الأحد، 27 مايو، 2012

الولادة المقعدية وقلب الجنين المقعدي والولادة القيصرية للتوائم




الولادة المقعدية : إذا كان الجنين متخذا الوضع المقعدي، فإن هذا يعني أن أسفل جسمه متجه للأسفل. وهذا الأمر يجعل الولادة أكثر تعقيدا. ستتحدث معك طبيبة الولادة ومعها القابلة وتخبرك عن أفضل وأكثر الطرق أمانا بالنسبة للجنين المقعدي لكي يولد. سوف تنصحك الطبيبة بإتمام الولادة في المستشفى.

قلب الجنين المقعدي

عادة ما سوف تعرض عليك الطبيبة أن تقوم بقلب الجنين المقعدي. وهذا الأمر هو عبارة عن عملية ضغط على بطن الحامل لمحاولة لف وقلب جسم الجنين بحيث يكون رأسه للأسفل.

الولادة القيصرية للجنين المقعدي

إذا لم تنجح محاولة قلب الجنين المقعدي، فإنه على الأرجح سوف تقترح عليك الطبيبة الولادة بالطريقة القيصرية. وهذه هي أكثر طرق الولادة أمانا بالنسبة للجنين المقعدي ولكن توجد هناك زيادة بسيطة في المخاطر بالنسبة لك. إذا اخترت الولادة القيصرية فإن المخاض حينئذ سيبدأ لديك قبل بداية العملية، ستقوم طبيبة الولادة بتحديد ما إذا كانت ستبدأ الولادة القيصرية في وقت مقدر مسبقا أم لا. إذا كان الجنين قد اقترب موعد ولادته المقرر، فإنه قد يكون أكثر أمانا بالنسبة لك أن تتم الولادة المقعدية بطريقة طبيعية.

ولادة التوائم والتوائم الثلاثية

إذا كنت حاملا في توأمين، فإن المخاض قد يبدأ مبكرا بسبب زيادة حجم الرحم. ومن غير المستبعد بالنسبة للحمل بالتوائم أن تطول مدته أكثر من ثمانية وثلاثين أسبوعا. الكثير من الأخصائيات سوف يتواجدن عادة أثناء الولادة. وعلى سبيل المثال، فإن القابلة ستتواجد، ومعها طبيبة الولادة واثنتان على الأقل من طبيبات الأطفال لرعاية كل توأم على حدة.

ولادة التوائم تتشابه كثيرا مع الولادة العادية، ولكن التوائم المولودة سيتم مراقبتها جيدا. وللقيام بذلك، فإن شاشة للمراقبة قد يتم إيصالها بواسطة أقطاب إلى رأس المولود الأول وذلك بمجرد أن ينزل ماء الجنين. قد يتم إيصال محلول وريدي إلى ذراعك في حالة أن احتجت إلى ذلك لاحقا، وابرة الظهر عادة ما ينصح باستخدامها. وبمجرد أن يولد الطفل الأول، فإن القابلة أو الطبيبة سوف تتأكد من وضع الطفل الثاني عن طريق تحسس بطن الأم ثم القيام بفحص داخلي للرحم.

إذا كان المولود الثاني في وضع جيد ومناسب للولادة، فإن الماء الذي يحيط به يتم إنزاله، والطفل الثاني يجب أن تتم ولادته بأسرع ما يمكن بعد ولادة الطفل الأول لأن عنق الرحم يكون قد توسع بشكل كامل في هذا الوقت. إذا توقفت الانقباضات بعد مولد الطفل الأول، فإن بعض الهرمونات ستتم إضافتها إلى المحلول الوريدي من أجل أن تبدأ الانقباضات مجددا. التوائم الثلاثية أو الرباعية عادة ما تتم ولادتها بواسطة الولادة القيصرية المقررة مسبقا.

هناك تعليق واحد:

  1. الولاده المقعديه انا خائفه منها جدا كوني في التاسع والطفله راسها فوق ذكرت ان الولاده الطبيعيه افظل من القيصيريه فهل هذا صحيح

    ردحذف