الأحد، 6 مايو، 2012

جدول متابعة الحمل - زيارة الحامل للطبيبة لاول مرة حتى الاسبوع 12




زيارة الحامل للطبيبة لاول مرة : في أول زيارة إلى الطبيبة فإن الحامل تقوم بإخبار الطبيبة بحدوث الحمل ويجب على الطبيبة بدورها أن تعطي للحامل نصائح بخصوص تناول أقراص حمض الفوليك وفيتامين د، بالإضافة إلى أفضل أنواع الغذاء للحامل وطرق التغذية وتنظيف وإعداد الغذاء. بالإضافة إلى إعلامها بمدى خطورة التعرض للنيكوتين أو تناول أدوية تضر بالحمل، كما تبدأ الطبيبة بإجراء فحوص وتحاليل متابعة الحمل. من الهام أن تقومي بإخبار الطبيبة عن أية مضاعفات أو إلتهابات قد حدثت لك في حمل سابق أو أثناء ولادة سابقة، من قبيل تسمم الحمل أو حدوث ولادة مبكرة.

كما يجب أن تعلم الطبيبة إن كنت تعالجين من مرض مزمن مثل مرض السكري أو مرض إرتفاع ضغط الدم. ومن الأفضل أن تعرف طبيبة الولادة إن كنت أنت أو أحدى قريباتك قد أنجبت طفلا يعاني من التشوهات الولادية مثل حالة الصلب المشقوق. ويلزم أن تعلم الطبيبة أيضا إن كان لعائلتك تاريخ مرضي له إرتباط بالأمراض الوراثية، ومن هذه الأمراض على سبيل المثال مرض خلايا الدم المنجلية أو مرض التليف الكيسي الرئوي.

متابعة الحمل من الاسبوع 8 حتى الاسبوع 12

يجب أن تقوم الطبيبة في هذا الوقت بإعطاءك النصائح المتعلقة بالكيفية التي سوف ينمو بها الجنين أثناء الحمل، بالإضافة إلى طرق التغذية والأنظمة الغذائية. كما أنها ستدلك على أنسب التمارين وتمرينات قاع الحوض، وستجري لك الطبيبة بعض فحوص وتحاليل متابعة الحمل، كما سوف تنصحك بخصوص طرق الرضاعة الطبيعية. وستقدم لك بعض التعليمات عن فترة متابعة الحمل. وسوف تختار طريقة الولادة بالإضافة إلى أفضل مكان يناسب الولادة.

يجب أن تقوم طبيبة الولادة بإعطاءك تعليمات مكتوبة توضح الخطوط الأساسية لمتابعة الحمل، ويجب عليها أيضا أن تتأكد إن كنت في حاجة إلى المزيد من الرعاية والعناية، وينبغي على الطبيبة بالإضافة إلى ذلك تحديد طريقة متابعة الحمل حتى موعد الولادة. وتقوم الطبيبة المتابعة للحمل بإكتشاف أية مخاطر محتملة قد تصاحب العمل الذي تقومين به. من مهام الطبيبة قياس طولك ومعرفة وزنك من أجل تحديد كتلة الجسم. وعادة ما تقوم الطبيبة بقياس ضغط الدم مع تحليل البول لقياس مستوى البروتين به.

الطبيبة المتابعة لحملك يجب عليها معرفة إن كانت هناك أية مخاطر قد تؤدي إلى إصابتك بمرض سكر الحمل أو مرض تسمم الحمل. ومن واجبات الطبيبة قبل أن تجري لك أية إختبارات أن تتأكد من إستيعابك لما تعنيه هذه الإختبارات قبل أن تشرع في القيام بها. وستعرض عليك الطبيبة القيام بفحص السونار من الأسبوع الثامن حتى الأسبوع الرابع عشر وذلك من أجل تحديد موعد الولادة بمنتهى الدقة. كما أن الطبيبة سوف تجري عليك فحص سونار مرة أخرى من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع العشرين من الحمل حتى تتأكد من أن النمو الجسماني للجنين طبيعي وأنه يخلو من أية تشوهات محتملة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق