الثلاثاء، 17 أبريل 2012

الاسبوع الثاني عشر حتى الاسبوع العشرين من الحمل



الاسبوع الثاني عشر حتى الاسبوع السادس عشر من الحمل: خلال هذا الوقت من الحمل حاولي الإطلاع لمعرفة المزيد عن الحمل وعن مرحلة ما قبل الولادة. إبدئي في التفكير عن أفضل الطرق التي تناسب إرضاع وتغذية المولود. إحرصي على إستخدام او إرتداء حمالة صدر ذات حجم مناسب. لأن الصدر عادة ما يتزايد حجمه أثناء الحمل، ولذلك فإنك تحتاجين إلى إرتداء حمالة ذات مقاس ملائم. إن كنت تشعرين بالغثيان والتعب قبل الاسبوع الثاني عشر من الحمل فإنك على الأرجح سوف تشعرين بتحسن كبير بعد حلول هذا الأسبوع.

في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، سوف تزداد ضربات قلب الجنين قوة ومن الممكن سماعها عن طريق الفحص بجهاز السونار. وخلال هذا الأسبوع فإن حجم البطن سيظهر الحمل. وهذا الأمر يختلف إختلافا كبيرا من حامل إلى أخرى.

الاسبوع السادس عشر حتى الاسبوع العشرين من الحمل

أثناء هذا الوقت من الحمل فإنك قد تشعرين بحركة الجنين لأنه في ذلك الأسبوع يكون تطور أعضاءه قد إكتمل. خلال هذه الأسابيع سوف تصبح بطنك أكبر حجما مما يجعلك في حاجة إلى إرتداء ملابس أكثر إتساعا. وخلال هذه المرحلة من الحمل سوف تشعرين بالنشاط والحيوية بشكل مفاجئ. حاولي بقدر المستطاع ممارسة تمارين الحمل بشكل يومي لأن ذلك يحافظ على صحة حملك.

يجب أن تقوم الطبيبة المتابعة لحملك بمراجعة ومناقشة وتسجيل كل النتائج المتعلقة بجميع الفحوص والتحاليل، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم وتحليل مستوى البروتين في البول. ينبغي عليك تناول مستحضرات الحديد إن كنت تعانين من فقر الدم أو الأنيميا. كما أن الطبيبة يجب أن تلتزم بإعطائك ما يكفي من النصائح حول الفحص الذي يؤكد عدم وجود تشوهات في الجنين وذلك أثناء الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع العشرين من الحمل، وينبغي عليها أيضا الإجابة عن اسئلتك حول هذا الشأن.

في هذا الوقت من الحمل فإن نمو الجنين يكون سريعا. حيث أن وجه الجنين يصبح أكثر وضوحا وإكتمالا، ويبدأ شعر رأسه وحاجبي عينيه ورموشه في النمو والتكون بصورة واضحة. يمكنك في هذا التوقيت أن تطلبي من الطبيبة أن تسمعك دقات قلب الجنين.

هناك تعليق واحد:

  1. هل صحيح ان دقات قلب الجنين الصبي تختلف عن دقات قلب الجنين البنت؟
    واذا كان صحيح فكم تكون دقات جنين بنت وكم يكون دقات صبي؟
    وهل ان دقات قلب الجنين من 140 الي 160 نبضه بالدقيقه؟
    انا حامل في الاسبوع 13 ونبضات قلب جنيني 174 وقالت الطبيبه عادي فهل صحيح؟
    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف