الخميس، 31 مايو، 2012

ليونة الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي عند المرضع والتصاق اللسان عند الرضع




ليونة الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي عند المرضع : حليب الأم قد يتراكم في قنوات الحليب بسبب العديد من الأسباب. وأكثر هذه الأسباب حدوثا ناتجة من ارتداء حمالة للصدر شديدة الضيق، ويحدث ذلك أيضا بسبب تفويت موعد الرضعة، أو حدوث صدمة أو إصابة في الصدر. من الهام علاج انسداد قنوات الحليب وذلك في أسرع وقت ممكن بما يمنع أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهاب الثدي عند المرضع. إذا أصبت بالتهاب الثدي اثناء الرضاعة، فإن من أعراض ذلك الشعور بحرارة مع ليونة الثدي. وقد تظهر مساحات حمراء على الجلد والتي تسبب الألم عند لمسها. ومن الأعراض الأخرى الشعور بالمرض الشديد، تماما مثل الشعور المصاحب للانفلونزا، وقد يحدث أيضا ارتفاع في الحرارة أو الإصابة بالحمى. وهذا الأمر قد يحدث بشكل مفاجئ للغاية. ومن الهام أن تستمري في الرضاعة الطبيعية لأن ذلك سوف يساعد على تحسنك بشكل أكثر سرعة.

إذا كنت تعتقدين بوجود احتمال بإصابتك بالتهاب الثدي اثناء الرضاعة او انسداد قنوات الحليب، حاولي أن تقومي بالمزيد من العناية والتأكد من أن الرضيع يتصل بشكل سليم بالصدر. قومي بإرضاع المولود عدد أكبر من الرضعات. اجعلي الرضيع يبدأ الرضاعة أولا من الثدي الأكثر ليونة. إذا شعرت بامتلاء الصدر بعد إتمام الرضاعة الطبيعية، أو إذا كان المولود لا يستطيع الرضاعة، قومي باخراج اللبن من الصدر، وذلك عن طريق اتباع الطرق المذكورة سابقا. تدفئة الصدر قبل إرضاع المولود من الممكن أن تفيد في تدفق اللبن بسهولة وسوف يشعرك هذا الأمر بالمزيد من الراحة.

أثناء إرضاع الطفل، فإن الضغط برفق بأطراف الأصابع على المناطق المنتفخة من الصدر في إتجاه الحلمة، من الممكن أن يساعد كثيرا في تدفق اللبن. احصلي على المزيد الراحة، والمزيد من ساعات النوم. يمكنك أن تتناولي مسكنا للألم مثل الباراسيتامول أو الايبوبروفين. احصلي على المزيد من النصائح حول كيفية جعل الرضيع يتصل فمه بشكل صحيح بالصدر أثناء الرضاعة. التهاب الثدي عند المرضع قد يكون أيضا علامة على وجود التهابات مرضية. إذا لم يحدث هناك أي تحسن خلال يوم واحد، أو إذا شعرت بإن حالتك تسوء أكثر فأكثر، فإن عليك الاتصال بالطبيبة أو بطبيبة أمراض النساء. وإذا لزم الأمر، فإن الطبيبة تستطيع أن تصف لك مضادا حيويا من الأنواع الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية.

التصاق اللسان عند الرضع

بعض الأطفال يولدون مع وجود قطعة صغيرة من الجلد ما بين الجزء السفلي من اللسان وقاع الفم. وهذا ما يسمى بالتصاق اللسان عند الرضع، وهو قد يؤثر على تغذية المولود لأنه يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة له لكي يتصل فمه بالصدر جيدا. التصاق اللسان عند الرضع يمكن أن يتم علاجه بسهولة، ولذلك فإن كانت لديك أية مخاوف، فعليك الحديث مع القابلة أو مع الزائرة الصحية أو مع طبيبة الأطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق