الأربعاء، 9 مايو 2012

اهمية متابعة الحمل ودفتر متابعة الحمل




اهمية متابعة الحمل : حصولك على المتابعة المستمرة لحملك هو أمر شديد الأهمية للحفاظ على صحتك وصحة الجنين. معظم عيادات الحمل والولادة تقوم الآن بتقديم إجراءات سهلة للتواصل معها. مواعيد هذه العيادات قد تكون غير مناسبة، وهذا الأمر قد يكون صعبا على الأخص إن كنت تقومين برعاية أطفالك بنفسك. حاولي مسبقا أن تقومي بإختيار المواعيد المناسبة لك مما يسهل الأمر عليك. ومن الأفضل أن تصطحبي بعض المأكولات الخفيفة معك أثناء الذهاب للعيادة، وذلك تحسبا لشعورك بالجوع أثناء الإنتظار. قبل الذهاب إلى العيادة اكتبي قائمة بالأسئلة التي ترغبين في معرفة إجاباتها وذلك حتى تتذكرينها أثناء مقابلة الطبيبة. وأحرصي دوما على الحصول على الفرصة الكافية لمناقشة مشاكلك مع الطبيبة. إذا كان لدى زوجك بعض الوقت، فإنه قد يحضر معك بعض المواعيد. لأن هذا الأمر قد يشعره بتحمل بعض المسئولية في متابعة الحمل.

دفتر متابعة الحمل

أثناء الزيارة الأولى لمتابعة الحمل، فإن الطبيبة سوف تقوم بإدخال نتائج الفحوص في دفتر متابعة الحمل وإضافة المزيد منها في كل زيارة. سوف تطلب منك الطبيبة الإحتفاظ ببعض الملاحظات المكتوبة في المنزل ثم إحضارها معك أثناء جميع مواعيد متابعة الحمل. قومي بإصطحاب هذه الملاحظات في كل مكان تذهبين إليه. وإذا إحتجت لأية رعاية طبية أثناء وجودك خارج المنزل، فسوف تكون هذه الملاحظات والبيانات المطلوبة معك دائما.

يحتوي دفتر متابعة الحمل على بعض الملاحظات والنتائج، ولكن كل عيادة ولادة لها دفتر يختلف حسب نظامها. اسألي طبيبتك دائما لكي توضح لكي أية أشياء غير واضحة مكتوبة في الدفتر. يحتوي دفتر متابعة الحمل على تواريخ زيارات متابعة الحمل، بالإضافة إلى أسابيع الحمل والتي تشير إلى الفترة التي مرت من بداية الحمل بالأسابيع وذلك من تاريخ آخر دورة شهرية، كما أن هذا الدفتر يحتوي على وزن الحامل بالكيلوجرام، بالإضافة إلى نتائج تحاليل البول للتأكد من أن نسب السكر والبروتين طبيعية، وأيضا نسبة الألبيومين وهو عبارة عن أحد البروتينات التي قد توجد في البول، وإذا وجد الكيتون في البول فإن هذا الأمر يعني أنك لم تتناولي الطعام من فترة أو كنت تعانين من القيء. يحتوي دفتر الحمل على بيانات لمستوى ضغط الدم، ومن المعروف أن ضغط الدم ينبغي أن يكون ثابتا خلال جميع أسابيع الحمل. وإذا إرتفع كثيرا خلال النصف الأخير من الحمل، فإن ذلك قد يعني وجود علامة على حدوث تسمم الحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق