الأربعاء، 18 أبريل، 2012

دورة التبويض - حدوث الحمل واخصاب البويضة والتصاقها بجدار الرحم



دورة التبويض عند المرأة : يحدث التبويض كل شهر عندما تنطلق أو تخرج البويضة من أحد المبيضين. في قليل من الأحيان، تخرج أكثر من بويضة واحدة أثناء الدورة، وعادة ما تخرج البويضة الثانية بعد يوم من خروج الأولى. يساعد البوق الموجود في نهاية قناة فالوب على نزول البويضة الى الرحم عبر قناة فالوب. وفي نفس الوقت، فإن بطانة الرحم يزداد سمكها كما أن إفرازات عنق الرحم تصبح أقل كثافة مما يسمح للأمشاج الذكرية بالوصول إلى الرحم بشكل أكثر سهولة.

تبدأ البويضة في الإنتقال إلى الأسفل خلال قناة فالوب. إذا كان هناك سبب لحدوث الحمل، فإن البويضة قد يتم إخصابها في هذا الوقت بواسطة الأمشاج الذكرية. بطانة الرحم تصبح سميكة في هذه الفترة بما يسهل الأمر على البويضة المخصبة لكي تتعلق وتلتصق ببطانة الرحم. إذا لم يتم إخصاب البويضة، فإنه سيتم التخلص منها خارج الجسم أثناء الدورة الشهرية للمرأة كما يتم نزول بطانة الرحم أثناء الحيض. البويضة ضئيلة وصغيرة الحجم لدرجة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

حدوث الحمل : هي العملية التي تبدأ بإخصاب البويضة وتنتهي بإلتصاق البويضة المخصبة برحم المرأة.

التبويض : يحدث الحمل لدى المرأة في الأيام التي تمثل فترة التبويض، وهذه الفترة هي التي يتم فيها خروج البويضة من أحد المبيضين لكي تنتقل لإحدى قناتي فالوب.

اخصاب البويضة : يبلغ عدد الأمشاج الذكرية أكثر من ثلاثمئة مليون مشيج، وغالبية هذه الأمشاج لا تقوم بإخصاب البويضة، ولكن القليل منها يبدأ في المرور عبر عنق الرحم. عندما تكون المرأة في مرحلة التبويض، فإن إفرازات عنق الرحم تصبح أقل كثافة عن كثافتها في الأيام التي لا يحدث بها التبويض مما يسمح للأمشاج بالمرور عبرها بشكل أيسر. يصل القليل من هذه الأمشاج إلى الرحم بل وقد تصل إلى قناتي فالوب. يحدث اخصاب البويضة إذا إستطاعت الأمشاج الوصول إلى البويضة ومن ثم إخصابها.

التصاق البويضة بجدار الرحم : أثناء الأسبوع التالي لإخصاب البويضة، فإن البويضة المخصبة والتي تعتبر بداية لتكوين الجنين، تبدأ في النزول ببطء إلى قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم. وقبل هذا الوقت تكون قد نمت قليلا. تلتصق البويضة المخصبة بثبات في بطانة جدار الرحم السميكة. ويسمى ذلك بالتصاق البويضة بجدار الرحم. يبدأ إفراز الهرمونات من أنسجة البويضة المخصبة مما يمنع نزيف بطانة الرحم. وهذا هو السبب في أن النساء تغيب لديهن الدورة الشهرية بعد حدوث الحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق