الأربعاء، 30 مايو، 2012

الطفل المبتسر وحليب الثدي - حفظ لبن الام في الثلاجة




الطفل المبتسر وحليب الثدي : من الهام القيام باخراج الحليب من الصدر في اسرع وقت ممكن بعد ولادة الطفل. وللحرص على اخراج ما يكفي من الحليب، فأنت في حاجة إلى اخراج الحليب على الأقل سبعة مرات يوميا، وهذا الأمر يتضمن أيضا فترة الليل، لأن الرضيع يحتاج للرضاعة أثناء الليل سواء أكان طفلا طبيعيا أو كان طفلا مبتسرا. اسئلي طبيبة الولادة أن تسمح لك باحتضان المولود في أقرب وقت ممكن بعد إتمام الولادة. وهذا الأمر سوف يساعد على تكوين ارتباط بينك وبين المولود ويحافظ على استمرار إفراز حليب الأم.

عادة ما يتوفر في المستشفيات أجهزة لإخراج حليب الصدر، وسوف تعرفك طبيبة الولادة كيفية استخدامها. وبدلا من ذلك، يمكنك الاستعانة بجهاز أو مضخة آلية لاخراج الحليب من الصدر من خارج المستشفى. إذا كنت تجمدين حليب الصدر لأن المولود مبتسرا أو يعاني من المرض، فإن عليك أن تسألي الطبيبة أو القابلة من أجل الحصول على نصائح بهذا الشأن. ولأنه أيضا يجب معرفة الكثير من النصائح الاسترشادية الخاصة بكيفية تخزين لبن الأم. القابلة أو الزائرة الصحية أو الأمهات ذوات الخبرة يمكن أن يعطينك مساعدة عملية ويمكنهن أيضا الرد عن أية أسئلة ترغبين في معرفة إجاباتها.

حفظ لبن الام في الثلاجة

يمكنك أن تحفظي لبن الأم لمدة خمسة أيام في الثلاجة في درجة حرارة أربعة مئوية أو أقل من ذلك. وهذا الأمر يتطلب وضع اللبن في أكثر مناطق الثلاجة برودة، وهي عادة بالقرب من ظهر الثلاجة وليس في باب الثلاجة. يمكن حفظ لبن الأم لمدة تصل إلى أسبوعين كاملين في فريزر الثلاجة، أو لمدة ستة أشهر في الديب فريزر، وذلك في درجة حرارة ثمانية عشرة مئوية تحت الصفر أو أقل. لبن الأم يجب أن يتم حفظه في أوعية معقمة. إذا استخدمت مضخة لإخراج اللبن، احرصي على غسلها جيدا بعد استخدامها وقومي بتعقيمها قبل الاستخدام التالي لها.

لبن الأم المتجمد يجب أن يزال تجميده تدرجيا باخراجه من الفريزر ثم وضعه بالثلاجة. وبمجرد أن يزول تجمده، يجب عليك أن تعطيه للرضيع بعد وصوله لحرارة مناسبة. لبن الأم الذي تم تجميده لا زال مفيدا ومغذيا للرضيع وأفضل من الحليب الصناعي. ويجب أن لا يتم إعادة تجميد اللبن بعد ذوبانه. لا تستخدمي الميكرويف لتدفئة لبن الأم بعد خروجه من الفريزر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق