السبت، 28 أبريل، 2012

اغذية تتجنبها الحامل


توجد بعض الأغذية التي يجب عليك عدم تناولها عندما تكونين حاملا لأنها قد تصيبك بالمرض أو قد تؤذي الجنين. يجب عليك أن تتجنبي بعض أنواع الجبن. ومنها الجبن الذي تم إنضاجه بالفطريات الخضراء مثل جبن الروكفور، والجبن البيري، والكمبيرت وغيرها من الأنواع المشابهة. ويجب أن تتجنبي أيضا الأجبان الطرية التي بها خطوط زرقاء مثل الجبن الدنماركي الأزرق. وهذا النوع مصنوع من الفطريات التي قد تحتوي على الليستريا، وهي نوع من البكتيريا يمكن أن تؤذي الجنين. وعلى الرغم من أن مرض الليستريا تحدث الإصابة به بشكل نادر، إلا إنه من الهام أخذ الإحتياطات الكافية أثناء الحمل لأنه حتى الإصابة البسيطة بالليستريا في الأم من الممكن أن تؤدي لحدوث الإجهاض، أو وفاة الجنين أو الإصابة الشديدة للجنين بالمرض. يمكنك أن تتناولي الأجبان الجافة مثل الشيدر والبارمجيان، والأجبان المصنوعة من اللبن المبستر مثل الجبن منزوع الدسم من مصدر موثوق به، والجبن الموتزاريللا والجبن الطري.



تجنبي كل أنواع الباتيه، ويتضمن ذلك الباتيه النباتي، حيث أن هذه الأنواع من الممكن أن تحتوي على الليستريا. يجب أن تبتعدي تماما عن البيض النيء أو ناقص النضج. تأكدي أن البيض تم إنضاجه جيدا وذلك حتى يتماسك كل من البياض والصفار. وهذا يقيك من مخاطر تسمم الغذاء بالسالمونيللا، تجنبي جميع الأصناف التي تحتوي على البيض غير الناضج، مثل المايونيز المصنوع داخل المنزل.


يجب على الحامل أن تبتعد عن اللحوم ناقصة النضج، قومي بطبخ اللحوم والدواجن جيدا بحيث لا يكون بها أية بقايا من سوائل حمراء اللون أو دماء. إهتمي جيدا بإنضاج السجق واللحوم المفرومة. ولا يوجد ضرر من تناول شرائح اللحم الكبيرة وغيرها من قطع اللحم البقري والضأن المقلية، طالما أن الأجزاء الداخلية منها قد تم إنضاجها بطريقة صحيحة وكاملة.


يجب الحذر من المنتجات المصنوعة من الكبد، لا تتناولي الكبد، أو منتجات الكبد مثل الباتيه أو السجق المصنوع من الكبد، حيث أنها قد تحتوي على الكثير من فيتامين أ. الكثير من فيتامين أ قد يضر الجنين. الفيتامينات المصنعة المحتوية على فيتامين أ لها الكثير من الأضرار، لا تتناولي جرعات ضخمة من مستحضرات الفيتامينات، أو زيت كبد الحوت أو أية مستحضرات تحتوي على فيتامين أ بكميات كبيرة.


لا تتناولي بعض أنواع الأسماك، مثل أسماك القرش وأبو سيف، ويجب أن تقللي من كميات التونة التي تأكلينها بما لا يزيد عن قطعتي تونة في الأسبوع وهذا ما يساوي حوالي 150 جم من التونة المصفاة أسبوعيا. وهذه الأنواع من الأسماك تحتوي على تركيزات عالية من الزئبق، والتي يمكن أن تدمر الجهاز العصبي أثناء نموه في الجنين. لا تتناولي أكثر من قطعتين من الأسماك الزيتية أسبوعيا. والأسماك الزيتية تتضمن التونة غير المعلبة والسالمون والماكريل والسردين. المحار النيء يجب تجنبه. تناولي المحار الناضج بدلا من النيء حيث أنه قد يحتوي على البكتيريا الضارة والفيروسات التي من الممكن أن تسبب التسمم الغذائي.


إذا كنت تفضلين تناول الفول السوداني أو أية أصناف غذائية تحتوي على الفول السوداني مثل زبدة الفول السوداني أثناء الحمل، من الأفضل أن تتناوليها كجزء مكمل للنظام الغذائي الصحي المتوازن، إلا إذا كنت مصابة بحساسية الفول السوداني أو إذا نصحتك الطبيبة بالإمتناع عن تناوله.


وربما وصل إلى علم البعض، أن الحوامل في الماضي تم نصحهن بعدم تناول الفول السوداني أثناء فترة الحمل. وهذا الأمر بسبب أن العديد من المراكز البحثية أفادت بأن الحوامل من الأفضل لهن تجنب الفول السوداني إذا كان هناك تاريخ عائلي متعلق بالإصابة بأمراض الحساسية مثل الربو أو الإكزيما أو حمى القش أو الحساسية الغذائية أو غيرها من أنواع الحساسية. ولكن هذا الأمر قد تغير الآن، لأن أحدث الأبحاث قد أظهرت بأنه لا يوجد دليل واضح للقول بأن تناول الفول السوداني أثناء الحمل قد يؤثر على زيادة فرص إصابة المولود بحساسية الفول السوداني.


لا تتناولي إلا اللبن المبستر. وإذا لم يكن متوافرا إلا اللبن غير المعلب، فإن عليك غليه قبل أن تشربيه. لا تتناولي لبن الماعز أو الأغنام غير المبستر أو تأكلي أية أطعمة مصنوعة من الحليب غير المبستر، وعلى سبيل المثال الجبن الطري المصنوع من لبن الماعز.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق