السبت، 2 يونيو 2012

تحضير الرضعة بعد تعقيم زجاجة الرضاعة




تعقيم زجاجة الرضاعة : جميع الأدوات التي تستخدم لإرضاع المولود يجب أن يتم تعقيمها. عن طريق تعقيم أدوات تغذية الرضيع، وغسل اليدين جيدا والحفاظ على المكان الذي تعد فيه الرضعات نظيفا، يمكنك أن تقللي من احتمال إصابة المولود بالمرض أو بالإسهال. الإلتزام بتعليمات التعقيم والتنظيف يجب مراعاتها سواء أكان الحليب الصناعي هو المستخدم أو كان لبن الأم الذي تم إخراجه من الثدي هو الذي يجري التعامل معه. اغسلي زجاجة الرضاعة بالإضافة إلى الحلمة المطاطية في ماء ساخن مضاف إليه الصابون وذلك بأسرع ما يمكن بعد انتهاء الرضاعة، استخدمي فرشاة لتنظيف الزجاجة. أشطفي جميع الأدوات بماء جاري وبارد ونظيف قبل القيام بعملية التعقيم.

من أجل تعقيم الأدوات في الماء البارد والسائل المعقم، فإن عليك إتباع التعليمات المكتوبة على عبوة المعقم. قومي بتغيير المحلول المعقم بشكل يومي أو نصف يومي، واتركي أدوات الرضاعة في المحلول المعقم لمدة لا تقل عن نصف ساعة. تأكدي من عدم وجود أي هواء محبوس في زجاجة الرضاعة أو في الحلمة المطاطية وذلك عند وضعهم في المحلول المعقم. احرصي على أن لا تطفو أدوات الرضاعة فوق المحلول وذلك بوضع غطاء عليها. إذا استخدمت التعقيم عن طريق البخار أو بواسطة الميكروويف. اتبعي تعليمات المنتج. واحرصي على أن تكون فتحات زجاجة الرضاعة وفتحات الحلمات المطاطية موجهة لأسفل في جهاز التعقيم. أي زجاجة رضاعة لا يتم استخدامها مباشرة بعد التعقيم فإنه يجب إعادة تعقيمها مرة أخرى قبل الرضاعة.

تحضير الرضعة

قبل تحضير الرضعة، قومي بتطهير وتنظيف سطح المكان الذي سيتم به إعداد الرضعة. اغسلي يديك بحرص. إن كنت تستخدمين الماء البارد المضاف إليه المعقم، قومي بالتخلص من محلول التعقيم الزائد المتبقي في الزجاجة أو في الحلمة المطاطية أو قومي بشطفهما بالماء البارد الذي تم غليه مسبقا في الغلاية وليس بماء الصنبور. ضعي زجاجة الرضاعة على سطح نظيف. ضعي الحلمة المطاطية وغطاء زجاجة الرضاعة على غطاء الغلاية الخاصة بأدوات الرضاعة. ولا تضعيهم على السطح الذي يتم تجهيز الرضعة عليه.

استخدمي ماء الصنبور لملء الغلاية. وبعد أن يتم غليه، لا تتركي الماء يبرد لحرارة تقل عن سبعين مئوية. لا تستخدمي الماء المعامل بطريقة صناعية أو الماء الذي تم غليه مرة سابقة ثم تم تبريده. إذا استخدمت الماء المعبأ في زجاجات، فإنك ستظلين في حاجة إلى غليه أيضا. الماء يجب أن يكون شديد السخونة، وإلا فإن البكتيريا الموجودة في مسحوق اللبن الصناعي قد تظل موجودة ولا يتم القضاء عليها. احرصي دوما على وضع الماء الذي تم غليه وتبريده قليلا في زجاجة الرضاعة أولا. يجب الحذر الشديد لأن الماء الذي تصل حرارته إلى سبعين مئوية سيؤذي الرضيع بشدة لذا يلزم تبريده أولا. وتأكدي دوما من أن كمية الماء في الزجاجة مضبوطة. الفشل في إتباع التعليمات المكتوبة على علبة اللبن الصناعي قد تؤدي إلى إصابة الرضيع بالأمراض.

قومي بملء الملعقة الموجودة مع اللبن الصناعي بالمسحوق بدون الضغط عليها ثم قومي بإزالة الكمية الزائدة من المسحوق بواسطة الحافة المستقيمة لسكين جاف ونظيف. ولا تقومي بضغط المسحوق الزائدة لداخل الملعقة. أضيفي مسحوق اللبن إلى الماء. كرري الخطوات السابقة، حتى يتم إضافة عدد الملاعق المطلوب إضافتها والمكتوبة في التعليمات الموجودة على العبوة. من المهم استخدام الملعقة أو المكيال الموجود داخل عبوة اللبن الصناعي. استخدام كمية زائدة من المسحوق من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الرضيع بالإمساك وهذا بدوره قد يؤدي إلى إصابته بالإسهال أيضا، أما كمية المسحوق القليلة فإنها تعني أن الرضيع يمكن أن يحدث له نقص في بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها. لا تضيفي السكر أو حبوب الفطور إلى زجاجة اللبن الصناعي.

يتم امساك الحلمة الصناعية من أطرافها، ثم يتم وضعها فوق زجاجة الرضاعة. ثم يتم لف الحلقة البلاستيكية لتثبيت الحلمة المطاطية بزجاجة الرضاعة. قومي بتغطية الحلمة المطاطية بغطاء الزجاجة. قومي بهز الزجاجة حتى يذوب المسحوق في الماء. أحرصي دوما على تحضير زجاجة رضاعة جديدة عند كل رضعة جديدة للطفل وتخلصي من اللبن الذي تم إعداده سابقا ومر عليه ساعتين بدون أن يستخدم. استخدام اللبن الصناعي الذي تم تخزينه سابقا من الممكن أن يزيد من احتمال إصابة المولود بالأمراض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق