الأربعاء، 30 مايو، 2012

اخراج الحليب من الثدي باليد ووضع لبن الام في زجاجة الرضاعة




اخراج الحليب من الثدي : اخراج الحليب من الثدي تعني إزالة اللبن من الصدر. قد ترغبين في اخراج الحليب من الثدي إذا شعرت بعدم الراحة بسبب زيادة امتلاء الصدر بالحليب، أو إذا كان الرضيع لا يرضع بشكل جيد ولكنك لازلت ترغبين في إعطاءه اللبن الطبيعي. إذا كنت مضطرة للابتعاد عن المولود، وذلك على سبيل المثال لأنه مريض أو بسبب الولادة المبكرة أو بسبب أنك سترجعين إلى العمل، فإنك قد ترغبين في اخراج الحليب من الثدي بحيث يمكن للزوج أن يعطي الرضيع هذا الحليب في زجاجة الرضاعة. يمكنك اخراج الحليب باليد أو بواسطة مضخة الصدر. تختلف هذه المضخات بإختلاف من يستخدمنها، وعلى ذلك فإنك يجب أن تقارني بين أنواعها قبل شرائها. يجب أن يتم تطهير هذه المضخة ثم تعقيمها وذلك كل مرة قبل استخدامها.

لبن الام في زجاجة الرضاعة

في بعض الأحيان، فإن الرضيع قد يحتاج للمزيد من لبن الأم، أو قد تجدين أنه من الصعب أن تقومي بالرضاعة من الصدر مباشرة. وفي مثل هذه الحالات، فإن القابلة قد تقترح عليك إعطاء المولود المزيد من اللبن وذلك بعد إخراجه من الصدر ووضعه في زجاجة الرضاعة. وعليك أن تسأليها لكي تشرح لك كيف يمكن القيام بذلك. وبهذه الطريقة، فإن الرضيع سيكون قادرا على تذوق والبدء في تناول لبن الأم. يجب عليك أن لا تعطي اللبن مباشرة للرضيع في فمه.

اخراج الحليب من الثدي باليد

قد يكون الأمر أكثر فاعلية إذا تم اخراج الحليب من الثدي باليد بدلا من استخدام المضخة خلال الأيام القليلة الأولى. إذا كنت ترغبين في جمع اللبن الطبيعي وتخزينه، فسوف تحتاجين وعاءا معقما. ومن الأمور الهامة التي يجب مراعاتها غسل اليدين بشكل جيد قبل البدء في هذا الأمر ثم التعامل برفق مع الصدر. ثم يتم وضع اليد أسفل الصدر ووضع اليد الأخرى فوقه وذلك عند المنطقة التي يختلف فيها النسيج عند طرف هالة الصدر. يكون إصبع الإبهام لأعلى وبقية الأصابع أسفل الصدر بحيث تكون اليد شكلا دائريا، ثم يتم الضغط برفق وذلك خلف هالة الصدر بمسافة أربعة سنتيمترات وبدون أن يسبب ذلك ألما.

بعد الضغط يتم إبعاد الأصابع للخارج ثم تكرار الضغط باستمرار، ويتم ذلك بطريقة منتظمة. ويجب أن لا تقترب الأصابع ولا تبتعد عن هالة الصدر أكثر من أربعة سنتيمترات. في البداية، فإن القليل من قطرات اللبن سوف تظهر، ولكن مع الاستمرار في ذلك فإن نزول اللبن سوف يكون أغزر. مع المزيد من التعود، ومع بعض الوقت، فإن الحليب سوف ينساب بشكل أيسر. عندما ينقطع نزول الحليب، يتم الضغط بالأصابع في مواضع أخرى من الصدر ثم يتم تكرار الخطوات السابقة.

عندما يقل تدفق الحليب، فإنه يلزم الإنتقال إلى الثدي الآخر. ويتم هذا الأمر بالتبادل حتى تنزل قطرات اللبن بشكل بطيئ جدا أو يتوقف بصورة كاملة. إذا لم يتدفق الحليب من البداية، يجب أن يتم الضغط بالأصابع بالقرب من هالة الصدر أو أقرب من ذلك، ويجب أن يتم هذا الأمر بمنتهى الرفق والصبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق