الخميس، 17 مايو 2012

القلق وعلاجه والاكتئاب اثناء الحمل




القلق اثناء الحمل : يكون من الطبيعي جدا أن تشعري بالقلق وببعض المخاوف عندما تكونين حاملا، وخاصة إذا كان هذا هو حملك الأول. توجد العديد من الأشياء التي قد تشعرين بالقلق بسببها. ربما تجدين أن فحوص الحمل تتعبك نفسيا، بسبب وجود إحتمال أن يحدث شيء ما قد يكون ضارا للحمل. قد تشعرين بالقلق إزاء حالتك الإقتصادية أو المالية أو الوظيفية أو المكان الذي سوف تسكنين فيه. ربما قد تشعرين بالقلق أيضا حول ما إذا كنت على قدر مسئولية رعاية المولود وهل ستكونين على إستعداد أن تصبحي أما صالحة. بعض هذه الأمور المقلقة من الممكن أن تفضي بها إلى زوجك، أو إلى عائلتك وصديقاتك. ومن الأفكار الجيدة أن تتحدثي حول هذه المشاعر معهم.

احلام الحوامل

من الطبيعي أن تري أحلاما تدور حول المولود. وفي بعض الأحيان فإن هذه الأحلام قد تعكس شعورك بالقلق. وهذا كثيرا ما يحدث بسبب التفكير المتواصل والمستمر في حملك وبسبب أيضا التغيرات التي تحدث في جسدك. تحدثي مع طبيبتك إذا كانت لديك مخاوف بهذا الشأن.

علاج القلق اثناء الحمل

في بعض الأحيان قد يكون من المفيد أن تفضي بمخاوفك للحوامل الأخريات. ناقشي أية مخاوف أو أسباب للقلق قد تعانين منها مع إحدى قريباتك أو صديقاتك المقربات. وقد تناقشي هذه الأمور مع الطبيبة أو مع الزوج أو مع أية سيدة تشعرين أنك تستطعين الحديث معها.

الاكتئاب اثناء الحمل والاعراض النفسية للحامل

من الطبيعي أن تعاني من بعض القلق أثناء فترة حملك، ومن الطبيعي أن تشعري أيضا بقليل من الإحباط من وقت إلى آخر. ولكنه قد يكون أمرا خطيرا إذا شعرت بالإحباط معظم الوقت. ومهما كان السبب في شعورك بالحزن، وحتى إذا لم تكن هناك أية أسباب لذلك على وجه الإطلاق، فإن عليك أن تفصحي عن مشاعرك لطبيبتك أو للزائرة الصحية. إحرصي دوما على أن تتفهم الطبيبة أن ما تتحدثين عنه هو شيء أكثر من كونك تشعرين بقليل من الحزن. بعض النساء قد يصبن بالاكتئاب أثناء الحمل وقد تكونين في حاجة إلى علاج للمساعدة في التخلص من هذا الاكتئاب.

إذا كنت قد عانيت من أية مشكلة نفسية في الماضي، فإنك قد تكونين معرضة لأن تصبحي مريضة بمرض الاكتئاب أثناء الحمل وبعد الولادة. إنه من الهام أن تخبري طبيبتك في بداية الحمل عن أية أمراض قد أصابتك سابقا. إذا شعرت بأية تقلبات مزاجية أثناء مراحل الحمل فإن عليك إخبار طبيبتك عن مشاعرك، ويجب أن لا تعاني وأنت وحيدة، لأنه يمكنك أن تحصلي على المساعدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق