الأربعاء، 18 أبريل، 2012

الحمل بالتوائم والتوائم الثلاثية - هل انا حامل بتوأم - والاستعداد للحمل بالتوائم



يحدث الحمل بالتوائم المتماثلة عندما تنقسم البويضة المخصبة إلى نصفين، وكلا التوأمين سيحصلان على نفس الصفات الواراثية، وبسبب ذلك فإنهما سيكونان من نفس النوع ويكونان متشابهان بشكل كامل. اما التوائم الغير متماثلة فهي الأكثرحدوثا. وهذه التوائم تنتج من بويضتين مختلفتين تم إخصابهما بمشيجين مختلفين أيضا في نفس الوقت. وقد يكون هذان التوأمين من نفس النوع أو من نوعين مختلفين ذكر أو أنثى، وعلى الأرجح سيختلفان من حيث الشكل كإختلاف أي أخ عن أخيه. تحدث ولادة التوائم المتماثلة بنسبة الثلث أما التوائم الغير متشابهة فتحدث بنسبة الثلثين من بين جميع ولادات التوائم.

تحدث ولادة التوائم المتماثلة وغير المتماثلة في ولادة واحدة من كل خمسة وستين ولادة. وتزداد فرص الحمل بالتوائم إذا كانت عائلة الأم معروف عنها ولادة التوائم. أما التوائم الثلاثية فتحدث بنسبة ولادة واحدة من بين كل عشرة آلاف ولادة والتوائم الرباعية أكثر ندرة من الثلاثية. في السنوات الأخيرة، أدى إستخدام أدوية علاج العقم في حدوث ولادات التوائم بشكل أكثر إنتشارا.

هل انا حامل بتوأم

قد تكونين حاملا بتوأم إذا ظهرت لديك الأعراض التالية: إذا شعرت بالإجهاد أوالتعب الشديد منذ بدايات الحمل، وإذا كان حجم بطنك كبيرا مقارنة بالحجم الطبيعي في شهور الحمل، وإذا كانت ولادات التوائم أمرا منتشرا بين قريباتك. أو إذا كنت تتناولين علاجات دوائية لرفع الخصوبة. في أغلب الأحيان يسهل معرفة حدوث الحمل بالتوأم أثناء إختبار السونار، ويتم هذا الإختبار ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الرابع عشر من الحمل.

وينبغي أن تخبرك الطبيبة في هذا الوقت عما إذا كان التوأمين يتشاركان نفس المشيمة كما يحدث في التوائم المتماثلة أو كان لكل توأم منهما مشيمة منفصلة، وفي الحالة الأخيرة فإن التوأمين قد يكونان متماثلين أو غير متماثلين. وإذا كان هذا الأمر لا يمكن تحديده، فيجب أن تطلب منك الطبيبة المزيد من الفحوص. ما يقارب من ثلث التوائم المتطابقة يكون لكل منهما مشيمة منفصلة. وهذا الأمر يحدث عندما تنقسم البويضة المخصبة أثناء الثلاثة أو أربعة أيام الأولى بعد حدوث الحمل وقبل أن تلتصق بجدار الرحم.

الاستعداد للحمل بالتوائم

كل حالات الحمل بالتوائم ترتبط بالكثير من المخاطر والمضاعفات، وعلى الأخص حدوث الولادة المبكرة. إذا كنت حاملا بتوأمين يتشاركان مشيمة واحدة وهما توأمين متماثلان، فإنه من الأفضل إجراء إختبار السونار كل أسبوعين من بداية الأسبوع السادس عشر حتى الولادة، ومن الأفضل أيضا إجراء السونار شهريا إذا كان لكل منهما مشيمة منفصلة. قد تنصحك الطبيبة بإختيار الولادة القيصرية. يكون من الممكن إرضاع التوائم أو التوائم الثلاثية بطريقة طبيعية. وقد تجدين أن الجمع بين الإرضاع بطريقة طبيعية وبطريقة صناعية هو الخيار الأفضل لك، خاصة إن أنجبت توائما ثلاثية أو رباعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق