الأربعاء، 30 مايو، 2012

مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها - لبن الام غير كافي والتهاب وتشقق الحلمتين اثناء الرضاعة




مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها : قد يكون من الصعب الحصول على حلول لبعض المشاكل، ولكن التصدي لأية مشكلة بمجرد أن تظهر سوف يعطيك الوقت الكافي لتجنب أية مصاعب في الأيام الأولى. في كثير من الحالات، فإن الحلول قد تكون سهلة ومنها مثلا تغيير وضع الرضيع أثناء الرضاعة أو إرضاعه بالمزيد من الرضعات.

لبن الام غير كافي

إذا كان الرضيع غير مستقر وغير متصل بالصدر جيدا وإذا كان لا يبدو راضيا بالرضاعة، فإن فمه قد لا يكون ملامسا إلا للحلمة فقط، وبذلك فإنه لن يحصل على ما يكفيه من اللبن. احصلي على المزيد من النصائح حول كيفية جعل الرضيع في أفضل وضع يلائم الرضاعة.

التهاب وتشقق الحلمتين اثناء الرضاعة

إذا شعرت بأية آلام، فيجب أن تبعدي الرضيع عن الصدر ثم تعيدي الرضاعة من البداية. وإذا استمرت الآلام أو حدث تشقق في الحلمة أو حدث بها نزيف، فإن عليك استشارة الطبيبة بحيث يتصل الرضيع بالصدر بصورة طبيعية. ومن الممكن في بعض الأحيان أن يستغرق الأمر القليل من الوقت لمعرفة كيف يمكن الوقاية من حدوث التشققات والآلام، ولكنه من الهام استشارة الطبيبة في أسرع وقت ممكن.

توجد العديد من النصائح التي قد تساعدك أيضا. ومن المفيد أن يتم إخراج القليل من اللبن من الصدر بعد أن يأخذ الرضيع كفايته ثم يتم نشر هذا اللبن على الجلد. وبعد ذلك تترك البشرة حتى تجف قبل تغطيتها. إذا كانت الأم تستخدم دعامات أو وسائد للصدر، فإن هذه الدعامات يجب أن يتم تغييرها مع كل رضعة جديدة، وإذا كان من الممكن فيتم استخدام الدعامات اللينة. يجب أن تتجنب الأم المرضعة استخدام الصابون على البشرة لأنه يؤدي إلى جفافها. من الأفضل إرتداء حمالات الصدر القطنية، مما يسهل تهوية البشرة. بعض الأمهات يعالجن تشققات الحلمات أو حدوث نزيف بها عن طريق دهنها بواسطة البارافين أو باستخدام اللانولين المعقم. ويجب أن لا يوضع المرهم إلا على منطقة التشقق أو الالتهاب بدلا من وضعه على هالة الصدر كلها وذلك من أجل المساعدة على الشفاء والوقاية من تكون قشرة للجرح.

فطريات الثدي

إذا شعرت بوجود قروح أو آلام، أو وجود لون وردي ظاهر في الحلمات بعد إتمام رضاعة المولود وبدون وجود أية أسباب واضحة، فإنك قد تكونين مصابة بالتهاب يسمى فطريات الثدي. احصلي على المزيد من النصائح من أجل التأكد من أن الرضيع فمه ملتصق جيدا بالصدر أثناء الرضاعة، ثم قومي بزيارة طبيبة أمراض النساء. سوف تحتاجين أنت والرضيع إلى العلاج. لأن فطريات الثدي يسهل انتقالها من الأم للرضيع وبالعكس، وعلى ذلك إن كان الرضيع مصابا بهذه الفطريات في فمه فإنك ستحتاجين إلى وضع بعض الكريمات على الصدر لوقف إنتقال العدوى إليك. قد ترغبين أيضا في سؤال الصيدلانية حول المزيد من النصائح بهذا الشأن. بعض الكريمات المضادة للفطريات يمكن أن تباع بدون وصفة طبية في الصيدليات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق