الثلاثاء، 5 يونيو 2012

نوم الطفل الرضيع ومواصفات سريره واسباب اختناق الاطفال




نوم الطفل الرضيع : أثناء الشهور القليلة الأولى، ستكونين في حاجة لسرير لنوم الرضيع، أو حقيبة لحمله باليد وهي عبارة عن سلة خفيفة ومفتوحة من الأعلى لحمله. يحتاج الرضيع إلى مكان معين لينام فيه بحيث يكون آمنا ودافئا وليس بعيدا عن الأم. إذا كنت تستخدمين سريرا للرضيع قد تم استخدامه مسبقا، أو كان لديك سريرا قد استخدامه سابقا بواسطة طفل لك، فإنك سوف تحتاجين إلى فراش جديد. كما أنك سوف تحتاجين إلى فراش صلب يناسب حجم السرير بشكل محكم وبدون أن يترك أية فراغات حول الحواف وهذا الأمر يمنع الرضيع من أن يسقط رأسه بين السرير والفراش مما يقيه بالتالي من الاختناق.

من الأشياء المطلوبة تغطية الفراش بملاءات. سوف تحتاجين على الأقل لأربعة منها لأنك في حاجة دائما إلى تغييرها. الملاءات الجديدة يسهل استخدامها لكنها غالية الثمن. يمكنك استخدام أجزاء صغيرة من الملاءات القديمة. سيحتاج الرضيع إلى بطانيات خفيفة لتدفئة جسمه. الوسائد أو اللحاف غير آمنة للرضيع الذي يبلغ عمره أقل من العام بسبب وجود احتمال للاختناق أثناء النوم، اللحاف أيضا من الممكن أن يجعل الرضيع ترتفع حرارته. وضع الرضيع في أكياس النوم السميكة أمرا غير مناسب له وخاصة إذا كانت الأم بعيدة عنه بسبب زيادة مخاطر حدوث الاختناق أثناء النوم. إذا كان سرير الرضيع أطول من جسده فإن قدميه يجب أن تكونا بالقرب من طرف السرير ورأسه بعيدة عن الطرف الآخر. وهذا يعني أن قدمي الرضيع تكونان بجوار نهاية السرير لوقايته من أن يلتف جسده تحت الأغطية مما يمنع بالتالي رفع حرارته بشدة.

مواصفات سرير الرضيع

سوف يقضي الرضيع العديد من الساعات وحيدا في السرير، ولذلك يجب أن تحرصي على سلامته في هذا الوقت. الفراش يجب أن يكون بنفس مقاس السرير ويلامسه بإحكام ولا يوجد فراغ يسمح لرأس الرضيع أن يسقط بينهما. الأعمدة التي تحيط بالسرير يجب أن تكون ناعمة الملمس ومثبتة بشكل آمن، والفراغات بين هذه الأعمدة يجب أن لا تكون أقل من سنتيمترين ونصف السنتيمتر ويجب أن لا تزيد عن ستة سنتيمترات بحيث لا يمكن لرأس الطفل أن تدخل بينها. سرير الرضيع يجب أن يكون ثابتا وقويا.

الأجزاء المتحركة من السرير يجب أن تعمل بشكل طبيعي بحيث لا تدخل أصابع الرضيع بينها ولا تلتصق بها ملابسه. وضع الأشياء الخارجية على سرير الرضيع يعتبر أمرا ضارا لأن هذه الأشياء قد تزيد من حرارة جسمه أو قد يشتبك جسمه في أطرافها. لا تتركي أبدا أية أشياء مربوطة على جسم الرضيع أو في رقبته وهو في السرير، مثل الملابس أو قطعة القماش التي تحمي صدره من البلل لأن مثل هذه الأشياء قد تلتف حول عنقه. إن اشتريت سريرا جديدا للرضيع، ابحثي عن المعايير التي يجب مراعاتها لمنع اختناق الرضيع.

اسباب اختناق الاطفال

أجريت دراسة بحثية حول اختناق الطفل اثناء النوم وقد أنتجت هذه الدراسة العديد من التوصيات والنصائح الأساسية والهامة للوالدين من أجل المساعدة في تقليل مخاطر اختناق الاطفال اثناء النوم. احرصي دوما على وضع الطفل على ظهره اثناء نومه في سريره، ويجب أن يكون سريره في نفس غرفة نومك. لا تتعرضي للدخان السلبي أثناء الحمل أو تتركي أي أحد يقوم بذلك في نفس الغرفة الموجود بها الطفل أو الرضيع.

يجب أن لا ينام الطفل بجانبك في نفس السرير، وخاصة إذا كنت تشعرين بالإرهاق والتعب، أو كنت تتناولين دواءا. لا تنامي أبدا بجانب الرضيع على أريكة أو على كرسي ذو ذراعين. لا تتركي المولود ترتفع درجة حرارته بشدة، حافظي على الرأس المولود مكشوفة بدون غطاء، واجعلي دوما قدميه ملاصقتان لطرف أو نهاية السرير، حتى وإن كانت رأسه بعيدة عن الطرف الآخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق