الأحد، 15 يوليو 2012

الطريقة السليمة لنوم الطفل الرضيع



نوم الطفل الرضيع : عدد الساعات التي يقضيها الرضيع نائما، حتى وإن كان حديث الولادة، تختلف بشكل كبير من رضيع إلى آخر. أثناء الأسابيع المبكرة فإن بعض الرضع ينامون معظم الوقت فيما بين الرضعات. أما بعضهم الآخر فإنهم يستيقظون لفترات أطول. وكلما ازداد عمر الرضيع، فإنه يبدأ في اتخاذ نظاما محددا ما بين الاستيقاظ والنوم. بعض الرضع يحتاجون لفترات أطول من النوم مقارنة بغيرهم أو حسب كل وقت. لا تقارني عدد ساعات نوم طفلك بساعات نوم الرضع الآخرين. لأن كل رضيع يختلف عن الآخر، كما أن نظامهم اليومي سوف يختلف كلما ازدادت أعمارهم.

بشكل تدريجي سوف تتعرفين على العلامات التي تظهر على الرضيع إن كان مستعدا للنوم أو كان يفضل بعض الهدوء. بعض الرضع يهدءون بشكل أفضل بعد أخذهم لحمام دافئ. وأكثر الرضع يفضلون النوم بعد أن يشبعوا من الرضاعة. الرضيع الذي يريد أن ينام فإنه غالبا لن توقظه الضجة العادية الناتجة من أعمال المنزل، ولذلك فإنه لا توجد حاجة إلى الحفاظ على الهدوء التام في جميع أرجاء المنزل أثناء نوم الرضيع. سيكون من المفيد لك إن تعود الرضيع على النوم مع وجود بعض الضجة أو الصخب. ويجب الحرص على أن يكون وضع الرضيع وهو نائم مريحا له.

التوائم، أو التوائم الثلاثية أو الرباعية قد يعانون من مشاكل معينة أثناء نومهم وقد يكون من الصعب عليك أن تجعليهم ينامون في نفس الوقت. يمكن للتوائم أن يناموا في نفس السرير، ولكن يجب أولا معرفة الطريقة التي يمكن أن يتم بها هذا الأمر بشكل آمن.

الطريقة السليمة لنوم الرضيع
من المحزن، أننا لا نعرف لماذا يختنق بعض الرضع بشكل مفاجئ أثناء النوم ولا يوجد سبب واضح وراء ما يعرف باختناق الطفل الرضيع اثناء النوم أو حالة الموت المفاجئ للطفل. ولكننا نعرف أن وضع الرضيع على ظهره أثناء النوم يقلل من مخاطر حدوث هذا الأمر. إذا تعرض الرضيع للدخان أو إن ارتفعت حرارة جسمه فإن مخاطر اختناقه وهو نائم تزداد. جميع النصائح التي نعرفها الآن من أجل تقليل حدوث اختناق الطفل وهو نائم أو غيرها من المخاطر، سوف يتم الحديث عنها بعد قليل. عليك أن تتذكري أن حدوث اختناق الرضيع أمر نادر الحدوث، لذا لا تدعي المخاوف من هذا الأمر تجعلك تعانين خلال الأشهر القليلة الأولى. ولكن اتبعي النصائح المكتوبة هنا لتقليل هذه المخاطر بقدر الإمكان.

لتجنب اختناق الاطفال الرضع، ضعي الرضيع على ظهره أثناء النوم، في سريره على أن يكون موجودا في غرفة نومك. لا تتعرضي للدخان السلبي أثناء الحمل ولا تتركي أي أحد يقوم بذلك في نفس الغرفة الموجود بها الرضيع. لا تضعي الرضيع على السرير الذي تنامين عليه أثناء النوم إذا كنت تشعرين بالإرهاق، أو إذا كنت تتناولين أدوية. لا تنامي أبدا بجانب الرضيع على أريكة أو على كرسي له ذراعين. لا تتركي الرضيع ترتفع حرارة جسده، واجعلي دائما رأسه بدون غطاء. إن كان سرير الرضيع أطول من جسمه أجعلي قدميه قريبتان من نهاية السرير ورأسه بعيدة عن الطرف الآخر. الطريقة السليمة لنوم الرضيع والأكثر أمانا هي النوم على الظهر في السرير الخاص به في غرفة نوم الأم خلال الستة أشهر الأولى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق