تلتصق البويضة المخصبة وتنمو في الرحم. ولأنها تنمو بكميات كبيرة، فهي تكون الجسم الأصفر في المبيض. وهو عبارة عن كتلة صفراء اللون.

في بعض الأحيان فإن الغشاء المحيط بالبويضة لا يتمزق، ويحدث ذلك لأسباب عديدة. ويجب على الطبيبة أن تقوم بتشخيص الحالة بدقة حتى لا يتم الخلط بينها وبين الحالات المرضية الأخرى. ويحدث هذا الأمر عندما تكون الدورة غير طبيعية. وإذا لم يتمزق الغشاء المحيط بالبويضة فإن تكيس المبايض يحدث.

وإذا لم يتمزق الكيس أو الغشاء المحيط بخلية البويضة فإنه في العادة يبدأ في التحلل. حيث أن السائل الموجود داخل هذا الكيس يتم إمتصاصه مما يؤدي أيضا إلى تضاؤل حجم هذا الغشاء. ومع ذلك، إذا تمزق الكيس المحيط بالبويضة، فإنه يسبب آلاما حادة. ويأتي هذا الألم من بطانة التجويف البريتوني بسبب وجود الدم ومحتويات الكيس أو الغشاء. ولكن لماذا لا يحدث هذا الألم عندما يتمزق هذا الغشاء بشكل طبيعي مما يؤدي إلى إنطلاق البويضة منه أثناء التبويض؟ على الأرجح أن هذا الغشاء أو الكيس المحتوي على البويضة يكون صغير الحجم عندما يكون طبيعيا. كما أنه لا يسبب وجود الكثير من الدم عند تمزقه.

وعلى العكس من ذلك فإن تكيس المبايض يتميز بوجود أكياس كبيرة الحجم قد يصل قطرها إلى حوالي 7 سم. وإذا تمزقت، فإنها على الفور تطلق كمية كبيرة من السوائل، بالإضافة إلى، تنزل كمية كبيرة من الدم لأنه يوجد عدد كبير من الأوعية الدموية حول هذا التكيس تقوم بتغذيته. وعند وجود كمية بسيطة من الدم في التجويف البريتوني، فإن ذلك يجعل المريضة تشعر بآلام لا تحتمل. لأن هذا المنطقة يوجد بها الكثير من نهايات الأعصاب. كما أن التجويف البريتوني منطقة شديدة الحساسية والليونة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تكيسات المبايض يوجد بها تركيزات عالية من مواد كيميائية تسبب الإلتهابات، مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة بطريقة مباشرة وغير مباشرة، ومن الجانب الآخر، فإن نزول الدم في هذه المنطقة قد يكون غزيرا. وبذلك فإنه قد يكون شديد الخطورة.

كما يجب على الطبيبة أيضا أن لا تغفل حدوث حمل خارج الرحم. وللتأكد من هذا الأمر يجب إجراء إختبار حمل. وإذا كان الحمل خارج الرحم يسبب حدوث نزيف، فإن ذلك يعتبر أمرا شديد الخطورة. وعلى الرغم من أن هذا النزيف لا يخرج من الجسم، إلا أن هذا النزيف يحدث في التجويف البطني. مما يسبب نقص الدم في الأوعية الدموية، ويسمى ذلك بالنزيف الداخلي، وهو يسبب الوفاة بشكل سريع.

تكيس المبايض المتعدد يختلف قليلا عن تكيس المبايض، وتوجد بعض الصفات المرتبطة بقابلية الإصابة بهذا المرض ومنها، وجود زيادة في الوزن وخاصة في الشابات صغيرات السن اللاتي يعانين من نقص نزول الحيض أو من غياب الدورة الشهرية أو غياب التبويض، أو الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب، أو زيادة نمو الشعر على الجسم وضعف الخصوبة. وتكيس المبايض المتعدد هو عبارة عن عدد كبير من التكيسات في المبيض. وهي ناتجة من الأكياس أو الأغشية المحيطة بالبويضات التي لم تتمزق في موعدها الطبيعي. أسباب تكيس المبايض المتعدد هي السمنة، أو وجود إستعداد وراثي، ومن الأسباب الأخرى زيادة إفراز هرمون LH.

يقوم هرمون LH بتحفيز الخلايا التي تكون صبغة الجسم الأصفر. وهذه الخلايا متخصصة في إنتاج الهرمونات الذكرية مثل التستوستيرون. ويقوم الجسم بعد ذلك بتحويل هذه الهرمونات إلى نوع قليل الفاعلية من هرمون الاستروجين. وتقوم بهذه المهمة الخلايا الدهنية. وتعتبر الهرمونات الناتجة من هذا التحويل هرمونات أنثوية. وبوجه عام فإن أجسام البشر تنتج الهرمونات الذكرية والأنثوية، ولكن ما يحدث هو أن نسب هذه الهرمونات هي التي تحدد نوع الإنسان.

هذه الهرمونات تحفز الغدة النخامية على إفراز هرمون LH، يبدأ مرض تكيس المبايض المتعدد في الظهور عندما تكون المرأة مصابة بالسمنة أو بزيادة الوزن. حيث أن زيادة عدد الخلايا الدهنية يؤدي إلى زيادة تحويل الهرمونات الذكرية إلى هرمونات أنثوية شبيهة بالاستروجين. وهذه الهرمونات لديها تأثير محفز للغدة النخامية مما يجعلها تفرز هرمون LH. ويقوم هذا الهرمون بتحفيز الخلايا المكونة لصبغة الجسم الأصفر لإنتاج المزيد من الهرمونات الذكرية، والتي تقوم الخلايا الدهنية الزائدة بتحويلها لهرمونات شبيهة بالإستروجين.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المستويات المتزايدة من هرمون التستوستيرون تسبب زيادة نمو الشعر على جسم المريضة كما أن حب الشباب أيضا يبدأ في الظهور. وفي السيدات غير المريضات فإن ما سبق يحدث حتى يمكن للجنين أن ينمو بشكل طبيعي. لأن الإستروجين يساعد على نمو المشيمة، والمشيمة هي النسيج الذي يؤدي لنمو الجنين. ومع ذلك فإن المرأة المصابة بمرض تكيس المبايض المتعدد هذه التفاعلات الهرمونية تحدث لديها بشكل غير طبيعي. حيث أن هرمون LH يسبب نمو التكيسات في المبيض.

الكيس المحيط بالجسم الأصفر ينمو بطريقة جزئية من نمو الخلايا المكونة لصبغة الجسم الأصفر. ويقوم هرمون LH بتحفيز هذه الخلايا. وأيضا، فإن المرأة المصابة بتكيس المبايض المتعدد تكون معرضة للإصابة بمقاومة الانسولين. حيث أن الانسولين في هذه الحالة لا يستطيع إدخال الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم رغم وفرته في الدم. كما أن زيادة الأنسولين تكون بلا جدوى. وذلك لأن مستقبلات الانسولين لا تعمل بشكل جيد، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في الدم. وهذا في النهاية يؤدي إلى نقص الطاقة في خلايا الجسم. وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من السكري. وهذا النوع من السكري يعرض المرضي لسهولة الإصابة بالإلتهابات الجرثومية.

ويسبب مرض تكيس المبايض المتعدد ظهور مساحات داكنة اللون على الجلد. وهذه المساحات مخملية وناعمة الملمس. وهي غالبا ما تظهر على الرقبة أو أسفل الصدر، أو في الجزء الداخلي من الفخذ. وهذه هي المناطق التي ينثني عندها الجلد.

علاج مرض تكيس المبايض المتعدد يتضمن العديد من الأدوية ومنها حبوب منع الحمل، وهرمون البروجسترون، والجلوكوكورتيسويد، والكيتوكونازول، والسايبروتيرون، أو إستئصال جزء من المبيض، أو عن طريق جراحة المنظار، مع إزالة الشعر الزائد في الجسم. كل هذه الطرق تؤدي إلى القضاء على زيادة إفراز الهرمونات. والأدوية إما أن تكون هرمونات او مواد شبيهة بالهرمونات وهي تؤثر على أماكن الإستقبال الهرمونية وتمنع الهرمونات الطبيعية من العمل.

ومن أجل منع إنتاج الهرمونات أو منع تأثيرها، يجب إعطاء هرمون شبيه بها، أو هرمون آخر أو مادة غير هرمونية، وهذا بالطبع سوف يكسر الحلقة المفرغة والتي تؤدي لعدم الإتزان الهرموني. وبشكل أساسي، يمكن إنقاص إنتاج الهرمونات أو تقليل معدل إنتاج هذه الهرمونات الأنثوية. ومن الطرق الأخرى، وهي على الأرجح أفضلها، العمل على إنقاص الوزن. حيث أن القضاء على الخلايا الدهنية سوف يقضي على زيادة الهرمونات الذكرية.

وبالنسبة إلى مرض تكيس المبايض العادي يجب على الطبيبة المعالجة أن تتأكد من عدم وجود حمل خارج الرحم. وبعد ذلك تقوم بإعادة فحص الحوض بعد مرور حوالي سبعة أسابيع من الفحص الأول. وخاصة إذا كان تكيس المبايض صغير الحجم، أو كان أقل في القطر عن خمسة سنتيمترات. وبالنسبة للتكيس الأكبر حجما فإن الطبيبة يجب أن تجري للمريضة فحص بالسونار على الحوض.

معظم تكيسات المبايض العادية تختفي من تلقاء نفسها خلال سبعة أسابيع، ومع ذلك فإن الطبيبة قد تصف حبوب منع الحمل. وهذه الحبوب تمنع التحفيز الذي يحدث للمبيض بواسطة الهرمونات. ومن هذه الهرمونات هرمون LH. وإذا إستمر وجود التكيس لأكثر من سبعة أسابيع فإنه تكون هناك شكوكا بأن هذا التكيس خبيث. وعندئذ فإن الطبيبة يجب أن تطلب إجراء المزيد من التحاليل. ومنها إجراء أشعة على الحوض. كما أن الطبيبة قد تقوم بإجراء جراحي أيضا. التكيس الناتج من الجسم الأصفر عادة لا يتم علاجه. ومع ذلك، فإن حبوب منع الحمل يمكن الإستعانة بها.

وتمزق أي نوع من هذه التكيسات يؤدي إلى الشعور بألم شديد بالإضافة إلى نزيف في الغشاء البريتوني. وفي بعض الأحيان فإن النزيف يكون شديد الحدة ويحتاج الإستعانة بالطوارئ. كما يجب أيضا التأكد من سلامة باقي أعضاء البطن. وعلى سبيل المثال، إلتهاب الزائدة الدودية. يمكن علاج الحالات الخفيفة من تمزقات تكيس المبايض وغير المؤدية للمضاعفات عن طريق ملاحظتها. أما بالنسبة إلى إلتهاب الزائدة الدودية فهي دائما تحتاج إلى الجراحة.

يمكن أن يحدث إلتهاب أو عدوى ميكروبية من تكيس المبايض، لأن محتويات هذه التكيسات غنية بالمغذيات. وهي مليئة بالخلايا والمغذيات اللازمة لحياة البويضة. وبالتالي فإنها ستكون مصدر جذب للبكتيريا. كما أن تمزق تكيس المبايض قد يسبب حدوث نزيف شديد. والدم الناتج من هذا النزيف يختلف عن الدم العادي. لأن هذا الدم يكون راكد في الحوض، وهو لا يتحرك بالشكل الكافي، وهو سريع التجلط. وهذا التجلط يمنع دخول خلايا الدم البيضاء. مما يمنع أيضا دخول الأجسام المضادة. ونقص التدفق الدموي يحول دون وجود الكيمياويات التي تحمي الجسم من الجراثيم.

إذا كانت المرأة قد أصيبت بأية إلتهابات في الحوض سابقا، فإن هذه الإلتهابات سوف ترجع مرة أخرى. في المرأة الطبيعية فإن التجويف البريتوني يكون معقما. ومع ذلك، فإن أية عمليات جراحية يتم إجراؤها في البطن قد تؤدي إلى الإصابة بالبكتيريا. وإذا إختلطت هذه البكتيريا مع محتويات تكيسات المبايض، فإن حدوث الإلتهابات الميكروبية سوف يكون مؤكدا. وليس من الضروري أن تحدث إلتهابات من تمزق تكيسات المبايض، ولكنها يمكن أن تحدث بشكل غير مستبعد.

الحقن المجهري واطفال الانابيب - الغذاء المفيد للحقن المجهري



بوجه عام، فإن الأطباء يعتقدون أنه بمجرد حدوث إلتصاق البويضة بالرحم كأحد مراحل عملية الحقن المجهري، فلا يوجد هناك أي شيء يمكن أن تفعليه من أجل أن يكتمل الحمل ويتم بنجاح. وإذا كانت البويضة المخصبة سليمة وكان الرحم مهيئا لحدوث الحمل، فإن الحمل سوف ينجح، وإن لم يحدث ما سبق، فإن الحمل بالتأكيد لن يحدث. ومع ذلك فإن العلاج بالإبر الصينية وغيرها من الأساليب الطبيعية قد تتماشى مع فكرة أن الإلتزام بتناول غذاء مفيد قد تساعد بالفعل على إلتصاق البويضة بالرحم أثناء الحقن المجهري. توجد هناك العديد من الأغذية التي ينصح بتناولها للمساعدة على إلتصاق البويضة بالرحم، ولكن ثمار الجوز والأناناس والبطاطا الحلوة هي من أهم هذه الأطعمة. وبينما لا توجد العديد من الأدلة العلمية التي تؤكد ما سبق، فإنه توجد العديد من الأدلة التي تؤكدها الكثير من النساء اللاتي قمن بتجربة هذه الأطعمة المفيدة للحقن المجهري والتي أدت في النهاية إلى إتمام الحمل بنجاح.

معظم أنواع الجوز تحتوي على مستويات عالية من الأوميجا ثري وهو أحد الأحماض الدهنية، وهو يساعد على علاج ضعف الخصوبة بشكل عام. وفي واقع الأمر، فإنه من قديم الأزل قد تم الربط بين زيادة الخصوبة وتناول الجوز. وهذه الأحماض الدهنية الموجودة في الجوز تساعد على رفع وزيادة نشاط الهرمونات المسئولة عن الحمل، كما إنها من الممكن أن تساعد أيضا على إنتظام الدورة الشهرية. ويحتوي الجوز أيضا على كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن، وبالتالي فهي أيضا يمكن أن تعالج ضعف الخصوبة مما يزيد من فرص نجاح الحقن المجهري.

وبينما لا نعرف بالتحديد لماذا يساعد الجوز في رفع نسب نجاح الحقن المجهري. فإن هناك العديد من خبرات السيدات التي تؤكد أهمية تناول الجوز أثناء هذه الفترة. والبعض يعتقد أن الأحماض الدهنية من النوع أوميجا ثري وفيتامين ب الموجودة في الجوز تساعد على إلتصاق البويضة بالرحم.

العديد من السيدات والمختصين بالعلاجات العشبية يؤكدون على قدرة الأناناس على المساعدة في إلتصاق البويضة بالرحم أثناء الحقن المجهري. لأنه توجد مادة في الأناناس، وهي مادة تحتوي على تركيزات عالية من مضادات الإلتهاب كما أن هذه المادة تزيد من إفرازات عنق الرحم المخاطية. والزيادة في هذه الإفرازات يمكن أن تؤدي إلى أن يساعد الرحم على إلتصاق البويضة به بشكل أفضل. مما قد يؤدي إلى زيادة فرص إلتصاق البويضة ونجاح الحقن المجهري. وتكون هذه المواد النافعة مركزة بنسب أكبر في قلب ثمرة الأناناس، ولذلك فإن العديد من المختصين ينصحون بتناول ثمرة الأناناس بأكملها بالإضافة إلى القلب.

من الأمور الأخرى الهامة، هل يوجد ما يكفي من الأدلة على أن شرب عصير الأناناس بكميات كبيرة قد يسبب المغص وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض. لا توجد أية مخاطر على الإطلاق من هذا الأمر إذا كنت تتناولين طبقا صغيرا من الأناناس يوميا. وهو لن يكون مركزا بنفس الدرجة مثل العصير. كما يجب عليك التأكد من عدم الإسراف في تناول الفاكهة بوجه عام.

توجد حقيقة هامة بخصوص الخصوبة. وهي أن النساء اللاتي يتناولن البطاطا الحلوة يوميا، يحدث لديهن أعلى معدلات ولادة للتوائم في العالم. وهذا النوع من البطاطا الحلوة يختلف عن الأنواع العادية وهو يزرع في نيجيريا، وهو يحتوي على مواد كيمياوية تتشابه مع هرمونات الاستروجين والبروجسترون. وهي من الممكن أن تؤدي إلى إنطلاق أكثر من بويضة واحدة أثناء الدورة الشهرية، وهذا هو السبب في أن النساء اللاتي يتناولن البطاطا الحلوة يحدث لديهن ولادات التوائم، وهي أيضا يمكن أن تساعد على إلتصاق البويضة بالرحم أثناء الحقن المجهري عن طريق زيادة مستوى البروجسترون في الثلث الأول من الحمل.

وعلى الرغم من أن كل هذه الأغذية مفيدة في حدوث إلتصاق البويضة بالرحم أثناء الحقن المجهري، فإنه من الأمور الهامة أيضا التي يمكنك أن تفعليها هي تناول الطعام الصحي، والغذاء المتوازن بطريقة مستمرة. والحفاظ على صحة جسمك بطريقة جيدة هو أمر أساسي للحفاظ على الرحم وعلى الجنين بصحة جيدة. تناولي ما يكفيك من الفواكه والخضروات المختلفة، والحبوب الكاملة، والبروتين الغني بالدهون، وأحصلي على ما يكفيك من الألبان كاملة الدسم يوميا. بالإضافة إلى أنه يجب عليك المشاركة في التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي. وهذه الرياضات الخفيفة مفيدة جدا في نجاح الحقن المجهري.

الاثنين، 27 يونيو، 2011

كيفية الحمل بسرعة - الطريقة الافضل لعلاج العقم وضعف الخصوبة



ما هي الكيفية التي يحدث بها الحمل بسرعة؟ بينما يجد بعض الناس أنه من السهل جدا حدوث الحمل، فإن بعض الأسر الأخرى قد تجد أن حدوث الحمل هو أمر شبه مستحيل. فقدان الأمل والإحباط عادة ما يصيب هذه الأسر التي لا تألو جهدا وتفعل كل ما هو مستطاع حتى يحدث الحمل، ولكنهم لا يستطيعون إحراز النجاح. ولكن توجد هناك القليل من الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الزوجين لعلاج العقم وضعف الخصوبة. والنصائح التي سيلي إيضاحها من الممكن أن تساعدك على إنجاب طفل وهو الأمر الذي ترغبين في حدوثه بشدة.

حتى يحدث الحمل بسرعة يجب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وعلى الرغم من أنه أمر بديهي، ولكن قد تفاجئين بكم الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون بهذا الصدد. وسواء كانت حبوب أو إبر أو لواصق مانعة للحمل، يجب عليك أن لا تفقدي الأمل إذا لم يحدث الحمل لديك في الحال، لأن بقايا حبوب منع الحمل يجب أن يتخلص الجسم منها قبل أن يمكن حدوث الحمل بنجاح.

هل تعيشين بإسلوب حياة صحي وسليم؟ التعرض للدخان وتناول المشروبات الضارة يمثل خطرا مؤكدا بالنسبة للجنين، وبالإضافة إلى ما سبق فإنه يمكن أيضا أن تتسبب هذه الأمور في منع حدوث الحمل بسرعة. وذلك لأنها تتداخل مع الوظائف الطبيعية للجسم، وبشكل أوضح تسبب تسمم الجسم. وهذا قد يؤدي إلى حدوث إضطرابات هرمونية، مما يقلل في النهاية من الخصوبة.

قومي بمراجعة الوضفات الطبية أو الأدوية التي تشترينها من الصيدلية وتتناولينها. لأن بعض هذه الأدوية قد تضعف الخصوبة. كما يجب أيضا قراءة أعراضها الجانبية الموجودة في نشرة الدواء.

موانع الحمل، والمشروبات الضارة، والأدوية، والدخان جميعها تؤدي إلى حدوث إضطرابات كيميائية في الجسم. إذا تجنبت إسلوب الحياة غير الصحي، فيجب عليك أيضا التخلص من النفايات الموجودة في الجسم. معظم برامج التخلص من السموم عن طريق تناول الأعشاب تستغرق ما يقارب من ثلاثة أشهر، ولكنك سوف تدهشين من مدى الشعور الطيب بعد التخلص من هذه السموم. وبعد ذلك يجب الإستمرار في تناول الطعام الطبيعي والغني بالفيتامينات والمعادن.

بعد التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، فإن الجنين سوف يجد بيئة ملائمة حتى ينمو خلال التسعة أشهر التالية. إحرصي على ممارسة التمارين كأحد أساليب الحياة الصحية. التمارين المستمرة سوف تساعدك على التخلص من سموم الجسم، كما أنها تساعد على حدوث إتزان هرموني طبيعي. الإتزان في نظام الجسم سوف يساعد على حدوث الحمل بسرعة. كما أن التمارين لها العديد من الفوائد الأخرى مثل القضاء على الضغوط النفسية، وهي الضغوط التي من الممكن أن تؤدي إلى ضعف الخصوبة.

وبمناسبة الحديث عن العصبية، هل تفكرين دائما في تأخر حدوث الحمل؟ وهل تعرفين أن التفكير بشكل سلبي سوف يشعرك بالإحباط؟ بدلا من ذلك أحصلي على الوقت الكافي من الإسترخاء، ويجب أن لا تقلقي من هذا الأمر، لأنه من السهل الحديث عنه ومن الصعب عمله بنجاح.

إذا شعر الزوجين أن حدوث الحمل هو أمر واجب يلزم تنفيذه في وقت محدد، فإن فرص حدوث الحمل سوف تنخفض. وبدلا من المحاولة كل يوم، والتي تؤدي إلى تناقص عدد الأمشاج الذكرية، فإن أسباب الحمل يجب أن تتوافر مرتان او ثلاثة أثناء الأيام السابقة للتبويض. ووجود التفاهم والود بين الزوجين تؤدي إلى الشعور بالإسترخاء، مما يسهل حدوث الحمل بسرعة.

كيفية الحمل السريع - افضل طرق علاج ضعف الخصوبة والعقم



كيفية الحمل السريع هو أمر يسهل الكلام عنه ويصعب إنجازه. وليست كل الأسر لها القدرة على حدوث الحمل السريع. وإنه من أسباب الحزن الشديدة بالنسبة للزوجين هو تأخر حدوث الحمل لديهم.

توجد القليل من الأشياء البسيطة التي يمكن أن يقوم بها الزوجين قبل أن يفقدوا أملهم في حدوث الحمل. وعلى الرغم من أن ضعف الخصوبة هو أمر شائع الحدوث، فإن عمل بعض التغييرات البسيطة في أسلوب الحياة يمكن أن يحسن الوضع. وفي السطور التالية سيتم شرح هذه الأمور بشيء من التفصيل.

إذا كنت قد إستعنت بوسائل منع الحمل خلال السنتين السابقتين، وذلك عن طريق تناول حبوب منع الحمل أو غيرها من الموانع، وترغبين الآن في إنجاب طفل، يجب أن تتوقفي حالا عن تناول حبوب منع الحمل. لأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى يستطيع الجسم التخلص من آثار وبقايا حبوب منع الحمل.

من المعروف وعلى نطاق واسع أن تناول الأدوية أو التعرض للدخان السلبي، وتناول المشروبات المضرة بالصحة يعتبر شيئا شديد الخطورة على الجنين، بالإضافة إلى خطورته أيضا على المرأة الحامل. إذا كنت ترغبين في حدوث الحمل السريع، يجب أن تحافظي على صحتك بشكل جيد عن طريق الإبتعاد عن هذه الأشياء الضارة بالصحة.

ينبغي عليك أيضا مراجعة وصفات الأدوية التي تتناولينها، مع طبيبتك. لأن هذه الأدوية قد تسبب إضطرابات هرمونية قد تؤثر على قدرتك على حدوث الحمل وتؤدي إلى ضعف الخصوبة. كما أن الكثير من المكملات الغذائية قد تخفض من مستوى الخصوبة.

من الأمور الأخرى التي من الممكن القيام بها هي تخليص الجسم من السموم. ويمكنك التخلص من هذه النفايات الضارة والناتجة عن إتخاذ أسلوب حياة غير صحي. وعن طريق فعل ذلك، فأنت تعدين جسمك أيضا لإستقبال الجنين الذي سوف ينمو في الرحم لمدة تسعة أشهر.

إذا بدأت الإلتزام بإسلوب حياة صحي، فيجب عليك أن تتناولي الطعام المتوازن وتمارسي التمارين بإنتظام. قومي بإستشارة الطبيبة حول أنواع الأطعمة التي يمكن أن تساعد على زيادة الإتزان الهرموني. ممارسة التمارين لا تحافظ على الصحة وحسب ولكنها تقوي قدرة الجسم على الإحتمال أثناء الحمل.

إسترخي ولا تفكري في حدوث الحمل كأنه واجب ومسئولية عليك إنجازها في وقت محدد. تناسي الأمر بمنتهى البساطة. لأن أغلب النساء يحدث لديها الحمل بدون تخطيط. وجود بيئة خالية من الضغوط النفسية والشد العصبي تساعد كثيرا على حدوث الحمل.

قومي بإجراء فحص شامل ودوري على الجسم في العيادة الطبية حتى تعرفي ما هي الأشياء الأخرى التي يجب الإلتزام بها حتى يتم علاج ضعف الخصوبة. كما أن الزوج يجب أن يقوم بذلك أيضا. وفي بعض الأحيان، فإن قلة عدد الأمشاج الذكرية يمكن أن تساهم في نقص وضعف الخصوبة.

يجب أن تتوفر أسباب الحمل في اليومين السابقين ليوم التبويض لأن هذا الوقت هو أفضل أيام الإخصاب، وهذه الطرق قد تساعدك في حدوث الحمل السريع وإنجاب الطفل الذي طالما تمنيت إنجابه. وكل هذه الطرق هي طرق مجربة وناجحة ولكن للتأكد من نجاحها بشكل كامل، فيجب أن تسود روح المودة والتفاهم داخل الأسرة. لأنك لن تستطيعي تنفيذ هذه الطرق بمفردك، وإن حاولت ذلك بمفردك فلن يحالفك النجاح.

كيف تحملين بسرعة - افضل طريقة لعلاج ضعف الخصوبة والعقم



كيف تحملين وما هي طرق علاج ضعف الخصوبة؟ بينما يكون حدوث الحمل سهلا بين العديد من النساء، فإنه في البعض الآخر يكون أمرا صعب الحدوث. النساء اللاتي لديهن مشاكل في حدوث الحمل وإنجاب طفل قد يعتقدن أنهن قد قمن بتجربة جميع الطرق الممكنة والمتاحة ولكن النجاح لم يحالفهن مما قد يؤدي إلى شعورهن بالإحباط وفقدان الأمل.

ولكن هناك القليل من الأشياء التي يجب أن تعرفها المرأة إذا كانت تريد إنجاب طفل. ومعرفة ما يكفي عن هذه الأشياء سوف يساعد الأسرة على إنجاب الطفل الذين هم يرغبيون بشدة في إنجابه منذ زمن طويل.

إذا، كيف تحملين بسرعة؟ أولا وفي البداية وبكل وضوح، يجب التوقف فورا عن إستخدام حبوب أو حقن منع الحمل، وذلك لأن تأثيرها على الجسم يصعب التخلص منه. فإذا توقفت عن إستخدام موانع الحمل فإن فرص حدوث الحمل بالتأكيد سوف ترتفع.

ثانيا، يجب الإلتزام بحياة صحية سليمة. ويجب الإمتناع عن تناول المشروبات الضارة، والإبتعاد عن الدخان السلبي وذلك لأن هذه التصرفات المؤذية تسبب ضررا كبيرا للجسم قد يعوق إفراز الهرمونات بشكل طبيعي ويسبب في النهاية ضعف الخصوبة.

تخلصي من النفايات الموجودة في الجسم عن طريق تناول الأغذية الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها أنت والجنين. وعليك أن تتذكري دائما أن جسمك سوف يحتوي الجنين لمدة تشعة شهور كاملة. فإذا كنت تريدين أن يصبح جسدك مكانا ملائما لنمو الجنين، فينبغي عليك التخلص من العادات السيئة، تناولي الطعام الصحي وإلتزمي بإسلوب حياة سليم.

ومن المفيد أيضا ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأنها تخلص الجسم من الشوائب والسموم المتراكمة بداخله. التعود على ممارسة التمارين سيؤدي إلى وجود إتزان في نظام الجسم كما أنه يساعد على التخلص من ضعف الخصوبة مما يزيد من إفراز الهرمونات التي ترفع من فرص حدوث الحمل. الحالة النفسية تمثل عاملا من العوامل العديدة التي تعيق حدوث الحمل، ولذلك ينبغي عليك البقاء بعيدا عن المواقف المؤدية للشعور بالعصبية بقدر الإمكان. وتوقفي عن التفكير في الأشياء السلبية، وذلك لأن الشعور بالإسترخاء يسرع من حدوث الحمل.

وثالثا، قومي بالتأكد من أن الوصفات الطبية أو الأدوية التي تتناولينها ليس لها تأثيرا ضارا أو تؤدي لتقليل فرص حدوث الحمل لديك، إنه من الحكمة دائما قراءة الأعراض الجانبية لجميع الأدوية التي تتناولينها، وهي دائما ما تكون مكتوبة بخط صغير الحروف. وجود أسباب الحمل أثناء أفضل أوقات الإخصاب وهي الأيام القليلة السابقة ليوم التبويض تزيد كثيرا من فرص حدوث الحمل وبصورة سريعة.

يجب أن تتوفر أسباب الحمل على الأقل ثلاثة مرات أسبوعيا وهذا بالتأكيد سوف يرفع كثيرا من فرص حدوث الحمل. وإذا كنت تتسائلين كيف تحملين بسرعة، ينبغي عليك إتباع النصائح السابقة، وهذه النصائح سوف تضعك على أول الطريق حتى يحدث الحمل سريعا ويتم التخلص من ضعف الخصوبة.

كيف تصبحين حاملا - انسداد قناة فالوب والحمل



إن كان تشخيص حالتك هو انسداد قناة فالوب، وإذا كنت راغبة في حدوث الحمل وتظنين أنك تعانين من انسداد قناة فالوب أو قناتي فالوب. ما هو المطلوب لعلاج هذا الأمر؟ أولا يجب معرفة ما هي قناة فالوب، ولماذا يحدث بها انسداد.

قناتي فالوب عبارة عن أنبوبين يوصلان ما بين المبيضين والرحم، وهما في بعض الأحيان يسميان قنوات الرحم، أو قنوات البويضات. ويقدر طول الواحدة منهما بحوالي 10 سم، وتبدأ القناة من الركن الأعلى للمبيض ثم تتجه للخارج لتكون مجموعة من الأنسجة ذات الأهداب. تعتبر قناة فالوب أساسية لحدوث الحمل، ولكن يعيبها أنها شديدة الضعف ولهذا الأمر فإنه يجب الحرص الشديد أثناء علاجها.

قناة فالوب مكونة من أنسجة عضلية قوية، مغطاة بنوع معين من الخلايا. وهي خلاية مجهرية وتشبه الشعيرات الدقيقة التي تقوم بنقل البويضات إلى الرحم. هذه الخلايا الشعرية محمية بطبقة رقيقة من المخاط والتي تجعل قناة فالوب ناعمة ومرنة، حتى يتم تهيئة ظروف ملائمة تسمح ببقاء البويضات والأمشاج الذكرية على قيد الحياة. قناة فالوب قد يحدث بها انسداد بسبب وجود إلتهابات، أو عدوى، أو سوائل، أو وجود ندوب أو زوائد أو إلتصاقات.

يحدث إلتهاب قناة فالوب عندما تتورم نتيجة حدوث عدوى بها. عادة ما يكون هذا الإلتهاب نتيجة إلتهاب الحوض. ويمكن أن يكون هذا الإلتهاب ناتجا من إلتصاق جدران قناة فالوب ببعضها، مما يؤدي في النهاية إلى إنسدادها، ومن هنا فإن حدوث الحمل يصبح بعيد المنال. إلتهاب قناة فالوب قد يؤدي للشعور بالغثيان، ويؤدي للقيء، أو الإصابة بالحمى، والمغص أو الشعور بالألم في أسفل الظهر. وإذا ترك بغير علاج، فربما يسبب حدوث العقم أو الحمل خارج الرحم.

السبب الثاني وراء انسداد قناة فالوب هو حدوث تراكم للسوائل في هذه القنوات. وهذا السائل يفرز من الخلايا المبطنة للقناة لتسهيل حركة البويضة. وفي المرأة الطبيعية، فإن هذا السائل يخرج من البوق، وهو نهاية قناة فالوب القريبة من المبيض، ثم يتجه إلى الرحم.

والسبب الأساسي وراء تراكم السوائل في قناة فالوب هو مرض إلتهاب الحوض، وهذا الإلتهاب بدوره نتيجة لوجود نمو للبكتيريا في هذه المنطقة، أو بسبب مرض انتباذ بطانة الرحم، أو حتى وجود ندوب أو زوائد ناتجة من إجراء الجراحة. ولسنوات طويلة فإن تراكم السوائل في قناة فالوب كان يصعب تشخيصه لأنه نادرا ما يسبب أية أعراض. وفي بعض الحالات قد تشعرين بآلام حادة في الحوض، ولكن في أغلب الأحيان يصعب كثيرا تشخيصه بسبب نقص وقلة أعراضه.

من الحالات المشابهة لتراكم السوائل في قناة فالوب هو إمتلائها بالقيح مما يؤدي إلى تمددها، وقد تمتلئ القناة بالدم مما يسبب حدوث إنتفاخ بها.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن انسداد قناة فالوب قد ينتج من حدوث إلتصاق. هذا عندما تتصل الأنسجة بشكل غير طبيعي بروابط من الأنسجة الليفية، نتيجة لحدوث جروح، أو بسبب أخطاء جراحية، أو نتيجة لإنتباذ بطانة الرحم أو حدوث ندوب نتيجة للإلتهاب. وعندما يحدث الإلتصاق داخل أو حول الأنسجة الرقيقة، فإنها قد تسبب حدوث إلتواءات في الشعيرات المبطنة للقناة، او حدوث إلتصاق لبطانة قناة فالوب بعضها ببعض.

إنسداد قناة فالوب هو واحد من أكثر الأسباب التي تضعف الخصوبة في النساء. ولحسن الحظ فإن إنسداد قناة فالوب يمكن علاجه، بسبب التقدم الطبي الكبير. بينما يصلح تناول الأدوية أو إجراء الجراحة للكثير من النساء، فإن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بهذه العلاجات. بعض الجراحات قد تسبب ثقب الأمعاء أو غيرها من الأعضاء الأخرى، أو قد تسبب تدميرا مستديما لقنوات فالوب، مما يتركك أمام الخيار العلاجي والأكثر كلفة حتى يمكن حدوث الحمل وهو الحقن المجهري.

إذا كنت تريدين تجنب الجراحة وكل هذه المخاطر والأعراض الجانبية المصاحبة للجراحة، فينبغي حينئذ عليك الأخذ في الإعتبار بعض الخيارات الأخرى. تناول العلاجات العشبية يعتبر آمنا، او إستخدام العلاجات البديلة لعلاج انسداد قناة فالوب عن طريق تحسين صحة الجسم بوجه عام. ومن أمثلة هذه العلاجات الطبيعية، العلاج بالأعشاب، والعلاج بالتدليك أو تخليص الجسم من المواد الضارة من أجل رفع مستوى الخصوبة.

هل هذه الطرق الطبيعية تنجح في علاج انسداد قناة فالوب، الإجابة هي نعم. توجد العديد من النساء اللاتي يعانين من ضعف الخصوبة، أو من انسداد قناة فالوب، وقد حققن معدلات نجاح ممتازة ساعدتهن على حدوث الحمل. وكل ما يتطلبه الأمر، هو المزيد من الوقت، والجهد والتصميم.

انسداد قناة فالوب - طرق علاج انسداد قناة فالوب



هل تعانين من انسداد قناة فالوب؟ إذا كان الامر كذلك، فإن السطور التالية سوف تبين إحدى طرق علاج انسداد قناة فالوب، مما يضاعف من فرص حدوث الحمل لديك، على الرغم من أن النساء اللاتي يعانين من انسداد قناة فالوب واحدة يمكن أن يحدث لديها الحمل، إلا أن الحمل يحدث بطريقة صعبة. وذلك لأن المبيضين لا يتناوبان في عملية التبويض. كما أن عملية التبويض تعتبر عملية عشوائية، على الرغم من أن عدد المرات التي يطلق فيها كلا المبيضين بويضة يتساوى في نهاية العام.

ولتوضيح ما سبق بشكل أكبر، إذا كانت قناة فالوب اليسرى بها إنسداد، والمبيض الأيسر يقوم بتكوين البويضات ستة مرات متعاقبة خلال ستة دورات، وبالطبع لن تستطيع البويضات المرور من قناة فالوب، مما يعني أن إحتمال حدوث الحمل لن يكون متاحا لمدة ستة أشهر. ونفس المثال ينطبق على المرأة التي تعاني من انسداد قناة فالوب اليمنى.

توجد العديد من الطرق المتاحة والتي تؤدي لحدوث الحمل، حتى وإن كنت تعانين من انسداد قناة فالوب. بعض النساء يفضلن إجراء الحقن المجهري، وهو مكلف جدا، وهو يتطلب الحقن بالعديد من الادوية لتحفيز إنتاج عدد كبير من البويضات، ثم يتم إزالة هذه البويضات من المبيضين، وبذلك يمكن أن يتم إخصابها في المعمل عن طريق الأمشاج الخاصة بالزوج. البويضة يتم بعد ذلك حفظها في جهاز الحضانة حتى يتم تطورها وتحولها إلى عديد من الخلايا، وهي بذلك تكون جاهزة ليتم نقلها مرة أخرى إلى الرحم. وجميع البويضات المتبقية يتم تجميدها حتى يحين موعد إستخدامها مستقبلا.

المشكلة الأساسية لعملية الحقن المجهري هي أن تكاليفها باهظة. ولا يوجد العديد من الأشخاص يستطيعون تحمل تكاليفها. ومما يزيد الأمر سوءا، أن إحتمالات فشلها عالية، وذلك لأن أكثر من ثمانين بالمئة من عمليات الحقن المجهري تفشل في نهاية الأمر، وبذلك فإن هذا يعني أن عليك البدء من جديد بنفس الخطوات. والعديد من النساء اللاتي أجرين الحقن المجهري وإنتهى الأمر لديهن بالفشل أكدن أن هذا الحقن يشكل ضغطا شديدا على أجسامهن، وعلى حالتهن النفسية، وبالطبع على مواردهن المالية. كما أن العديد منهن أشتكين من الأعراض الجانبية التي أستمرت حتى تم تنقية الجسم من جميع بقايا الأدوية الخاصة بتحفيز المبيض.

من طرق علاج انسداد قناة فالوب الأخرى هي الجراحة. ويمكن أن تساعد الجراحة على فتح الانسداد إذا كان قريبا من الرحم أو في منطقة إتصال قناة فالوب بالرحم، ولكن الجراحة لا تنجح إلا بنسبة ثلاثين بالمئة. إستخدام المنظار الجراحي أو جراحة الليزر عادة ما يتم النصح بها للمرأة التي يكون الانسداد لديها قريبا من المبيض وبعيدا عن منطقة إتصال قناة فالوب بالرحم.

تعتبر الجراحة أمرا شديد الخطورة، ومن الممكن أن تحدث مضاعفات. وعلى سبيل المثال، فإن هناك مخاطر مرتبطة بالتخدير، أو مخاطر من حدوث ثقوب أو إصابات في الأعضاء الأخرى، بالإضافة إلى خطر حدوث الإلتهابات. ولسوء الحظ، فإن بعض الجراحات في قناة فالوب قد تؤدي إلى حدوث ندوب أو زوائد، والتي قد تؤدي إلى حدوث إنسداد في قناة فالوب مرة أخرى.

ولحسن الحظ فإنه توجد العديد من الطرق البديلة لعلاج انسداد قناة فالوب، ويمكن أن تساعد على حدوث الحمل، وهي لا تتطلب تناول أدوية أو إجراء جراحة. وهذا العلاج يعتبر طبيعيا وآمن تماما. ويمكن بعد تناوله أن يحدث الحمل حتى مع وجود انسداد في قناة فالوب.

الأحد، 26 يونيو، 2011

اشعة بالصبغة على الانابيب والرحم - اشعة HSG



ما معنى اشعة بالصبغة على الانابيب والرحم؟ وهي بإختصار اشعة HSG، وهي إجراء تحليلي حيث يتم حقن صبغة في الرحم عن طريق عنق الرحم، حتى يتم التأكد من عدم وجود انسداد في قناة فالوب.

ويتطلب الأمر أشعة اكس، من أجل مراقبة كيفية تحرك الصبغة، ويجب أن يتم إدخال أنبوب خلال عنق الرحم، حتى يحدث تباين ووضوح داخل الرحم. التباين الذي يحدث من الصبغة يظهر خلال قناة فالوب، ويمكن لفني الأشعة أن يرى من حركة الصبغة إن كانت الصبغة تتحرك بدون موانع في قناة فالوب، أو إذا كانت تتوقف في في وسطها.

اشعة HSG تبين للطبيبة وبطريقة واضحة شكل وهيئة الرحم وقنوات فالوب، ومن الممكن أن يستخدم ذلك لتحديد إن كان يوجد هناك أية زوائد أو ندوب أو إلتصاقات أو أورام أو إنسداد في قناة فالوب. كما إنها من الممكن أن تؤكد إذا كان الرحم خال تماما من أية عيوب في تركيبه أو شكله.

وحتى إن كانت اشعة الصبغة على الانابيب والرحم تعتبر فحصا تشخيصيا لا يستلزم البقاء في المستشفى، فإنه قد يصاحبها حدوث بعض المخاطر. وأكثر هذه المخاطر حدوثا هي الإصابة بالإلتهابات بسبب هذا الفحص. بعض الطبيبات قد يصفن بعض الأدوية للوقاية من هذه المخاطر، وعلى هذا فإن الأمر يستحق طلب العلاج الوقائي قبل إجراء هذه الأشعة.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإنه من الممكن حدوث أعراض جانبية من جراء الكيمياويات المستخدمة في هذه الأشعة. وقد تؤدي أيضا إلى حدوث إلتهابات شديدة، وبعض هذه الإلتهابات قد تسبب حدوث إلتصاق، وهي بالتأكيد ستفاقم من مشكلة انسداد قنوات فالوب. ومن الهام جدا التأكد من أن هذه الكمياويات لا تتفاعل بشكل سيئ مع الجسم وذلك قبل إجراء الأشعة.

يمكنك في أغلب الأحوال الرجوع إلى منزلك مباشرة بعد إنتهاء الأشعة، ولكنك قد تتعرضين إلى المغص خلال الأيام القليلة التالية لإجراء الأشعة. وبعض النساء يشعرن بالإعياء والدوخة، وقد يحدث لديهن نزيف كنتيجة لاشعة HSG. وعلى الرغم من أن هذه الآثار هي أمر معتاد، فإنه من الأفضل إستشارة الطبيبة المعالجة حتى يتم تجنب تدهور هذه الأعراض إلى الأسوأ.

يجب عليك تجنب إجراء اشعة بالصبغة على الانابيب والرحم إذا شعرت أنك قد تكونين حاملا بالفعل. وينبغي عليك الإمتناع عن إجراء الاشعة، إذا كنت مصابة بإلتهاب في الحوض، أو مصابة بنزيف في الرحم. ونادرا ما تؤدي هذه الأشعة إلى تدمير قناة فالوب، ولكن الحذر عند إجرائها شديد الأهمية.

كيف تصبحين حامل - نصائح لزيادة الخصوبة



واحد من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان العديد من النساء هي، كيف أصبح حاملا؟ ضعف الخصوبة يؤثر على عشرة بالمئة من النساء والرجال الذين هم في مرحلة الخصوبة. العديد من الأزواج يمكنهم التغلب على الصعوبات التي تعوق حدوث الحمل من خلال إجراء تغييرات في أسلوب الحياة.

ضعف الخصوبة يؤثر على كل من النساء والرجال على حد سواء. وفيما يقارب من أربعين في المئة من الأسر، فإن ضعف الخصوبة في الرجل هو السبب الأساسي في هذا الأمر. التغيرات في أسلوب الحياة يمكن أن يكون له تأثير كبير على الخصوبة. والنصائح التالية ستساعد كل من الرجل والمرأة في زيادة فرص حدوث الحمل.

بالنسبة للمرأة فإن إستخدام إختبار التبويض المنزلي سوف يمكنك من معرفة موعد اليومين السابقين للتبويض وبذلك يمكنك الحرص على تزامن أسباب الحمل مع هذا الموعد. وعندما تكون نتائج الإختبار إيجابية، يجب أن تتوافر أسباب الحمل في هذا اليوم وفي اليوم الذي يليه.

قياس حرارة الجسم سوف يمدك بسجل دقيق عن التغيرات الحادثة أثناء الدورة. ولن تتمكني فحسب من معرفة يوم التبويض، ولكن قياس درجة حرارة جسمك سوف تمكنك أيضا من معرفة المشاكل المحتملة مثل نقص البروجسترون والإضطرابات التي تحدث خلال النصف الثاني من الدورة. ويجب قياس حرارة الجسم قبل النهوض من الفراش بواسطة ترمومتر يقيس أجزاء عشرية من درجات الحرارة المئوية.

تناول فيتامينات ما قبل الحمل يعتبر شيئا أساسيا لصحة المرأة وصحة الجنين. تناول فيتامين حمض الفوليك خلال الشهر السابق للحمل يمكن أن يقلل من إحتمالات حدوث تشوهات في الجهاز العصبي للجنين بنسبة سبعين في المئة. والتناول اليومي لفيتامين سي يمكن أن يساعد في نمو المشيمة بطريقة جيدة، ومن المعروف أن المشيمة تستمر حتى نهاية الحمل.

بالنسبة للرجال يجب التقليل أو الإمتناع عن شرب القهوة والشاي. يجب عدم تناول القهوة أكثر من مرة أو مرتين يوميا. ويستحسن الإبتعاد نهائيا عن القهوة إن أمكن. شرب كمية كبيرة من القهوة يمكن أن تؤذي وتضعف الخصوبة. يجب تجنب درجات الحرارة العالية على الجسم. ويجب تجنب الساونا والحمامات الساخنة، والأفضل منها هي الحمامات الدافئة، كما يجب تجنب ممارسة التمارين بشكل يسبب إجهادا كبيرا.

يجب تناول الفيتامينات بشكل يومي ويفضل الفيتامينات الكاملة. من الفيتامينات الهامة لتكوين الأمشاج الذكرية هي فيتامين بي 12، وفيتامين سي، وهـ ، ومن المعادن الزنك والإحتياج اليومي منه 10 جم، والسيلنيوم والإحتياج اليومي مئتي ميكروجرام، وحمض الفوليك أيضا مطلوب للرجال بما يقدر بـ 400 مكجم يوميا. ويجب إستشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه الفيتامينات. وجود أسباب الحمل بشكل مستمر يعتبر أمرا ضارا، والتريث قليلا قد يؤدي إلى زيادة حجم وقدرة الأمشاج الذكرية على الإخصاب، ولكن النقص الشديد في أسباب الحمل قد يؤدي إلى وجود أمشاج غير صالحة وقليلة الحركة. ويجب أن تتوفر أسباب الحمل مرة كل بضعة أيام على الأقل.

يجب الحرص الشديد عند تناول الأدوية. لأن بعض الأدوية معروف عنها أنها تضعف الخصوبة. من الأدوية التي يجب تجنبها هي المنشطات أو الاستيرويد، وبعض المضادات الحيوية، والقليل من أدوية علاج الإسهال وغيرها من المضادات الفطرية. يلزم توفر أسباب الحمل خلال اليوم الذي يمكن أن يحدث فيه الإخصاب حتى يحدث حمل. بينما يمكن إعتبار أن وجود أسباب الحمل في الوقت الصحيح واحد من أهم الأشياء التي يمكن الإعتماد عليها، فإن العديد من النساء لا يدركن ذلك. تظل البويضة على قيد الحياة لفترة لا تتجاوز أكثر من يوم واحد. أما الأمشاج الذكرية فإنها تظل حية لمدة ثلاثة أيام، وبعضها قد يستمر حتى خمسة أيام. وهذا يعني أن وقت الإخصاب يبدأ تقريبا قبل خمسة أيام من التبويض وينتهي بعد ذلك بيوم واحد.

ممارسة التمارين الرياضية ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع لمدة ثلث ساعة على الأقل في اليوم يرفع مستوى الخصوبة. وإن لم توجد فرصة في الماضي لممارسة التمارين، فإن المشي هو طريقة ممتازة لممارسة الرياضة. وإذا كانت هناك فرصة متاحة لممارسة السباحة، فسوف تكون هناك فرصة جيدة وسهلة لممارسة المزيد من التمارين . ويجب على الرجال أن يتذكروا أن الإفراط الشديد في ممارسة التمارين، يمكن أن يرفع درجة حرارة الجسم مما يؤثر على الأمشاج.

يجب تجنب المواد السامة مثل المواد الموجودة في المشروبات الضارة والدخان، وغيرها من المواد المسببة للإدمان. ويجب الإمتناع عن تناول الأدوية إلا بعد إستشارة طبيبة أمراض النساء أو أخصائي علاج العقم. يجب على الرجل والمرأة التأكد من أن الطبيب يعلم بوجود إحتمال لحدوث الحمل قبل وصف أية أدوية قد تضعف الخصوبة. يجب تجنب الدخان. لأنه يمكن أن يؤثر بشكل سلبي وشديد على الخصوبة. كما أن الدخان يؤذي صحة كل من المرأة و الجنين. ويجب تجنب هذا الأمر على الفور.

يجب تناول الأطعمة الغير مصنعة، والإكثار من الحبوب الكاملة. وعلى سبيل المثال، تناول برتقالة أفضل من شرب عصير البرتقال. كما يفضل تناول الأطعمة غير المعلبة. وهذا يعني الإبتعاد عن جميع الأطعمة المضاف إليها مواد حافظة أو محسنات طعم والإكثار من الاطعمة الطازجة غير المعرضة للكيمياويات. ويجب قراءة المكونات الموجودة على العبوات والتأكد من خلو الطعام من الإضافات الكيمياوية. ويستحسن الإعتماد على الحبوب الكاملة والخبز الأسمر الغني بالنخالة.

عندما يكون الرجل نحيفا فإن عدد الأمشاج سوف يكون منخفضا، أما الرجال زائدي الوزن فقد يكونون مصابين بإضطرابات هرمونية، ومنها زيادة هرمون الاستروجين ونقص التيستوستيرون. النساء النحيفات ينقص لديهن الاستروجين مما يسبب غياب التبويض، بينما زيادة الوزن في النساء قد تسبب زيادة الاستروجين لدرجة تحول دون حدوث الحمل. يجب التأكد من تناول ما يكفي من مضادات الأكسدة في الطعام. وهذا يتضمن شرب القليل من الشاي، وتناول الفاكهة مثل التوت أو العليق، والكرز الأحمر، والبرقوق داكن اللون، والتفاح. وتناول الخضروات الورقية الداكنة اللون مثل السبانخ والخس، بالإضافة إلى الطماطم والفلفل الأخضر.

يجب على الرجل أن يشرب على الأقل ستة أكواب من الماء يوميا. فإذا كان وزنه زائدا فينصح بشرب المزيد من الماء، ويجب على المرأة شرب ما لا يقل عن أربعة أكواب يوميا. من الصعب تجنب المواقف التي تؤدي للعصبية، وخاصة خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، ولكن هذا الأمر ضروري من أجل علاج ضعف الخصوبة. ويجب اللجوء للراحة والإسترخاء من وقت إلى آخر. ينبغي تجنب جميع الكيمياويات الضارة ويجب عدم أخذ أية أدوية إلا بعد إستشارة أخصائي الخصوبة وعلاج العقم. ينبغي الإبتعاد عن المشروبات الضارة وغيرها من المواد المؤدية للإدمان.

يجب الإبتعاد عن المواد الخطرة مثل المبيدات الحشرية، والمواد الملوثة بالرصاص، والمعادن الثقيلة، أو المواد الملوثة للبيئة. الإلتزام بهذه النصائح التي تحسن من أسلوب الحياة سوف يؤدي لحدوث تحسن كبير وسريع، وفي بعض الأحيان قد يأخذ الأمر بعض الوقت. ويلزم الأخذ في الحسبان أن الأمشاج تستغرق ما يقرب من ثلاثة أشهر حتى تتكون، وإذا كان الدخان أو التعرض لحرارة عالية قد أدى لضعف هذه الأمشاج، فإنه من الممكن أن يستغرق الأمر هذه المدة حتى يمكن للتغيرات في أسلوب الحياة أن يكون لها تأثير.

الكحول والحمل - الكحول وعقم الرجال



توجد هناك القليل من الشكوك على أن تناول الكحول يسبب عقم الرجال. والسؤال الأكثر صلة بالموضوع هو ما هي كمية الكحول التي تؤدي إلى العقم وما مدى حدوث أضرار على الخصوبة بسبب تناول كميات كبيرة من الكحول؟

أظهرت الدراسات أن شرب أكثر من 120 جرام من الكحول في اليوم الواحد سيكون لها تأثير ضار على الخصوبة مما يسبب العقم. وتعتمد تركيزات الكحول بشكل كبير على نوع المشروب الذي يتم تناوله وتناول ما يساوي من 120 جرام يوميا، يالتأكيد سوف يؤدي لأضرار خطيرة على الخصوبة.

كيف يؤدي الكحول فعليا بالتأثير على خصوبة الرجال ويسبب العقم، التناول المفرط للكحول أو إدمانه يؤدي إلى رفع هرمون الاستروجين في الرجال. وهذا بدوره سوف يتعارض مع الهرمونات والنمو الطبيعي للأمشاج الذكرية. لأن الكحول مادة سامة تؤدي إلى قتل الخلايا المنتجة للأمشاج في الرجال. ومما يزيد الأمر سوءا، إدمان الكحول بشكل مزمن قد يسبب ضمورا في الخلايا المنتجة للأمشاج، ويؤدي إلى حدوث تناقص كبير في الرغبة.

التناول المفرط للكحول يؤدي إلى حدوث إضطرابات وتغيرات في بنية الخلايا المنتجة للأمشاج وتؤدي إلى تناقص في مستوى المصل من النوع تي. وتناقص مستوى هذا المصل قد يسبب عقم الرجال.

قد تسبب السمية الناتجة من تناول الكحول بإفراط في حدوث تناقص في كثافة الأمشاج وفي عددها. والحجم الطبيعي عادة ما يتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة مليمترات ويكون متوسط كثافة الأمشاج في هذا الحجم ما يقارب من نصف مليار خلية. ولكن الكحول قد يسبب تناقصا شديدا في هذه الأرقام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكحول يسبب تشوهات في أحجام الأمشاج، وفي شكلها وفي طريقة حركتها. وقدرة الأمشاج على الحركة من الممكن أيضا أن تتأثر بشكل سلبي.

التناول المفرط للكحول يغير من تركيب وشكل خلية المشيج الطبيعية. وهذا التغير الشكلي في المشيج من الممكن أن يقلل بشكل خطير من قدرة الأمشاج على البقاء حية لفترة كافية. كما أن، إدمان الكحول يدمر بنية المشيج بشكل لا يمكن علاجه. تناول كميات كبيرة من الكحول قد تسبب أيضا العجز والتليف الكبدي.

وإذا كانت هناك شكوكا وراء هذا الأمر، فيجب عمل تحاليل وإختبارات للأمشاج حتى يمكن تحديد مستوى الخصوبة. الأمشاج عادة ما تستغرق حوالي ثلاثة أشهر حتى تنمو. ولذلك إن كان من المطلوب تحليلها، فيجب الإنتظار طوال هذه المدة حتى يمكن الحصول على نتائج واضحة وموثوق فيها بخصوص مدى كفاءة وحالة الأمشاج.

ليس من المطلوب دائما إستشارة أخصائي لعلاج العقم وذلك لتحليل الأمشاج. ويمكن توفير الكثير من المال عن طريق القيام بالتحليلات مباشرة في أحد مراكز التحاليل. ومن الخيارات الاخرى المتاحة هي إستخدام إختبار تحليل الأمشاج المنزلي الذي يمكن أن يقوم بالمهمة وبدون إزعاج وفي داخل المنزل. وهو يعطي نتائج أساسية بشكل جيد تبين مدى صحة الأمشاج وقدرتها على الإخصاب.

ومثلما يحدث في الرجال، فإن الكحول أيضا يمكن أن يؤثر على خصوبة وصحة المرأة. ومن أسباب ذلك، حدوث إضطرابات في المبيض، وغياب الدورة الشهرية، وغياب التبويض، وإضطرابات النصف الثاني من الدورة. إذا كانت هناك رغبة حقيقية في إنجاب طفل، فإن الإمتناع عن تناول الكحول بشكل كامل، أمر شديد الأهمية يجب أخذه في الإعتبار.

ضعف الخصوبة عند المرأة - لماذا لا احمل



لماذا لا احمل؟ هذا هو السؤال الذي يتردد في أذهان الكثير من النساء. عندما ترغبين بشدة في إنجاب طفل، فإن الأمر يبدو كأن كل النساء الأخريات كل ما عليهن هو المحاولة مرة واحدة من أجل أن يحدث الحمل سريعا. وتشعرين أنك الوحيدة التي فشلت في أن تحمل، وأنك غير جديرة بإنجاب طفل، وإنك لا تستحقين الحصول على ما تعتبرينه أهم جائزة ومصدر للسعادة في الحياة.

قد يتطلب الأمر المحاولة لخمسة سنوات من أجل إنجاب طفل. ويجب عدم القول بإن هذه فترة طويلة. ويمكن خلال هذه الفترة أن تعرف المرأة الكثير عن نفسها وعن كيفية تحقيق هذا الهدف الهام وهو الإنجاب. يجب في البداية على السيدة الراغبة في الحمل أن تسعى لعلاج ضعف الخصوبة لديها، وتجربة الحقن المجهري. وقد لا تنجح الأدوية في في علاج ضعف الخصوبة، وقد ينتهي الحقن المجهري بالإجهاض وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى فقد أحدى قناتي فالوب. وربما بعد كل هذه المحاولات قد تيأس المرأة من علاج ضعف الخصوبة بسبب تكاليفه الكبيرة، ولكن بعد الإطلاع على المزيد من الأبحاث فإن المرأة التي بلغت الأربعين من العمر، يمكن أن يحدث لديها الحمل. فشل علاج ضعف الخصوبة لا يعني بحال من الأحوال أن إنجاب طفل أمرا مستحيلا، ولكنه يعني أن إستخدام الأساليب المتطورة لم يكن هو الحل اللازم لهذه المشكلة. التقليل من تناول الأدوية، والإلتزام بأسلوب حياة يمتاز بتناول الطعام الغير ملوث يالكيماويات بالتأكيد سوف يساعد كثيرا. ومن غير الغريب أن تناول الكثير من علاجات كيماوية لعلاج ضعف الخصوبة قد يضر أكثر مما ينفع. وكل الأدوية والهرمونات المرتبطة بعلاج الخصوبة يمكن أن تمثل تدميرا لأجهزة الجسم لأن لها أعراضا جانبية كثيرة. وإن كانت هذه هي الطريقة الوحيدة لإنجاب طفل فهي الطريقة الأسوأ.

بعض النساء يحتجن بالفعل إلى علاجات لضعف الخصوبة بناءا على تشخيص حالاتهن. وعلى سبيل المثال إن كانت قنوات فالوب بها انسداد، فإن الطريقة الوحيدة للعلاج هي الحقن المجهري. ولكن بالنسبة إلى العديد من النساء اللاتي يعانين من أسباب غير مفهومة لضعف الخصوبة، فإن علاجات الخصوبة لا تكون هي حل المشكلة. وبعد الكثير من البحث فإن الحمل قد حدث في أربع سيدات فوق الأربعين، وبعد حدوث الحمل لأول مرة فإن المشكلة تصبح بعد ذلك هي حدوث الإجهاض، وليس ضعف الخصوبة. وقد ينتهي الحمل في الثلاثة مرات الأولى بالإجهاض، ومع المزيد من الإهتمام بالصحة وحدوث المزيد من الإتزان الهرموني في الجسم، فإن الحمل سوف يستمر حتى إتمام ونجاح الولادة بدون أية مضاعفات. وقد يحدث الحمل في سن الخامسة والأربعين بعد عدة محاولات غير ناجحة.

عندما تتعرضين لضعف الخصوبة أو حدوث الإجهاض، قد تبدأين في الإعتقاد أن الحمل الناجح أمرا مستحيلا وقد تتسألين لماذا لا احمل؟ وقد تشعرين بأنك قد صرت ضحية لضعف الخصوبة، وهذا الشعور يسبب الكثير من الإحباط واليأس. وبدلا من ذلك عليك تغيير طريقة تفكيرك إلى طريقة تفكير أكثر إيجابية. وبدلا من القول لماذا لا أستطيع أن أنجب طفلا، يجب عليك أن تشعري بالسعادة وبالأمل لأن إنجاب طفلا أصبح أمرا غير بعيد المنال. ويجب عليك أن تفكري بعقل وقلب مفتوح وتقنعي نفسك بأن الطفل سوف يأتي في وقت مقدر ومعلوم. والمشكلة في أن الشعور الشديد باليأس، يصعب جدا التغلب عليه من أجل إحراز النجاح. ومن الصعب جدا أن تحيي الأمل من جديد مع الشعور المستمر بخيبة الأمل بسبب تأخر الحمل، أو بسبب حدوث الإجهاض.

حدوث الحمل يستلزم وجود المرأة في بيئة هادئة، وآمنة، بينما تكون النساء اللاتي يعانين من ضعف الخصوبة في حالة من الإحباط والغضب والغيرة والإحساس بخيبة الأمل. وإذا كانت هذه المشاعر تتملكك، فإن هذا يفسر لماذا يحدث الحمل في بعض النساء بعد تخليهن عن هذا الحلم في الإنجاب لأن مشاعر الغضب تختفي حينئذ. وذلك بعد التخلص من هذه المشاعر التي تحول دون حدوث الحمل وتسليمهن بقدرهن. لأنهن يتوقفن عن الشعور بأن الأمر مسيطر عليه تماما، مما يسمح بوجود مساحة للنجاح. حدوث الحمل تحكمه العديد من العوامل التي لا يمكن تفسيرها. لأنه يحدث في وقته المحدد، وبدون تأخير.

من الأساليب الهامة اللازمة لتغيير المشاعر والأفكار السلبية هي التخيل، يمكنك أن تتخيلي طفلك حتى قبل أن يحدث الحمل. تخيلي نفسك تحملينه أو تحمليها، قومي بمداعبتها، حاولي أن تشعري بالحب في أعماق نفسك. وهذه التخيلات قد تصبح من القوة بحيث أنها تخلصك من جميع مشاعر الإحباط واليأس، وعندما تتملكك مشاعر الحب. فإن عقلك سوف تسيطر عليه الأفكار الإيجابية، ومن هنا تضعين هدفا لنفسك وتحاولين تحقيقه. وعلى العكس من ذلك، عندما تشعرين بالغضب والحرمان من حدوث الحمل، فإن الإحساس بالمرارة والألم سوف يظهر على جميع أوجه حياتك. فإذا إستطعت أن تقنعي نفسك بأنك قد أنجبت طفلا فقد يتحول هذا الخيال إلى واقع. وإذا شاهدت نساء حوامل، فبدلا من الشعور بالغيرة فإنه يمكن أن تنظري إليهن وتحدثي نفسك بإن المعجزة قد حدثت لديهن، وهي قد تحدث لديك أيضا. قومي بتجهيز غرفة للطفل، وعندما تقنعين نفسك بإقتراب حدوث الحمل فإن النجاح في حدوثه، يصبح سهلا.

لا تخشي من تخيل النجاح. ولا تجعلي أفكارك تنتهي إلى أن خيبة الأمل هي نهاية الطريق. لأن هذه الأفكار قد تحول بينك وبين حدوث الحمل. يمكنك الحصول على ما تتمينه في الحياة سواء أكان إنجاب طفل أو أي شيء آخر. حاولي أن ترجعي بالذاكرة إلى الماضي لتتذكري جميع النجاحات التي حققتيها قبل ذلك. وبذلك يمكنك وضع بداية لنجاحك في الحمل وإنجاب طفل.

الدورة الشهرية بعد الحمل - كيفية التعامل مع الدورة الشهرية



الدورة الشهرية الأولى بعد الحمل لا تتشابه بين كل النساء. فالبعض منهن سوف تظهر لديهن الدورة لأول مرة بعد مرور حوالي خمسة أسابيع من الولادة، بينما النساء الأخريات سوف تبدأ لديهن الدورة الأولي بعد مرور ما يقرب من خمسة أشهر بعد الولادة. وهناك العديد من العوامل المؤثرة في رجوع وإستئناف عملية التبويض مرة أخرى. وفهمك لهذه العوامل سوف يساعدك على التعامل مع الدورة الشهرية بعد الحمل.

كل النساء اللاتي يرضعن أطفالهن أو في سبيلهن إلى إرضاع أطفالهن يجب أن يفهمن أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤثر على عملية التبويض. بعض النساء اللاتي يرضعن أطفالهن لن تظهر لديهن الدورة أثناء شهور الإرضاع. وعلى العكس من ذلك، فإن بعض النساء سوف تظهر لديهن الدورة الشهرية بعد مرور حوالي خمسة أشهر من تاريخ الولادة.

الرضاعة الطبيعية قد تسبب عدم إنتظام مواعيد الدورة في النساء اللاتي يرضعن أطفالهن. وعندما يفرز جسم المرأة الحليب، فإن الغدة النخامية سوف تفرز المزيد من هرمون البرولاكتين، وهذا الهرمون يخفض من نشاط المبيضين. ومع ذلك، فإن بعض النساء سوف تكون الدورة لديهن منتظمة أثناء الإرضاع الطبيعي، بينما بعضهن الآخر سوف يظهر لديهن التبويض في شهر وقد يختفي في شهور أخرى. ولذلك فإنه لا داعي للقلق إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة بعد الحمل. وإن كنت لازلت على غير بينة من الأمر، فإنه بالإمكان دائما إستشارة الطبيبة للحصول على المزيد من التفسيرات.

بينما من الممكن أن تختلف الدورة الشهرية بعد الحمل من امرأة إلى أخرى، فإن أكثر النساء سوف يشعرن أن الدورة الأولى ذات طابع غريب. لم يكن يحدث لديك التبويض أثناء شهور الحمل، وعلى ذلك، عندما يبدأ الحيض فقد تشعرين بغرابة هذا الأمر. الدورة الشهرية الأولى بعد الحمل تكون غزيرة ومؤلمة. وعليك أن تتذكري أن الجسم لم تكن تحدث به عملية التبويض خلال التسعة أشهر السابقة، ولأجل ذلك فإن الدورة الشهرية الأولى سوف تكون شديدة على الجسم.

وعلى الرغم مما سبق، يجب أن لا تخلطي بين نزول الدم بعد الولادة وبين فترة الحيض. بعد الولادة فإن الجسم يتخلص من الإفرازات الدموية، ومن بعض الأنسجة والمخاط الذي تكون في بطانة الرحم. ويبدأ هذا النزيف غزيرا ويمتاز باللون الأحمر. كما أنك ربما تلاحظين وجود القليل من التجمعات الدموية في هذه الإفرازات. ولا يوجد شيء يدعو للقلق، ومع ذلك، إذا رأيت أن هذه التجمعات الدموية كبيرة الحجم فيجب عليك إستشارة طبيبة أمراض النساء على الفور.

الدورة الشهرية بعد الحمل قد تكون علامة على رجوع فترة الإخصاب، ولكنها ليست دوما كذلك. ومع ذلك، إن لم تكن لديك رغبة في حدوث الحمل في هذه الفترة ينبغي عليك البدء في إستخدام إحدى وسائل منع الحمل.

الحياة بعد الحمل والولادة عادة ما تكون مختلفة بشكل كبير. بعد أن رزقت بطفل أو طفلة، يجب عليك أيضا الأخذ في الإعتبار بعض النواحي الاخرى للحياة، مثل العناية بالجسم، وإختيار الوقت الملائم للرجوع إلى العمل بعد الحمل والولادة، قومي بقراءة قدر ما تستطعين عن الحياة أثناء وبعد الحمل وسوف يساعدك هذا كثيرا في التعامل مع العديد من الأمور. وبقدر ما تحصلين على معلومات مفيدة عن هذا الموضوع بقدر ما يمكنك التعامل مع الدورة الشهرية بعد الحمل والعديد من المواضيع ذات العلاقة بما بعد الحمل.

السبت، 25 يونيو، 2011

هل الحاله النفسيه تؤثر على الدوره الشهريه



قد تسمع الكثير من النساء عن أن الحاله النفسية تؤثر على الدوره الشهرية. ولكن هل هذا الأمر يعتبر حقيقيا أو مؤكدا؟ بينما من غير الممكن أن تؤثر الحالة النفسية على موعد الدورة، فإنها من الممكن أن تؤخر موعد التبويض. وإذا تأخر التبويض عن موعده فإن الدورة بالتالي سوف تتأخر. وبعبارة أخرى، فإن القلق من حدوث الحمل لن يؤخر موعد الدورة. ولكن إذا كانت حالتك النفسية متدهورة أثناء فترة التبويض، فإن التبويض قد يتأخر عن موعده وبالتالي فإن الدورة سوف تتأخر أيضا عن موعدها.

النصف الأول من الدورة الشهرية، وهو من مرحلة الحيض حتى فترة التبويض، قد يختلف النصف الأول في عدد أيامه من امرأة إلى أخرى وفي نفس المرأة من شهر إلى شهر. وإذا تأخر التبويض فإن النصف الأول من الدورة سوف يكون طويلا. أما إذا حدث التبويض مبكرا لسبب ما فإن النصف الأول سوف يكون قصيرا.

النصف الثاني من الدورة الشهرية، على العكس من ذلك، يكون ثابتا في عدد أيامه، وكثيرا ما يكون طوله غير متغير، ولا ينقص أو يزيد إلا أياما قليلة. وطول النصف الثاني يختلف أيضا من امرأة إلى أخرى بغض النظر عن موعد التبويض. النصف الثاني من الدورة الشهرية عادة ما يتراوح بين أثنى عشر إلى أربعة عشر يوما. وعندما يحدث التبويض فإن المرأة يمكن أن تتوقع حدوث الدورة الشهرية بعد مرور الأربعة عشر يوما التالية. وهذا هو السبب في أن النصف الثاني من الدورة عادة ما يشار إليه بإنه فترة الأسبوعين التالية للتبويض.

إذا كانت المرأة معرضة لحالة نفسية سيئة فإن التبويض لديها قد يتأخر. وهذا سوف يسبب زيادة عدد أيام الدورة الشهرية، مما يؤدي في النهاية إلى تأخر موعد الدورة الشهرية. وبذلك فإن الدورة الشهرية سبب تأخرها هو تأخر التبويض. وإذا كانت المرأة معرضة لأية ضغوط نفسية بعد إنتهاء التبويض بالفعل، فإن هذه الضغوط لن تسبب حدوث أي تأخر، وذلك لأن النصف الثاني من الدورة الشهرية دائما ما يكون عدد أيامه ثابتا.

توجد غدة تسمى الجسم الأصفر تفرز البروجسترون أثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية. يقوم البروجسترون بزيادة سمك بطانة الرحم وجعلها مصدرا للمغذيات، وذلك مباشرة قبل إلتصاق البويضة بها. الجسم الأصفر يتكون من الكيس الذي كان يحتوي البويضة والذي يوجد بعد التبويض وهو لا يستمر لفترة طويلة. وإذا لم يتم إخصاب البويضة بعد التبويض ولم يبدأ الجسم الأصفر في إستقبال هرمون الحمل الذي ينتج من البويضة المخصبة، فإنه يبدأ في الإضمحلال والإختفاء. وعندما يحدث ذلك فإن إفراز البروجسترون يختفي بدوره وسوف يتم بعد ذلك التخلص من بطانة الرحم في سبيل الإعداد للدورة التالية.

الحالة النفسية السيئة سوف تمنع الجسم الأصفر من البقاء لفترة كافية. وإذا كان النصف الثاني من الدورة الشهرية يستمر لأكثر من ستة عشر يوما، فإن أغلب الظن أنك قد أخطأت في حساب التبويض، او أنك أصبحت حاملا. وإذا تأخرت دورتك، حتى مع تدهور حالتك النفسية، فيجب عليك عمل إختبار الحمل المنزلي حتى تعرفي إن كنت حاملا وذلك في وقت مبكر.