الأربعاء، 23 مايو، 2012

خروج راس الجنين واحتضان الطفل بعد الولادة




خروج راس الجنين : أثناء المرحلة الثانية، فإن رأس الجنين يتحرك للأسفل حتى يصبح ظاهرا. عندما تتم رؤية رأس الجنين، فإن القابلة سوف تطلب منك التوقف عن دفع المولود للخارج، وتطلب منك أيضا التنفس بضعة مرات بشكل سريع وقصير، مع نفخ الهواء لخارج الفم. وهذا الأمر لكي يمكن لرأس الجنين أن يخرج ببطء وبرفق، وذلك من أجل إعطاء الفرصة للعضلات والجلد الموجودين في منطقة العجان وهي المنطقة الفاصلة بين فتحة الولادة والشرج الوقت الكافي لتتمدد بدون حدوث أية تمزقات.

الجلد الموجود في هذه المنطقة عادة ما يتمدد بشكل جيد، ولكنه أيضا قد يتمزق. وفي بعض الأحيان لكي يتم تجنب هذا التمزق أو لتسريع عملية الولادة، فإن القابلة أو الطبيبة قد تقوم بحقن مخدر موضعي ثم تقوم بشق العجان. بعد ذلك، فإن هذا القطع يتم خياطته مرة أخرى ثم يشفى ويلتئم. وبمجرد أن يخرج رأس الجنين، فإن معظم الأمور الصعبة تكون قد إنتهت. وعن طريق المزيد من الدفع برفق فإن جسم المولود سوف يخرج سريعا وبسهولة. يمكنك أن تطلبي حمل المولود واحتضانه بين ذراعيك مباشرة وذلك قبل قطع الحبل السري بواسطة القابلة. الطفل قد يكون مولودا وجسمه مغطى ببعض المواد البيضاء الدهنية وهي عادة ما تغطي جلد المولود الجديد والتي تعمل كنوع من الحماية له وهو في الرحم.

احتضان الطفل بعد الولادة

تلامس بشرة الأم وبشرة مولودها تساعد كثيرا في الإرتباط بينهما، ولذلك فإنه من الأفكار الجيدة أن تحملي مولودك وذلك قبل أن يتم قطع الحبل السري وهذا يمكنك أن تشعري بمدى القرب بينكما بشكل سريع. يتم تثبيت الحبل السري ثم قطعه، ثم يتم تجفيف بشرة المولود لوقايته من البرد، وسوف تكونين قادرة على حمل واحتضان مولودك بين يديك. قد تبدو بشرة المولود ملوثة قليلا، بسبب وجود بعض الدم ومادة بيضاء شمعية عادة ما تغطي جلد المولود الجديد. إذا أردت، فإنه يمكنك أن تطلبي من القابلة أن تمسح بشرة المولود ثم تقوم بتغطية جسده أو جسدها ببطانية قبل أن تحمليه أو تحمليها بين يديك.

في بعض الأحيان فإن المخاط يجب أن يزال من أنف وفم المولود. بعض المواليد قد يحتاجون إلى المزيد من المساعدة لكي تبدأ لديهم عملية التنفس وقد يتم الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي للاطفال في نفس غرفة الولادة، ليحصل المولود على الأكسجين. والمولود لن يؤخذ بعيدا عن الأم لوقت أطول من اللازم.

هناك تعليق واحد: