السبت، 28 أبريل، 2012

الاسبوع العاشر حتى الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل


الاسبوع العاشر حتى الاسبوع الرابع عشر من الحمل : بعد مرور اثنا عشر أسبوعا من حدوث الحمل، فإن الجنين يكون قد إكتمل تكوينه. ويكون لديه جميع الأعضاء والعضلات والأطراف والعظام، كما أن الجهاز التناسلي يكون قد تطور. ومن الآن وصاعدا فإن الجنين سوف ينمو ويكبر. ويقوم الجنين في هذا الوقت بالتحرك داخل الرحم، ولكنك لن تكوني قادرة على الشعور بهذه الحركات بعد. مع بداية الأسبوع الرابع عشر، فإن دقات قلب الجنين تكون قوية بما يكفي للإستماع لها عن طريق جهاز السونار. دقات قلب الجنين في هذا الوقت تكون سريعة جدا، بما يعادل ضعف سرعتها في الشخص البالغ. في الأسبوع الرابع عشر، فإن طول الجنين يصل إلى خمسة وثمانين مليمترا من الرأس حتى أسفل الجسم. حملك قد يبدأ في الظهور، ولكن هذا الأمر يختلف بشدة من حامل إلى أخرى.



الاسبوع الخامس عشر حتى الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل


ينمو الجنين بشكل أسرع مقارنة بأية مرحلة أخرى من حياته. ويكون نمو الجسم بمعدل أكبر من الأطراف مما يؤدي لأن يكون الرأس والجذع كبيران مقارنة بالأطراف، يصبح الوجه أكثر وضوحا في معالمه ويبدأ الشعر والحاجبين والرموش في النمو. ولكن الجفون تظل مغلقة وتغطي العينين. ويتكون لدى الجنين بصمات أصابع فريدة من نوعها، وذلك بمجرد أن تتكون الخطوط المميزة على جلد الأصابع. وفي هذا الوقت فإن أظافر أصابع اليد والقدمين تنمو ويستطيع الجنين في هذا الوقت أن يحرك قبضتيه.


في حوالي الأسبوع الثاني والعشرين، تصبح بشرة الجنين مغطاة بطبقة رقيقة من الشعر الناعم أو الزغب الخفيف، ويسمى هذا شعر الجنين. ولا يعرف حتى الآن فائدة هذا الشعر، ولكن البعض يعتقد أنه يحافظ على حرارة جسم الجنين في درجة طبيعية. ويختفي شعر الجنين قبل الولادة أو بعدها بفترة قصيرة.


ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الثاني والعشرين، عادة ما سوف تشعرين لأول مرة بحركة الجنين. إذا كان هذا هو الحمل الثاني، قد تشعرين بهذا الأمر مبكرا عن ذلك، خلال الأسبوع السادس عشر أو الثامن عشر. في بداية الأمر، قد تشعرين برفرفة أو إرتعاش أو حركة خفيفة. أو حركات ضعيفة جدا نتيجة تحركات الجنين. وقد يتشابه هذا الأمر قليلا مع حركات الأمعاء عند الإصابة بعسر الهضم. أما فيما بعد، فإنك سوف تكونين قادرة على معرفة ما إذا كانت هذه حركات الجنين أم لا وربما قد تشعرين أيضا بركلات أقدامه. في بعض الأحيان قد تحسين بضربات نتيجة إصطدام قدميه ويديه بداخل جسدك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق