الخميس، 10 مايو، 2012

كيفية تجنب الامساك والشد العضلي والدوخة اثناء الحمل




امساك الحامل : قد يصيبك الإمساك في المرحلة المبكرة جدا من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدك.

كيفية تجنب الامساك

تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، مثل الخبز الأسمر، أو حبوب الفطور المصنعة من الحبوب الكاملة، والفواكه والخضر، والبقول مثل الفاصوليا أو الفول أو العدس. مارسي التمارين يوميا لتقوية عضلات جسدك. اشربي ما يكفيك من الماء. تجنبي أقراص الحديد. اسئلي الطبيبة إن كان يمكنك الإستغناء عنها أو إختيار نوع آخر من مستحضرات الحديد.

الشد العضلي للحامل

الشد العضلي عبارة عن ألم حاد ومفاجئ، وعادة ما يصيب عضلة السمانة في الساق أو يصيب القدم. وهو عادة ما يحدث غالبا ليلا، وفي واقع الأمر فإن لا أحد يعرف بالتحديد سبب حدوثه.

تجنب الشد العضلي

ممارسة التمارين الخفيفة بإنتظام أثناء الحمل، وخاصة التمارين المنشطة للكاحل وللساقين، سوف تحسن الدورة الدموية وقد تساعد على الوقاية من حدوث الشد العضلي.

التخفيف من الشد العضلي

يكون دائما من المفيد ثني أصابع قدمك بقوة في إتجاه الكعب أو القيام بتدليك العضلة المشدودة بالضغط الشديد.

الدوخة والحمل

قد تشعرين في بعض الأحيان بالدوخة أثناء الحمل. وهذا الأمر ينجم من التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدك وتشعرين بالدوخة إذا لم يحصل مخك على القدر الكافي من الدم مما يؤدي لنقص الأكسجين أيضا. إذا تناقص مستوى الأكسجين لديك بشدة، فإنك قد تصابين بالدوخة وربما بالإغماء. وأنت في أغلب الأحيان ستشعرين بالدوخة إذا وقفت ساكنة لفترة طويلة أو إذا نهضت بشكل سريع من فوق الكرسي أو من مغطس الحمام الدافئ. وهذا الأمر قد يحدث أيضا عندما تستلقين على ظهرك.

تجنب دوخة الحمل

حاولي النهوض بشكل تدريجي إذا كنت جالسة أو مستلقية. إذا شعرت بالدوخة بسبب الوقوف لفترة طويلة، اتجهي إلى أقرب مقعد سريعا حتى تتخلصي من شعورك بالدوخة. وإذا لم يحدث ذلك، قومي بالإستلقاء على جنبك. إذا شعرت بالدوخة أثناء الإستلقاء على ظهرك، قومي بالإستلقاء على جنبك. وعادة ما ينصح بتجنب الإستلقاء على الظهر في أي وقت من مراحل الحمل الأخيرة أو أثناء المخاض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق