الاثنين، 16 يوليو 2012

الحرارة المناسبة لجسم الرضيع وخفض حرارة الرضع



الحرارة المناسبة لجسم الرضيع : زيادة حرارة جسم الرضيع يمكن أن تزيد من خطر حدوث اختناق الاطفال الرضع. من الممكن أن ترتفع حرارة جسم الرضيع بسبب زيادة أغطية السرير الذي ينام به أو بسبب ثقل ملابسه، أو بسبب ارتفاع حرارة جو الغرفة. تذكري، أن الغطاء أو البطانية المطوية تعتبر بطانيتين. عندما تتفحصين الرضيع، تأكدي من حرارة جسمه غير مرتفعة. إذا كان الرضيع متعرقا، أو كانت بطنه مرتفعة الحرارة عند لمسها، قومي بتقليل الأغطية في فراشه. لا تقلقي إن كانت يديه أو قدميه باردتين، لأن هذا الأمر طبيعي.

يكون من الأسهل ضبط حرارة جسم الرضيع عن طريق تغيير الأغطية الخفيفة. وعليك أن تذكري، أن الأغطية المطوية تعتبر غطاءين سويا. الرضع لا يحتاجون إلى رفع حرارة الغرفة، والتدفئة المستمرة أثناء الليل نادرا ما تكون ضرورية. اجعلي حرارة الغرفة مريحة بالنسبة لك أثناء الليل. وحوالي ثمانية عشرة درجة مئوية تعتبر درجة مثالية. إن كان الجو شديد الدفء، فإن الرضيع لن يحتاج إلى أية أغطية بخلاف ملاءة السرير. وحتى في فصول الشتاء، فإن معظم الرضع الذين يعانون من المرض أو من الحمى لا يحتاجون المزيد من الملابس. يجب أن لا ينام الرضيع وبجانبه زجاجة مملوءة بالماء الساخن أو تحت بطانية تسخن بالكهرباء، ويجب أن لاينام بجوار مدفأة كهربية أو في أشعة الشمس المباشرة. يتخلص الرضيع من الحرارة الزائدة عن طريق رأسه، لذا يجب أن تتأكدي من أن رأس الرضيع بعيدة عن أغطية السرير أثناء فترات نومه.

خفض حرارة الرضع
أبعدي أغطية الرأس أو القبعات أو الأغطية الزائدة بمجرد أن يرجع الرضيع إلى المنزل من الخارج أو يدخل في السيارة أو غيرها من وسائل المواصلات إن كان جوها دافئا، وحتى إن أدى ذلك إلى إيقاظ الرضيع من النوم. لا تتركي رأس الرضيع تحت الأغطية. الرضيع الذي يغطي فراش السرير رأسه يتعرض للمزيد من أخطار حالة اختناق الأطفال الرضع. لمنع التفاف جسم الرضيع تحت الأغطية، أجعلي دوما قدميه بجوار نهاية السرير. واجعلي الأغطية لا تصل لمنطقة أعلى من الكتفين. الأغطية يجب أن يتم ثنيها أو طيها بشكل آمن بحيث لا يمكن أن تتحرك للأعلى وتغطي رأس الرضيع. استخدمي غطاء واحد، أو أكثر من الأغطية الخفيفة.

ضعي طفلك لينام على فراش قليل الليونة ومسطح ومتماسك ونظيف. الجزء الخارجي من الفراش يجب أن يكون مقاوما للماء. قومي بتغطية الفراش بملاءة واحدة. احرصي دوما، على عدم وضع اللحاف أو الأغطية الثقيلة، أو الوسائد العادية، أو الوسائد المستديرة بجانب الرضيع أو في سريره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق