الأحد، 27 مايو، 2012

الولادة بالشفط والولادة بالجفت وقسطرة المثانة اثناء النفاس




الولادة بالشفط والولادة بالجفت : حوالي واحدة من بين كل ثمانية نساء تتم عملية الولادة لها بأدوات مساعدة، حيث يتم استخدام الجفت أو أداة الشفط للمساعدة في إخراج المولود من رحم الأم. وهذه الأدوات يلجأ إليها بسبب وجود مشاكل يعاني منها الجنين، أو أن وضع الجنين في الرحم غير طبيعي، أو بسبب الإرهاق الشديد للأم أثناء الولادة.

كل من أداتي الشفط أو الجفت تعتبران أداتين آمنتين وهي لا تستخدم إلا عند ضرورتها بالنسبة للأم وللمولود. طبيبة الأطفال قد تتواجد للتأكد من أن المولود على ما يرام. وعادة ما يتم استخدام تخدير موضعي لتقليل الألم في قناة الولادة وذلك إذا لم تكوني قد أخذت بالفعل ابرة الظهر قبل الولادة أو تم تخديرك في منطقة النخاع الشوكي. إذا واجهت طبيبة الولادة أية مصاعب، فإنه قد يتم نقلك إلى قسم الجراحة حيث يمكن إجراء عملية قيصرية هناك في حال الحاجة إليها.

وبمجرد أن تبدأ ولادة الطفل، فإن عملية شق العجان قد تكون مطلوبة من أجل توسيع فتحة الولادة. وأي شق أو قطع سوف يتم علاجه بواسطة الخيوط الجراحية. واعتمادا على الظروف، فإن الطفل من الممكن أن تتم ولادته من البطن وتستطيع الطبيبة أيضا أن تقوم بقطع الحبل السري، أو يقوم بذلك غيرها من المساعدات.

الولادة بالشفط

أداة الشفط هي عبارة عن جهاز في نهايته جزء لين أو صلب من البلاستيك أو عبارة عن تجويف معدني والذي يتم إحكامه حول رأس الجنين بواسطة أنبوب يتصل بجهاز الشفط. وهذا التجويف يأخذ شكل رأس الجنين. وبالإضافة إلى حدوث الانقباضات ومع دفع الجنين للخارج، يتم سحب أداة الشفط بواسطة طبيبة الولادة أو القابلة برفق من أجل المساعدة على ولادة الطفل. أداة الشفط يمكن أن تترك علامات بسيطة على رأس المولود وهي قد تسبب أيضا حدوث كدمات على رأسه تسمى علامات شفط راس الجنين. أداة الشفط لا تستخدم إذا كان المولود أقل من أربعة وثلاثين أسبوعا، لأن الرأس في هذا الوقت تكون بغاية الليونة. الولادة بالشفط لا تسبب حدوث شق العجان مقارنة بما يحدث اثناء الولادة بالجفت.

الولادة بالجفت

الجفت هو عبارة عن أداة معدنية ناعمة الملمس والتي تشبه ملعقة ضخمة أو ملقط. وهي منحنية لتأخذ شكل رأس المولود. يوضع الجفت بحرص حول رأس المولود ويتم ضم طرفيه بواسطة الطرفين الأخرين. ومع حدوث الانقباضات ودفع الجنين للخارج، فإن طبيبة الولادة تسحب برفق من أجل المساعدة على ولادة الطفل. توجد العديد من أنواع الجفت. بعض أدوات الجفت تم تصميمها خصيصا من أجل لف جسم المولود إلى الإتجاه الصحيح حتى تتم ولادته، وعلى سبيل المثال إذا كان ظهر المولود في إتجاه ظهر الأم. الولادة بالجفت يمكن أن تترك علامات بسيطة على وجه المولود. والتي سوف تختفي بشكل كامل سريعا.

قسطرة المثانة اثناء النفاس

في بعض الأحيان قد يتم استخدام القسطرة وهي عبارة عن أنبوب رفيع يتم إدخاله إلى المثانة لمدة يوم كامل. وأنت قد تكونين في حاجة إلى هذه القسطرة إذا تم إعطاؤك ابرة الظهر قبل ذلك، وهذا لأنك قد لا تكونين قد استرددت الإحساس بظهرك بشكل كامل بعد.

هناك تعليقان (2):

  1. طيب هل يسبب ما علي الراس

    ردحذف
  2. كم من الوقت ويختفي اثار الشفط من راس المولود

    ردحذف