الخميس، 19 أبريل، 2012

الاسبوع السادس حتى التاسع من الحمل



الاسبوع السادس والسابع من الحمل : في هذا الوقت يبدأ قلب الجنين في التكون على هيئة كتلة كبيرة ويبدأ المخ في التشكل داخل رأس الجنين. يبدأ القلب في النبض ويمكن رؤيته وهو ينبض عن طريق إختبار السونار. الزوائد الصغيرة على جانبي الرأس سوف تنمو لتكون الأذنين كما أنه توجد بروزات حيث ستبدأ العيون في الظهور. وعلى الجسم، فإن بعض الإنتفاخات تتكون كبداية لظهور العضلات والعظام. كما أن بعض البروزات الصغيرة والتي تسمى براعم الأطراف تظهر في أماكن نمو الذراعين والأرجل. في الأسبوع السابع، فإن الجنين يصل طوله سنتيمترا واحدا من الرأس حتى أسفل الجسم. وهو طول الجنين من أعلى الرأس لأسفل الجذع.

الاسبوع الثامن والاسبوع التاسع من الحمل

يبدأ وجه الجنين في التشكل ببطء. تكون العيون أكثر وضوحا وتتميز بظهور بعض اللون. ويكون للجنين في هذا الوقت فم ولسان. وتبدأ اليدين والقدمين في التكون، مع وجود بعض الإمتدادات حيث ستظهر أصابع اليدين والقدمين. الأعضاء الداخلية الهامة مثل القلب والمخ والرئتين والكليتين والكبد والأمعاء تكون جميعها في حالة تطور. وفي الاسبوع التاسع، فإن طول الجنين لا يتجاوز أثنين وعشرين مليمترا من الرأس حتى القدمين.

الحبل السري

الحبل السري هو مصدر حيوي للجنين. وهو الرابط بين الجنين وبين جسم الحامل. يدور الدم عبر الحبل السري، حاملا الاكسجين والغذاء للجنين كما أنه يخلص الجنين من الفضلات.

المشيمة

المشيمة تكون مرتبطة ببطانة الرحم كما أنها تقوم بالفصل بين الدورة الدموية للحامل وبين الدورة الدموية للجنين. في داخل المشيمة، يمر الأكسجين والغذاء من الدورة الدموية للحامل إلى الدورة الدموية للجنين ويتم نقل الأكسجين والغذاء إلى الجنين بعد ذلك عن طريق الحبل السري. الأجسام المضادة التي تعطي مناعة ضد الأمراض تصل إلى الجنين بنفس الطريقة. النيكوتين والمواد الضارة يمكن أيضا أن تمر للجنين بنفس الطريقة.

كيس الحمل

في داخل الرحم، يسبح الجنين في كيس يحتوي على السائل الأمنيوسي ويسمى هذا الكيس كيس الحمل، قبل أو أثناء الولادة فإن هذا الكيس أو الغشاء ينفتح ويخرج السائل الأمنيوسي منه. وهذا ما يعرف بنزول السائل قبل الولادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق