الاثنين، 16 يوليو 2012

براز الرضيع الطبيعي



براز الرضيع : بعد الولادة مباشرة وأثناء الأيام القليلة الأولى، فإن الرضيع غالبا ما يخرج برازا لزجا ويميل للون الأسود المخضر. ويظهر لمعظم الأمهات أن براز المولود اخضر وهو عبارة عن الفضلات التي تجمعت في أمعاء المولود أثناء وجوده في الرحم. وبمجرد أن يبدأ المولود في هضم لبن الأم، فإن البراز سوف يتغير شكله. لأنه سوف يميل أكثر للون الأصفر أو البرتقالي ويمكن أن يصبح فاقع اللون للغاية. الرضع المعتمدون على الرضاعة الطبيعية يخرجون برازا يميل للسيولة. أما المواليد الذين يتغذون على الحليب الصناعي فإن برازهم يكون أكثر صلابة ورائحته نفاذة.

يختلف الرضع كثيرا فيما بينهم في عدد مرات التبرز. بعضهم يتبرز قبل أو بعد كل رضعة، والبعض الآخر يمكن أن يظلوا عدة أيام بدون الحاجة إلى التبرز. وجميع هؤلاء الرضع يعتبرون طبيعيون، ولكن معظم الرضع الذين يرضعون بطريقة طبيعية يتبرزون على الأقل مرة واحدة في اليوم وذلك أثناء الستة أسابيع الأولى.

براز الرضيع الطبيعي


معظم الأطفال حديثي الولادة يتوترون وتحمر وجوههم، وقد يبكون أيضا، أثناء عملية التبرز. وهذا الأمر طبيعي ولا يعني أنهم مصابون بالامساك طالما أن البراز لينا. إذا كنت قلقة من أن المولود قد يكون مصابا بالامساك، قومي بذكر هذا الأمر للقابلة أو الزائرة الصحية أو طبيبة الأطفال. وما سوف تجدينه في حفاضة المولود سيكون مختلفا في أغلب الأحيان حسب كل يوم، وعادة فإنه لا يوجد أي شيء يستدعي القلق. وعلى سبيل المثال، فإنه من الطبيعي في بعض الرضع أن يكون برازهم شديد السيولة. ولكن عليك أن تستشيري الطبيبة أو القابلة أو الزائرة الصحية، إذا لاحظت أية تغيرات كبيرة، أو إذا كان تبرز الرضيع قد أصبح على فترات متقاربة وذا سيولة كبيرة، أو كانت رائحته غريبة، أو تغير لونه وأصبح أخضرا، أو أبيضا أو ذو لون أصفر خفيف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق