الاثنين، 28 مايو، 2012

الرضاعة الطبيعية الصحيحة ولبن الام الكافي




الرضاعة الطبيعية الصحيحة : يجب أن يكون فم الرضيع مفتوحا ومتسعا بقدر الإمكان أثناء الرضاعة. يجب أن يلامس ذقن الرضيع بثبات صدر الأم. الرضاعة الطبيعية لا تؤلم الأم، على الرغم من أن الرشقات القليلة الأولى قد تكون قوية. إذا كانت الهالات الداكنة اللون المحيطة بالحلمة ظاهرة، فإن الجزء الأكبر منها يجب أن يكون موجودا فوق الشفة العليا للرضيع بعكس الجزء الموجود أسفل الشفة السفلى. يجب أن يكون خدي الرضيع ممتلئين ومستديرين أثناء الرضاعة. يقوم الرضيع بشكل منتظم بأخذ رشفات طويلة ثم يبتلع اللبن ومن الطبيعي للرضيع أن يتوقف من وقت إلى آخر. عندما ينتهي الرضيع من الرضاعة فإنه سوف يبتعد عن الصدر بمفرده.

لبن الام الكافي

لبن الأم الكافي يجب أن يضمن صحة الرضيع وزيادة وزنه بشكل منتظم. أثناء اليومين الأولين من عمر المولود، فإنه على الأرجح سوف يبلل الحفاضات مرتين أو ثلاثة مرات. وبعد ذلك فإن إخراجه للفضلات سوف يصبح أكثر تكرارا، وعلى الأقل سوف يتم تغيير الحفاضات له ستة مرات يوميا وذلك بداية من اليوم الخامس. معظم المواليد يفقدون بعض الوزن في البداية. ويجب أن يتم وزن المولود بواسطة طبيبة الأطفال في وقت ما بين اليومين الثالث إلى الخامس بعد الولادة. وبعد هذا الوقت، فإن المولود يجب أن يزداد وزنه. معظم المواليد يستردون وزنهم الذين ولدوا به خلال الأسبوعين الأولين من عمرهم.

في البداية، فإن مولودك سوف يتبرز برازا أسود اللون ويسمى براز المولود الجديد. وبعد مرور ثلاثة أيام، فإن هذا البراز يجب أن يتغير ليصبح أقل كثافة وأكثر ليونة وذو لون يميل إلى الأخضر والذي يسهل تنظيفه. من اليوم الرابع وحتى انتهاء الأسابيع القليلة الأولى، فإن المولود يجب على الأقل أن يتخلص مرتين يوميا من براز ذو لون أصفر. ويجب أن يكون حجم أجزاء هذا البراز مثل حجم القطعة النقدية المتوسطة الحجم. وعليك أن تتذكري دوما، أنه من الطبيعي أن يكون الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية برازه لينا.

يجب أن تتأكدي من عدم وجود أية تقرحات في الصدر أو الحلمات. إذا حدث هذا الأمر، فإن عليك الذهاب إلى الطبيبة. الطفل الرضيع سوف يشعر بالشبع والامتلاء بعد معظم الرضعات وسوف يبتعد عن الصدر بمفرده. إذا كنت قلقة بشأن أيا من هذه الأمور، تحدثي مع طبيبة الأطفال أو مع الزائرة الصحية. لون براز المولود الجديد يختلف بشكل كبير في الأيام القليلة الأولى، في اليوم الأول يكون ذو لون أسود فاحم، أما في اليومين الثاني والثالث فيكون له لون بني غامق أما في اليوم الرابع فيكون له لون أصفر داكن يشبه لون الكركم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق