الخميس، 10 مايو، 2012

التثقيف والندوات الصحية للحامل




التثقيف الصحي للحامل : التثقيف الصحي للحامل وقد يسمى أيضا تقديم النصائح الصحية للحامل، يمكن أن يساعدك على الإستعداد لولادة الطفل بالإضافة إلى كيفية العناية به وإرضاعه. ويمكن من خلاله أن يجعلك تحافظين على لياقتك وصحتك أثناء الحمل كما أن هذا التثقيف سوف يعطيك الثقة بالإضافة إلى النصائح المفيدة. ويمكنك أن تجدي العديد من النصائح حول الإستعداد للمخاض والولادة وغيرها من الخيارات المتاحة أمامك من خلال التثقيف الصحي. وقد تقابلين أيضا بعض المتخصصين القادرين على العناية بك أثناء المخاض.

سوف تتمكنين من التحدث حول أية مخاوف وتناقشين أية طرق للعناية بك، ليس فقط مع المتخصصين ولكن أيضا مع الحوامل الأخريات. أثناء التثقيف الصحي يمكنك أن تقابلي العديد من الحوامل في نفس مرحلة الحمل التي تمرين بها وهن في أغلب الأحيان سوف يساعدنك بالنصائح أثناء الأشهر القليلة الأولى بعد مولد طفلك. التثقيف الصحي للحامل عادة ما يكون مفيدا ومسليا.

الندوات الصحية للحامل

يجب على الحامل أن تكون على علم بما هو مطلوب من حضور الندوات الصحية، وعلى ذلك فإنها سوف تجد نوعا معينا من الندوات والذي يناسب إحتياجاتها. قد يكون مطلوبا منك القيام بتقديم طلب في وقت مبكر من بداية الحمل وبذلك يكون في إمكانك الحصول على فرصة حضور ندوات الحمل التي تريدينها. يمكنك الحضور أكثر من ندوة واحدة. قومي بسؤال القابلة أو الزائرة الصحية أو طبيبة الولادة عن أقرب الأماكن التي يوجد بها ندوات صحية عن الحمل. قومي بالحديث مع القابلة إذا لم تستطيعي حضور هذه الندوات. حيث أن القابلة قد تقوم بإعطاءك ندوات مسجلة على سبيل الإستعارة، أو يمكنك شرائها.

أثناء الحمل، يمكنك الذهاب لحضور بعض الندوات التمهيدية عن الحمل وعن العناية بالطفل. ومعظم هذه الندوات تبدأ قبل موعد الولادة بثمانية أو عشرة أسابيع. أن كانت حاملا بتوأمين أو أكثر، حاولي أن تحضري هذه الندوات بعد الأسابيع الأربع والعشرين الأولى من الحمل، لأن التوائم عادة ما يولدون في وقت مبكر.

عادة ما يتم عقد هذه الندوات مرة واحدة في الأسبوع، أثناء النهار أو ليلا، لمدة لا تزيد عن ساعتين. بعض هذه الندوات تكون قاصرة فقط على النساء الحوامل. وبعضها الآخر قد يسمح فيه بحضور القريبات أو الصديقات إما طوال الندوة أو في وقت محدد منها. وبعض هذه الندوات قد تكون للنساء اللاتي يتكلمن لغة مختلفة عن لغة المنطقة التي يعشن فيها. ويتم تخصيص ندوات للحوامل الأكبر سنا وأخرى للحوامل الصغيرات في السن. وتوجد العديد من الموضوعات التي يتم تغطيتها في الندوات الصحية للحامل مثل الحفاظ على الصحة أثناء الحمل، وممارسة التمارين للحفاظ على اللياقة خلال فترة الحمل ولتسهيل المخاض والولادة، بالإضافة إلى تعريف الحامل بما سيحدث في المخاض والولادة، كما يتم شرح بعض الأساليب التي تساعد الحامل على تحمل المخاض ومنها طرق تخفيف آلام الولادة المختلفة. وكيف يمكنك مساعدة نفسك أثناء المخاض والولادة. بالإضافة إلى أساليب أو طرق الإسترخاء، وعن كيفية الولادة بدون أي تدخل جراحي، إذا كان هذا ما ترغبين فيه، وفي هذه الندوات ستحصلين على نصائح حول أنواع الولادة المختلفة وجراحاتها، وحول سبل العناية بالمولود، وطرق الرضاعة، وعن كيفية الحفاظ على صحتك بعد الولادة، كما أنه توجد ندوات تعطي بعض النصائح للحامل في حملها الثاني، بالإضافة لمناقشة الحالة النفسية للحامل، أثناء الحمل والولادة وما بعد الولادة.

بعض الندوات الصحية للحامل تغطي معظم هذه الموضوعات، أما بعضها الآخر فإنه يركز على أوجه معينة، مثل ممارسة الرياضة وتمارين الإسترخاء أو العناية بالمولود. وفرة هذه الندوات الصحية للحامل تختلف بإختلاف المناطق التي تعقد بها. وكلما كانت الندوة تحتوي على عدد أقل من الحوامل، فإنها قد تكون أكثر فائدة وعمقا للمشتركات بها، حيث أنها تتيح المزيد من الوقت للمشاركة ولمناقشة الأمور بشكل عملي.

مراكز رعاية الاطفال

مراكز رعاية الأطفال تقوم أيضا بدعم العائلات التي تعيل أطفالا أقل عمرا من خمسة سنوات. وتقوم هذه المراكز بتقديم رعاية الحمل ومتابعته بإجراءات سهلة، بالإضافة إلى الخدمات الطبية، ورعاية الأطفال ودعم الأسر، كما إنها تقدم زيارات منزلية، بالإضافة إلى خدمات لمن لا تصلهم الرعاية الصحية. وتقدم هذه المراكز أيضا تثقيفا مبكرا حول رعاية المواليد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق